فنون تشكيلية وحرفية وحفلات فنية بمهرجان حمص السياحي الثقافي
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

فنون تشكيلية وحرفية وحفلات فنية بمهرجان حمص السياحي الثقافي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - فنون تشكيلية وحرفية وحفلات فنية بمهرجان حمص السياحي الثقافي

مهرجان حمص السياحي الثقافي
دمشق - سورية 24

انطلقت مساء اليوم من ساحة القيصرية بحمص القديمة فعاليات مهرجان حمص السياحي الثقافي الأول والتي تشمل فنونا تشكيلية وحرفية وحفلات فنية.

وتضمن اليوم الأول من المهرجان الذي تقيمه محافظة حمص بالتعاون مع جهات عدة افتتاح معرض مهن تراثية وصناعات ريفية في ساحة القيصرية شمل العديد من المصنوعات اليدوية التي تنفرد بها مدينة حمص إضافة الى مأكولاتها التراثية كما تم افتتاح معرض للتصوير الضوئي وإقامة حفل لأوركسترا مديرية الثقافة.

أحمد عكاش مدير سياحة حمص اشار في تصريح لـ سانا خلال افتتاح معرض المهن التراثية إلى أن المهرجان ينظم ضمن فعالية التراث السوري احتفالا برأس السنة السورية 6769 ويشارك به نحو 25 عارضا وعارضة يقدمون منتجات يدوية ضمن مسعى من مديرية السياحة لمساعدتهم على الاستمرار بالمهنة.

من جانبها المهندسة نظام نقشو مديرة المدرسة الفندقية بحمص تحدثت عن مشاركة المدرسة في المهرجان والتي تمثلت بصنع طلبة المدرسة لأكلة /الهريسة/ وهي من المأكولات التراثية بهدف الحفاظ والتعريف بكل ما هو تراثي.

ممتاز المدني رئيس جمعية كرم الشامي الخيرية بين ان مشاركة الجمعية شملت العديد من المنتجات اليدوية القديمة والمعروضات المنوعة من السيف الدمشقي وساعة حمص القديمة وغيرها صنعها متدربون من دار الصناعات اليدوية التابعة للجمعية بهدف احياء هذه الصناعات
التراثية والمحافظة على تراث الاجداد.

الحرفي عبد المجيد النحاس شارك بالمعرض من خلال عشرات القطع والتحف الشرقية موضحا أن ميزة العمل بهذه الحرف يتم بصورة يدوية ومن دون أي تدخل آلي ومن القطع التي صنعها / دلال القهوة واللوحات والصواني التراثية/ وغيرها.

المهندسة غنى الطرشة شاركت بخمسين قطعة من اللوحات التذكارية واللوحات الجدارية والهدايا من خلال فن سكب الاكريليك معتبرة أن المعرض فرصة لإحياء كل ما هو جميل واثري في مدينة حمص واعادته من جديد.

اقرا ايضا

التشكيليان رنا لطفي وغيلان الصفدي في معرض بصالة عشتار

وفي قاعة المركز الثقافي بحمص اقيم معرض للتصوير الضوئي بمشاركة اكثر من 11 مصورا رصدت لوحاتهم مدينة حمص القديمة بشوارعها وحجارها السود و مناظر طبيعية بالاضافة للوحات عكست الواقع الحياتي للناس وعودة الحياة للمدينة.

عدي عبود رئيس جمعية المصورين بحمص لفت الى ان اللوحات المشاركة تجاوزت ال75 وتتحدث أغلبيتها عن التراث والمهن الحرفية التي اشتهرت بها المدينة لافتا إلى ان المعرض الذي حمل عنوان /حمص وتراثها/ يسلط الضوء على الاماكن الاثرية والمعالم التاريخية وبساطة الحياة بالمدينة وعودتها لألقها بهمة ابنائها وتضحيات الجيش العربي السوري.

عمر داغستاني أمين سر جمعية المصورين بحمص اعتبر أن التصوير الفوتوغرافي من اهم الفنون كونه ينقل تفاصيل من واقع الحياة والاماكن الاثرية أما المصور سامر الشامي أحد المشاركين بالمعرض فنوه بأهمية هذه الفعالية التي تعطي صورة عن مدينة حمص وجمالها وما
عانته من ارهاب.

الموسيقي نوفل دربولي بين أن المعرض يصور القديم والجديد ويعكس المآسي التي شهدتها المدينة وأحيائها من جديد وتعطش أبنائها للفن بكل اشكاله منوها بضرورة دعم المواهب الفنية وتشجيعها لتقدم نتاجه.

وضمن ختام فعاليات اليوم الأول أقيم اليوم على مسرح دار الثقافة بحمص حفل لأوركسترا مديرية الثقافة بقيادة الموسيقي حسان اللباد حيث قدم 86 عازفا وهم أعضاء الفرقة مجموعة من المقطوعات الموسيقية المنوعة والأغاني الوطنية والتراثية.

وبينت لمى طباع رئيسة لجنة تنسيق المهرجانات بالمحافظة انه بعد حالة التعافي التي شهدتها حمص أصبح من الضروري التوجه لإدخال الفرح الى قلوب المواطنين ومن هنا انطلقت فكرة إقامة هذا المهرجان مشيرة إلى ان المهرجان مستمر لغاية ال10 من نيسان وهو من تنظيم محافظة حمص بالتعاون مع مديريتي الثقافة والسياحة ونادي المحافظة ونقابة الفنانين إضافة لمشاركة عدد من المؤءسسات والشركات الأهلية بالمهرجان.

حسان اللباد مدير ثقافة حمص ذكر ان مهرجان حمص الثقافي والسياحي الأول شهد اليوم ولادة اول أوركسترا موسيقا شرقية في حمص تتألف من مجموعة من الأساتذة والطلاب من كلية التربية الموسيقية ومعهد محمد عبد الكريم وتشكلت منذ فترة وجيزة وهي تسعى لتقديم الموسيقا الأفضل والارتقاء الذائقة الموسيقية للجميع على اختلاف اذواقهم.

أحمد داود مدرس بكلية الموسيقا بجامعة البعث وعضو بالاوركسترا لفت إلى أن تأسيس الفرقة سيكون ولادة لأعمال موسيقية قادمة ومشاركات متنوعة.

أما ناصيف مخول عازف درامز أشار إلى أن الفرقة خلقت جوا من الانسجام والألفة مع الجمهور على حين اعتبر إسكندر بدر عازف بيركشن ان الفرقة كانت مجرد حلم وطموح واليوم تحقق الحلم وسيكبر بالعمل والابداع.

الجمهور الذي حضر بكثافة اليوم الحفل الموسيقي عبر عن إعجابه بأداء الاوركسترا مشيرا إلى أهمية ان يكون هناك من يمثل هذه المدينة فنيا وعلى جميع المسارح.

يشار إلى أن فعاليات المهرجان تتضمن يوم غد نشاطات متنوعة في الهواء الطلق بشارع خالد بن الوليد وبمشاركة فعاليات أهلية واجتماعية وثقافية.

حضر انطلاق فعاليات المهرجان محافظ حمص طلال البرازي وحشد من الجمهور .

قد يهمك أيضا" :

نور محمد خالد تؤكد أنها تحلم بتقديم رسالة للعالم بلوحاتها

إطلاق المدرسة الدائرية في معرض التشكيلي فداء منصور

 
syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنون تشكيلية وحرفية وحفلات فنية بمهرجان حمص السياحي الثقافي فنون تشكيلية وحرفية وحفلات فنية بمهرجان حمص السياحي الثقافي



GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 15:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:12 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 09:27 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 15:15 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

2- اجواء متقلبة في الجزء الأول من الشهر

GMT 10:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

الداودي يُوجه رسالة إلى جمهور "حسنية أغادير"

GMT 16:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

رصد 3 حالات كورونا على متن رحلتين إلى أستراليا

GMT 12:35 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

7 مواد يتم تناولها رفقة الشاي وتُزيد من فائدته للجسم

GMT 12:50 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لإعداد فيليه سمك في الفرن

GMT 19:03 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تعلن خفض أسعار البنزين

GMT 04:20 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجلاء بدر تُنهي تصوير 75% من مسلسل "أبوجبل"

GMT 08:20 2019 السبت ,02 شباط / فبراير

كريستال بالاس يعلن ضم ميشي باتشواي

GMT 22:16 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

نسرين طافش تخوض الجزء الثاني لمسلسل "الزيبق"

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 آذار/ مارس

كاسياس يفكر بجدية في عرض النصر السعودي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24