مسرحيون سعوديون يُطالبون بنهضة فنية من خلال رؤية 2030
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

بعد الإشادة بعرضَي "نعش" و"أوراق منسية" في القاهرة

مسرحيون سعوديون يُطالبون بنهضة فنية من خلال "رؤية 2030"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مسرحيون سعوديون يُطالبون بنهضة فنية من خلال "رؤية 2030"

ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي
الرياض ـ سعيد الغامدي

يعول مسرحيون سعوديون على نهضة فنية عبر «رؤية 2030»، التي تولي اهتماماً خاصاً بقطاع الفن والمسرح، بجانب إنشاء المعهد الملكي للفنون، والفرقة الوطنية المسرحية، وإنشاء مسارح عدة في مختلف أنحاء المملكة. وأشاد فنانون وكتاب سعوديون بعرضَي «نعش» و«أوراق منسية» في ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي الذي حلت فيه المملكة العربية السعودية ضيف شرف في دورته الثانية التي اختتمت أخيراً بالعاصمة المصرية، بمشاركة نحو 14 دولة عربية وأجنبية، حيث تم تكريم رمزين من رموز المسرح السعودي، الفنان الملقب بـ«عراب المسرح السعودي» فهد رده الحارثي، والفنان القدير خالد الحربي؛ لجهودهما في إثراء الحركة المسرحية السعودية.

وقال الفنان فهد الحارثي: «حركة التجريب المسرحي بالمملكة بدأت منذ جيلي ومن حركة المختبر، وهو مسرح فاعل ومتفاعل يخطو الآن خطوات سريعة نحو الأمام واستطاع خلال سنوات قليلة أن يثبت وجوده، لدينا 60 في المائة من الشباب كتكوين سكاني، وهناك اهتمام كبير من الدولة بدعم الطاقات الشابة في الكتابة المسرحية والإخراج».

موضحاً أن «المسرح السعودي سيشهد ازدهاراً في الفترة المقبلة بفضل استراتيجية سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وهي استراتيجية بناء كامل للدولة، وهناك مبشرات كثيرة في كل المجالات، وبخاصة في ظل وجود وزارة للثقافة تعنى بالفنون وتدعمها».

في حين يقول المخرج والفنان السعودي سامي الزهراني: «المسرح السعودي له ما يقارب من 60 عاماً من عهد المرحوم أحمد السباعي حينما أسس دار قريش للتمثيل الإسلامي، وكانت أول مسرحية رغب في إنتاجها هي (فتى مكة) ثم (هوجم) قبل أن يتعطل المشروع». موضحاً أن «المسرح السعودي الآن يسعى للتطوير والاحترافية من خلال (رؤية 2030) وإنشاء المعهد الملكي للفنون والفرقة الوطنية المسرحية، وإنشاء المسارح في مختلف أنحاء المملكة، وانضمام جمعية المسرحيين السعوديين، وبالتالي هذه خطوات مبشرة في مسيرة المسرح السعودي».
وعن مشاركة مسرحية «نعش» في ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي التي تناولت هاجس الحياة والموت لدى الإنسان، وهي الفكرة التي شغلت الكثير من الفلاسفة والأدباء والمسرحيين على مر العصور، يقول الكاتب المسرحي السعودي إبراهيم الحارثي: «تدور فكرة العرض حول مجموعة موتى يلتقون قبل الوصول للمحطة الأخيرة ويبحثون عن أحد ليدفنهم ليجدوا بينهم الكثير من التقاطعات، ويجدوا أنهم أيضاً شركاء في موتهم المؤقت، وفي العرض محاولة لفهم طبيعة العلاقات البشرية، ومحاولة حقيقية للوصول لنقطة يتشابك فيها الموروث مع التغيرات الحية التي يتعرض لها (الموتى) حكايات متداخلة الهدف منها طرح تساؤلات مهمة حول حياتنا وجدواها».

ويضيف الحارثي: «جاءت المشاركة كترشيح للمسرحية بعد أن حققت عدداً من الجوائز المحلية والخليجية في سوق عكاظ ونشاط الجنادرية للمسرح ومهرجان الجامعات السعودي».
وأكد أن المشاركة تعد مهمة جداً، ولا سيما أنها تنعش الحراك المسرحي السعودي الهادئ هذه الفترة، ولتؤكد أن جامعة الطائف أخذت دورها الحقيقي في الحراك المسرحي وكعادة هذه المدينة، يعتكف بها المسرح منذ سنوات مضت، ووصول «نعش» للمنافسة في هذا الملتقى هو بمثابة إعلان حقيقي للمشاريع التي تسير بخطى ثابتة ومتقنة.

بينما دار عرض «أوراق منسية» المأخوذ عن نص رواية «كل الأسماء» لجوزيه ساراماغو، الذي يتناول هواجس موظف أرشيف يقع في غرام صاحبة ملف من الملفات ويتماهى معها لدرجة أنه لا يعلم ما إذا كان حوارها معه حقيقة أم خيالاً؟ ثم يحاول التواصل معها ويبحث عنها، إلا أنه يكتشف فيما بعد أن ملفها كان من بين ملفات الوفيات. تناولت المسرحية أحلام اليقظة وكيف يمكن أن تعطي الأمل للإنسان في الخروج من دوائر ضيقة وتفتح آفاقه ثم تتركه ليواجه الواقع، وهنا يشرك المخرج فهد الأسمر المتلقي في التأمل حول الصراع بين ما هو واقعي وما هو رومانسي، وجدوى الحلم، وأهميته والقيود التي تضعها الحياة اليومية لتكبل الإنسان بالماديات وتتركه خاوياً من كل ما يسمو بالروح.

كما قامت الكاتبة السعودية حليمة مظفر، بتوقيع ومناقشة كتابها «المسرح السعودي بين البناء والتوجس»، كأول امرأة سعودية تمثل المملكة في ندوات مسرحية خارج المملكة، وجاء كتابها الذي صدرت طبعته الثانية متناولاً تاريخ «أبو الفنون» بالمملكة العربية السعودية ومساراته، والقضايا التي اهتم الكتاب والمسرحيون بتناولها وإشكالياته والتحديات التي واجهها مجتمعياً وفنياً.

وقد يهمك أيضا:

الممر يكسر حاجز ال 55 مليونا بعد 4 أسابيع فقط من عرضه

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسرحيون سعوديون يُطالبون بنهضة فنية من خلال رؤية 2030 مسرحيون سعوديون يُطالبون بنهضة فنية من خلال رؤية 2030



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24