المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في إكسبوجر 2018
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في "إكسبوجر 2018"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في "إكسبوجر 2018"

المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر"
الشارقة - سورية 24

كشف المصوران العالميان إيريك باريه، وكيم هنري، أن التصوير والرسم بالضوء، ساهما بشكّل كبير في تشكيل هويتهما الفنية والإبداعية، من خلال رصدهما الدقيق للطريقة التي ينعكس بها الضوء على جسم الإنسان مشكلاً لوحات جمالية، ولفتا إلى أن هذا النوع من الفن هو وسيلتهما للتعبير عن الحياة.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "أثر الضوء أقيمت ضمن فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" التي انطلقت الأربعاء في "مركز إكسبو الشارقة"، تحت شعار "لحظات ملهمة". وحضر الجلسة كلٌ من الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام، وسعادة طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في إكسبوجر 2018

واستعرض إيريك باريه وكيم هنري، تجربتهما مع الضوء الذي ترتكز عليه كل أعمالهما، وأشار باريه إلى أن ما يقدمانه لجمهور "إكسبوجر"  هذا العام يعتبر جزءاً من مشروعهما الفني المتنقل الذي يعملان من خلاله على خلق لوحات بصرية فريدة تعتمد على تقنيات الرسم بالضوء.

واستعرض كلٌ من باريه وهنري أمام الجمهور سلسلة من الصور التي رسماها يدوياً بالضوء باستخدام أنبوب ومصباح جيب وريشة في بعض الأحيان. وقدم باريه شرحاً مفصلاً حول كيفية تلاعبهما بمفاهيم الوقت والضوء والمساحة، وذلك من خلال أسلوب متفرد في الرسم بالضوء تنتج عنه صور بطابع احترافي بفضل ميزة التعريض الطويل. وضمت المجموعة الفنية التي تم استعراضها تشكيلة متنوعة من الصور التي تستكشف جماليات صور الإنسان عندما تقترن مع الإضاءة والحركة.

وارتقى باريه بفن الرسم بالضوء إلى مستويات جديدة عبر الجمع بين مواقع التصوير والأداء واللمسات الضوئية ليقدم صوراً تبدو وكأنها من عالم الخيال. ولا ينفك يطور قدراته وتقنياته لاستكشاف آفاق جديدة في هذا المجال، إذ يجوب العالم بصحبة كيم هنري ليوظفا معاً تقنيات التصوير والرسم في رصد جماليات الطبيعة في مناطق جديدة.

وأكد باريه أنهما يحرصان على تبادل تجاربهما مع المهتمين بالتصوير كجزء من العملية التعليمية، كاشفاً أنهما يمضيان وقتهما في الاستوديو الخاص بهما في مدينة مونتريال الكندية لالتقاط صور بأسلوب الرسم بالضوء، مستخدمين كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة بدقة 120 ميجابيكسل، إلى جانب مجموعة كاملة من كاميرات التصوير المحيطي 360 درجة.

ومن بين الصور التي تم عرضها خلال الجلسة صورة "عبر الضوء والسنين"، التي التقطت أثناء ورشة عمل، وصورة "الرمال المنسابة"، إحدى ثمرات التصوير الليلي الذي بدأه باريه وهنري بهدف استكشاف إمكانيات مبتكرة، و"عجائب أويوني" التي تمثل رحلتهما في عالم البساطة، حيث رسماها باستخدام أنبوب واحد، ومصباح جيب، وريشة.

المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في إكسبوجر 2018

وفي حديثه عن تفاصيل هذه الصورة قال باريه هذه الغيوم بالذات هي ما أردته من هذه الرحلة التي كانت زيارتنا الثانية إلى سهول أويوني المحلية في بوليفيا، والأولى التي نلتقط فيها صورة باستخدام أنابيب الرسم الضوئي.

المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في إكسبوجر 2018

كما تم عرض صورة في آنٍ واحد  وفي حديثه عن هذه الصورة قال باريه: "لا تسير الأمور وفق ما هو مخطط لها دوماً ولكن قد تحدث مفاجآت تفوق كل التوقعات، وهو ما يقتضي الجاهزية الدائمة لاغتنام هذه اللحظات. فقد التقطنا هذه الصورة في نقطة شبه متجمدة خلال منتصف الليل في سهول أويوني المحلية في بوليفيا، وقد استخدمنا أنبوباً بطول أربعة قدم، ومصباح جيب خافت للغاية كان ضوؤه ضعيفاً لدرجة أنه لم يساعدني حتى على إنارة طريقي إلى كيم. وأكمل باريه: إن العمل في هذه الظروف ينطوي على الكثير من التحديات ولكنه مجزٍ للغاية.

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في إكسبوجر 2018 المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري يحاوران في إكسبوجر 2018



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 16:31 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

الليرة السورية تتجه إلى مصير غير معلوم في العام الجديد

GMT 13:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي

GMT 16:37 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

البورصة المصرية تخسر 3.5 مليارات جنيه في أسبوع

GMT 17:35 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

وضع بئري مياه صيدا والرزانية بالخدمة في القنيطرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24