عايدة رياض تأن محمود رضا أول من أدخل الرقص الشعبي إلى مصر
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

كشفت عن ذكرياتها وبداياتها مع الفرقة على المسرح والأفلام

عايدة رياض تأن محمود رضا أول من أدخل الرقص الشعبي إلى مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - عايدة رياض تأن محمود رضا أول من أدخل الرقص الشعبي إلى مصر

الفنانة عايدة رياض
القاهره-سورية 24

كشفت الفنانة عايدة رياض عن ذكرياتها مع فرقة رضا، مؤكدة أن حبها للرقص الشعبي وممارستها لرياضة الجمباز في المدرسة كانا بوابة انضمامها للفرقة القومية للفنون الشعبية، حيث شاركت فى عدد من العروض مع فرقة رضا، سواء على المسرح أو عدد من الأفلام.

وتقول "عايدة" في حوار صحافي، «دخلت الفرقة القومية عن طريق المدرسة، وكان زمان بتكون حفلات بالمدارس مثل عيد الأم، وتقدم فيها حفلات راقصة، ووقتها استعانت المدرسة بالراقصة «دينيس» من أم فرنسية وأب مصرى، وكانت وقتها هى الراقصة الأولى فى الفرقة القومية، وكنت أنا بطلة الجمهورية فى الجمباز، وأعجبت بى وقالت هنا تقديم للبنات من سن ١٢عاماً للانضمام فى الفرقة القومية، فسألتها ما هى الفرقة القومية؟ فقالت لى: شوفتى «أجازة نصف السنة» لمحمود رضا.

وقالت: «طبعًا أنا عاشقة للفيلم ولمحمود رضا، كان من المفترض أن تكون فترة الدراسة ٤ سنوات ثم انتقل للفرقة الكبيرة فى سن ١٦سنة، لكن أنا الحمد لله كنت شاطرة جداً وبعد عامين فقط انتقلت إلى الفرقة القومية للفنون الشعبية الكبيرة، ووقتها مدير الفرقة كان راجى عنايات واختارنى للسفر إلى أوروبا مع الفرقة لمدة 6 أشهر، وكانت مشيرة إسماعيل منضمة إلى الفرقة قبلى بحوالى ٦ سنوات، وكانت مسافرة معنا، وكانت ترقص «البمبوطية».

وتابعت مشيرة وقتها ودخلت المستشفى بسبب الزايدة ومصمم الرقصات كمال نعيم حاول البحث عن بديل، وكان فيه دوبليرات لكن كان وزنهم زاد، وذهبت للأستاذ كمال وقلت له أنا حافظة الرقصة جداً، وكنت وقتها رفيعة خالص، وبالفعل قدمت العروض إلى أن تماثلت مشيرة للشفاء».

وتضيف «عايدة»: «من وقتها انضممت للفرقة القومية للفنون الشعبية بشكل رسمى، ولفينا العالم لتقديم العروض الخاصة بنا: «تركيا وبلغاريا ورومانيا وروسيا وكوريا الشمالية، كل بلد كنا نقعد فيها ١٥ يوم، وكنا ١٠٠ فرد نسافر بالطائرة نعود بالباخرة بسبب كمية الشنط التى نحملها بسبب تسوقنا من كل بلد نذهب لها».

وتتابع «عايدة»: بالنسبة لمحمود رضا كل يوم كنت أقابله فى مسرح البالون بسبب وجود فرقة رضا والفرقة القومية فى المسرح، محمود رضا هو الذى خلق الرقص الشعبى فى مصر وبعده بدأ الاهتمام بالفنون الشعبية وظهرت عدة فرق راقصة فى عدد من المحافظات، وكان يستعين براقصين مننا أثناء تقديمه لأى فيلم، وكانت الفرقة القومية وفرقة رضا فى تعاون دائم، ومحمود رضا كإنسان لم أشعر أبداً بأنه أعلى أو أكبر منا، لأنه كان يعامل الكل بود وكان يتمتع بخفة الدم.. أول أجر حصلت عليه بمشاركتى مع محمود رضا فى أفلامه كان ١٠ جنيهات فى اليوم، وكان وقتها هذا المبلغ يعتبر كبيراً جداً، فكان مصروفى الشهرى بمواصلاتى يكفينى ٥ جنيهات فقط طوال الشهر، وبعدها بفترة زاد الأجر إلى ١٥ جنيهاً»، وتضيف «عايدة»: بالنسبة لعلاقتنا كلنا فى الفرقة القومية أو فرقة رضا ثلاثة أرباع الموجودين تزوجوا من بعضهم، بحكم وجودنا طوال الوقت مع بعض، وقد بدأنا من سن ١٢ سنة إلى أن كبرنا معاً، وأنا عن نفسى نشأت بينى وبين زميلى فى الفرقة شوقى نعيم قصة حب لكن لم تكتمل».

وتقول عايدة، «بعيداً عن علاقات الزواج بين أعضاء الفرق فقد كان وجودنا فيها بوابة المرور إلى التمثيل والسينما، فأثناء تقديمنا لأى عرض كان يشاهدنا نجوم كبار ويأخذون منا عناصر للمشاركة فى أفلامهم، وعن نفسى كنت محظوظة جداً للعمل مع مخرجين كبار بفضل الفرقة، مثل يوسف شاهين، على بدرخان، داوود عبدالسيد، ونور الدمرداش، وكان أول فيلم لى وأنا فى سن الـ١٤ مع المخرج يوسف شاهين فيلم تسجيلى بعنوان «سلوى»، والفرقة أفادتنا كثيراً فى الوقوف أمام الكاميرا، فلم أشعر بأى رهبة منها بسبب وقوفى أمام الآلاف على المسرح».

قد يهمك ايضاوفاة مصمم استعراضات "فرقة رضا" المصري حسن عفيفي

هاني رمزي يرثي أيقونة فرقة رضا عبر "تويتر"

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عايدة رياض تأن محمود رضا أول من أدخل الرقص الشعبي إلى مصر عايدة رياض تأن محمود رضا أول من أدخل الرقص الشعبي إلى مصر



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24