سيّدات سوريات يُحوِّلن أفكارًا بسيطة إلى مشاريع حقيقية لزيادة دخل أسرهنّ المادي
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تعتمد إحداهنّ على أنواع مختلفة مِن الصوف لتنفيذ تصاميمها

سيّدات سوريات يُحوِّلن أفكارًا بسيطة إلى مشاريع حقيقية لزيادة دخل أسرهنّ المادي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - سيّدات سوريات يُحوِّلن أفكارًا بسيطة إلى مشاريع حقيقية لزيادة دخل أسرهنّ المادي

سيّدات سوريات يُحوِّلن أفكارًا بسيطة إلى مشاريع
دمشق - سورية24


يتزايَد عدد النساء السوريات اللاتي يقمن بتحويل الأفكار البسيطة والمميزة إلى مشاريع حقيقية على أرض الواقع، إما رغبة منهن في ممارسة هواية عشقنها أو ببساطة لتحسين وزيادة دخل أسرهن المادي.

ينتشر هؤلاء المبادرات في أماكن مختلفة ويتحدين واقعا اقتصاديا واجتماعيا صعبا واستطعن وبأدوات بسيطة ورأس مال صغير استغلال مواهبهن وهواياتهن للبدء بأعمال تجارية قادرة على تحقيق دخل لا بأس به، ومن هؤلاء المبادرات ميلا غروس يونس شابة من السويداء حولت شغفها بصناعة الإكسسوارات إلى حرفة تبدع من خلالها تصاميم جذابة تعكس حسها الفني وتذوقها للجمال.

يونس التي تتشكل الخيطان والخرز والأحجار الكريمة بين يديها قطعاً تنبض إبداعا أشارت إلى أنها تعلمت صنع الإكسسوار منذ أكثر من سنة بعد أن وجدت في الإكسسوار والقطع القديمة الموجودة لديها فرصة لتطوير موهبتها من خلال إعادة تشكيلها بحلة جديدة ولم تتوقع أن تصبح حرفة تسهم من خلالها بمساعدة أسرتها، لافتة إلى أنها تستلهم تصاميمها من بنات أفكارها فهي تطبع كل أعمالها ببصمتها الخاصة من ناحية الألوان والأشكال والتصاميم.

وتشير يونس 27 عاماً إلى أنها تقضي ساعات طويلة في تصميم الإكسسوار وتحرص على اختيار موادها من السناسل والخرز والأنتيكا التي تلبي أذواق الناس، لافتة إلى أنها تفضل القطع البرونزية والفضية لجماليتها وإقبال الزبائن عليها.

أشكال عديدة من الإكسسوار صممتها يونس من السلاسل والأساور والحلق والخواتم التي لاقت إعجاب واستحسان العديد من الناس إضافة إلى صناعتها لكرات الزينة باستخدام خيوط الصوف والخيش ومادة الغراء والماء مشكلة قطعا فنية جميلة وجذابة، مشيرة إلى أنها تسوق أعمالها عبر الأصدقاء ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفي مكان آخر تتحول قطع الخيش والقماش التالف بين يدي نسرين شاهين من مدينة حمص إلى تحف فنية وصمديات تزين أجمل الزوايا ويصبح الخرز الملون أشجارا يانعة مضيئة تسر الناظرين إليها فيما جذوع الأشجار تغدو لوحات فنية تجسد الطبيعة الخلابة.

وتقف شاهين اليوم بعد ثلاث سنوات من العمل الجاد المتقن فخورة بما أبدعته من قطع فنية ومشغولات من إعادة تدوير النفايات لتبدأ منه عملاً إبداعياً طافت به في مختلف المعارض المحلية.

وتبين شاهين أن مشروعها ساعدها على إتمام دراستها الجامعية في كلية التربية قسم رياض أطفال، لافتة إلى أن هناك إقبالاً على مشغولاتها لما تضيفه من لمسة فنية وذوق مستغلة خبرتها بالرسم والمشغولات الفنية منوهة بالدعم الذي تلقاه من محيطها حيث تحصل على موادها الأولية من أقاربها ومعارفها مثل بعض الثياب البالية المطرزة والأكياس والزجاجات الفارغة.

وبدأت رشا طعمة بالتأسيس لمشروع صغير يدر عليها دخلاً مادياً شهرياً بأقل النفقات وتستطيع من خلاله تنمية موهبتها في تصميم منتجات مختلفة من الصوف مستخدمة مواقع التواصل الاجتماعي لتسويقها.

السيدة الثلاثينية التي تقيم في قرية قطينة بريف حمص تقول إن تشجيع عائلتها والمقربين والزبائن دفعها لتبدأ بالتفكير بتأسيس مشروع صغير تحقق منه الربح بالاعتماد على مهارتها وخبرتها في حياكة الصوف فبدأت بتسويق منتجاتها عبر المجتمع المحلي من الجيران والأقارب لتتسع فيما بعد مع زيادة الإنتاج لتشمل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولفتت إلى أنها تقوم بتصميم الحقائب والاكسسوارات وأدوات المطبخ والشالات والألبسة بالإضافة إلى زينة أعياد الميلاد حيث تعتمد على أنواع مختلفة من الصوف لتنفيذ تصاميمها من وحي أفكارها أو تبعاً لطلب الزبائن وتقوم ببيع منتجاتها بأسعار مقبولة تحقق لها هامشاً من الربح البسيط.

وقد يهمك أيضا:

سيدة تكشف كواليس لقائها مع سوزان مبارك في أحد المقاهي المصرية

علاء مبارك والدي سيتحدث عن ذكريات حرب أكتوبر قريبًا

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سيّدات سوريات يُحوِّلن أفكارًا بسيطة إلى مشاريع حقيقية لزيادة دخل أسرهنّ المادي سيّدات سوريات يُحوِّلن أفكارًا بسيطة إلى مشاريع حقيقية لزيادة دخل أسرهنّ المادي



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 14:00 2020 الإثنين ,21 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على ما يفضله برج الأسد في ديكور منزله

GMT 11:31 2020 الخميس ,14 أيار / مايو

إبراهيم سعيد في شخصية سي السيد على تيك توك

GMT 09:20 2020 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

بومبيو ينصح الأميركيين بعدم زيارة الصين

GMT 15:04 2020 الخميس ,16 كانون الثاني / يناير

إصابة أربعين شخصًا جراء اصطدام قطارين في الهند

GMT 16:55 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

8 نصائح لتحويل شرفتكِ إلى حديقة غنّاء

GMT 13:59 2019 الأربعاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

انفصال أصالة نصري عن زوجها المخرج طارق العريان

GMT 12:37 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

الزمالك يدخل الليلة معسكر مواجهة الشرقية فى الكأس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24