انطلاق فعاليات مهرجان دبا الحصن الدورة الخامسة الخميس
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

انطلاق فعاليات مهرجان "دبا الحصن" الدورة الخامسة الخميس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق فعاليات مهرجان "دبا الحصن" الدورة الخامسة الخميس

مهرجان "دبا الحصن"
القاهرة- سورية 24

تحت رعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق مساء يوم الخميس المقبل الموافق 13 فبراير الجاري، فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان المسرح الثنائي الذي تنظمه إدارة المسرح بدائرة الثقافة في الشارقة، ويحتضن فعالياته المركز الثقافي لمدينة دبا الحصن.

المهرجان الذي يُعنى بالأعمال المسرحية التي ترتكز جمالياتها على الصراع الدرامي بين شخصيتين فوق خشبة المسرح، يستضيف خمسة عروض عربية.

ويفتتح المهرجان بمسرحية " أنا معك" لفرقة مسرح كلباء، وهي من تأليف جمعة على وإخراج عبد الرحمن الملا، ويجسدها على الخشبة الفنانان جمال السميطي، وعبير الجسمي.

وفي اليوم الثاني يشهد الجمهور المسرحية المغربية " عبث" التي تقدمها فرقة "بصمات الفن"، وهي من تأليف وإخراج إبراهيم روبيعة، ويشارك بالتمثيل فيها: بوبكر اوملي ومحمد أوراغ.

أما اليوم الثالث فسيعرف تقديم المسرحية المصرية " مكان مع الخنازير" لفرقة "كريشن" وهي من تأليف أثول فوغارد، وإخراج جمال ياقوت، ومن تمثيل: محمد مرسي، وآية بدر.

وفي اليوم الرابع تقدم فرقة صلالة العمانية مسرحية " أحلام أبو سلامة" من تأليف وإخراج عماد الشنفري، وأداء تمثيلي لكل من عبد الله مرعي، وسارة فهمي.
وتأتي المسرحية الفلسطينية " بيدور والنقيب" لفرقة "مسرح نعم"، في اليوم الخامس والأخير، وهي من تأليف ماريو بينديتي، وإخراج إيهاب زاهدة، ويشارك بالتمثيل فيها: رائد الشيوخي ومحمد الطيطي.

وتعقب هذه العروض ندوات نقدية تقرأ مزاياها الفنية وتوجهاتها الفكرية، ويشارك في هذه الندوات فيصل الدرمكي "الإمارات"، وخليفة الهاجري "الكويت"، ومحمود سعيد "مصر"، الحسين الشعبي "المغرب"، وحسين نافع "الأردن".

كما ينظم المهرجان ثلاث ورشات تدريبية موجهة لمنشطي المسرح في مدارس الشارقة، وهي ورشة " الاقتباس والتناص في نصوص المسرح المدرسي" تحت إشراف السورية أمل حويجة، وورشة " الأزياء في المسرح المدرسي" وتشرف عليها المغربية رفيقة بنميمون، وورشة" التمثيل الإيمائي في مسرح الصغار" من إشراف المصرية سماء إبراهيم.

ويحفل البرنامج الموازي للمهرجان بالعديد من الأنشطة ومن أبرزها الدورة تنظم الدورة "17" من ملتقى الشارقة للمسرح العربي، المكرس لتفعيل حركة البحث المسرحي، ويجيء هذه السنة تحت عنوان "المسرح والخيال". بمشاركة ثلاثة من الباحثين والممارسين المسرحيين العرب، وينظم الملتقى يومي 15ـ 16 فبراير، عند الرابعة مساء بالمركز الثقافي لمدينة دبا الحصن.

ويشارك في الملتقى كل من: عبد الله راشد "الإمارات"، أحمد بدوي، وميسرة صلاح الدين، وجمال ياقوت "مصر"، صورية غجاتي "الجزائر"، جاسم الغيث"الكويت"، عمر الرويضي وعزيز أبلاغ "المغرب"، عماد الشنفري "عمان".

كما دعت إدارة المهرجان مجموعة من الوجوه المسرحية لمتابعة فعاليات هذه الدورة التي ستختتم مساء يوم 17 فبراير، ومن بينهم الفنان التونسي عبد المنعم الشويات، والكاتب الجزائري علاوة كوسة، والفنانان الأردنيان محمد المومني ودانا أبو لبن، والمخرج العراقي أياد السلامي.

وتأسس مهرجان المسرح الثنائي قبل خمسة أعوام في إطار إستراتيجية دائرة الثقافة الهادفة إلى نشر وتنويع النشاط المسرحي في الإمارة ولترسيخ جسور التواصل وتبادل المعرفة بين المسرح المحلي والعربي.
قد يهمــك أيضــا: انطلاق عروض وأنشطة الدورة الـ12لمهرجان المسرح العربي في الأردن

15 عرضًا في الدورة الجديدة من مهرجان المسرح العربي بالأردن

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات مهرجان دبا الحصن الدورة الخامسة الخميس انطلاق فعاليات مهرجان دبا الحصن الدورة الخامسة الخميس



GMT 07:23 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

"عروستي" تداعب الأطفال بالقماش في صدفا في أسيوط

GMT 09:37 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

"حنة ورد" يشارك في مسابقة مهرجان "كليرمون" في فرنسا

GMT 09:49 2019 الخميس ,19 كانون الأول / ديسمبر

مهرجان القاهرة للمسرح المعاصر يحتفي بـ"الطوق والأسورة"

GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24