جامعة نيويورك أبوظبي تستضيف المجموعة الخاصة بالدكتور زكي نسيبة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

جامعة نيويورك أبوظبي تستضيف المجموعة الخاصة بالدكتور زكي نسيبة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جامعة نيويورك أبوظبي تستضيف المجموعة الخاصة بالدكتور زكي نسيبة

جامعة نيويورك أبوظبي
القاهرة -سورية 24

أعلن رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي ،عن انطلاق معرض جديد ضمن مساحة المشروع بعنوان "عودة إلى الماضي للمضي قدماً"، والذي سيستمر في الفترة ما بين 27 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 14 ديسمبر (كانون الأول)، حيث سيفتح أبوابه للجمهور من خلال حفل افتتاح يوم 27 نوفمبر في تمام الساعة 5:30 عصراً.

ويتولّى طلاب جامعة نيويورك أبوظبي مهمة  التقييم الفني للمعرض الخاص بمجموعة أعمال الدكتور زكي نسيبة للعام الثاني على التوالي، حسب بيان للجامعة.

وتأتي الخطوة في إطار التدريب العملي ضمن مجال التقييم الفني تحت إشراف سلوى المقدادي، الأستاذة المشاركة في قسم تاريخ الفن بجامعة نيويورك أبوظبي. وتسلّط نتائج هذه العملية التي سيقوم بها الطلاب الضوء على أبرز المشاهد الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، وذلك من خلال أعمال فنية من إبداع 14 فناناً استخدموا الذاكرة الجمعية لإعادة تصور الواقع وفق رؤيتهم الخاصة.

ويربط المعرض ما بين الماضي والحاضر، متيحاً المجال أمام الفنانين لرسم ملامح المستقبل باستخدام الخيال العلمي والرموز والاستعارات لبناء تصور مستقبلي، كما يقدم "عودة إلى الماضي للمضي قدماً" مدخلاً إلى مفاهيم يتعذر الوصول إليها في أغلب الأحيان، من خلال دمج الأمل النابع من الماضي إلى جانب الخبرات والتوقعات الشخصية. وتستعرض الأعمال الفنية المستوحاة بشكلٍ أساسي من الشرق الأوسط الحقائق المعاصرة التي تتجاوز حدود الزمان والمكان، حيث يتنقل الفنانون بين المدرسة الواقعية والسريالية، للتعبير عن مشاعر الخسارة والشوق والتحرر، وذلك في إطار فنيّ يدعو المشاهدين إلى تأمّل التنوع بين الحاضر والماضي.

وقال الدكتور زكي نسيبة: "قال بيكاسو في إحدى المرات يُولد الطفل فناناً، لكن تكمن المشكلة في كيفية بقائه كذلك عندما يكبر، لذلك أشعر بسعادةٍ غامرة لرؤية هؤلاء الشباب وهم يشاركون في استكشاف عوالم الفن والاستمتاع بها، وأتمنى أن تكون هذه التجربة في متناول الجميع دائماً، ويبذل فريق جامعة نيويورك أبوظبي جهوداً رائعة بما فيهم من قيّمين شغوفين ومؤرخين فنيين، حيث يثرون معارفنا بنتائج دراساتهم وتحليلاتهم للأعمال الفنية التي يختارونها لمعارضهم، وأنا ممتن للغاية لتفانيهم في العمل، وآمل أن نتعاون جميعاً في الحفاظ على الفنان الصغير الذي يكمن بداخلنا، وألا نتخلى عنه مهما تقدمنا في العمر".

وضمّت قائمة الفنانين الذين يقدم المعرض إبداعاتهم كلاً من عبد القادر بن شمة وعبد الرحمن قطناني وأيمن بعلبكي وإيتيل عدنان وغادة عامر، وهبة كلش وإدريس خان وقادر عطية ولاريسا سنسور، ومروان سهمراني ونادين قانصو ورضا فرخنده وشادية عالم وستيف سابيلا.

بينما ضمت قائمة طلاب جامعة نيويورك أبوظبي الذين قاموا بتنظيم المعرض كلاً من ورد وعلياء العوضي وفاطمة النعيمي وفاطمة الكندي وحصة النعيمي، وروضة الشحّي وسارة الزعبي وندى أماجوي، ولي هيون تشوي وبيرنيس ديلوس رياس ودييغو أرياس جارسيا، ودا هي كيم وكريستالينا بارا نونويز وأنيتا شيشاني وإن سون وو.
ومن جانبه، صرّح دييغو أرياس جارسيا، طالب مشارك في التقييم الفني للمعرض: "منحتنا مجموعة معالي الدكتور زكي نسيبة فرصة فريدة لتقييم بعض الأعمال المختارة، وفي ذات الوقت، كانت بمثابة تحدٍ بالنسبة لنا بسبب ظروف العمل ضمن مجموعة خاصة".

ويُشار إلى أن فريقاً من رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي يتولى تنظيم وإدارة "مساحة المشروع" داخل مركز الفنون في الحرم الجامعي، والتي تشكّل مكاناً مخصصاً لمشاريع الجامعة مثل مهرجان "كابستون" السنوي والمعارض الطلابية التي تنعقد في نهاية الفصل الدراسي والمعارض التي تنظمها الهيئة التدريسية، إضافة إلى المعارض الخاصة بالفنانين الإماراتيين الواعدين، ما يوفر منصة للتجريب والاكتشاف ووجهة تثري مركز الفنون لجامعة نيويورك أبوظبي.

فد يهمك ايضا:

اختتام الدورة السادسة لـ"مؤتمر المكتبات" بمُشاركة 22 مُتحدّثًا في معرض الشارقة الدولي

شهلا العجيلي ارتبط اسمها بمدينة الرّقة وقدَّمت معاني الحبّ والجسد بلا تحفّظات

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جامعة نيويورك أبوظبي تستضيف المجموعة الخاصة بالدكتور زكي نسيبة جامعة نيويورك أبوظبي تستضيف المجموعة الخاصة بالدكتور زكي نسيبة



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24