بعد تجربة اللوفر أبوظبي ونجاح فرنسا في سباق تصدير الخبرات
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

المتاحف تدخل معترك التحديات الجيوسياسية وتُجبر الصين على الاستعانة بالغرب

بعد تجربة "اللوفر أبوظبي" ونجاح فرنسا في سباق تصدير الخبرات

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بعد تجربة "اللوفر أبوظبي" ونجاح فرنسا في سباق تصدير الخبرات

المتحف الوطني الصيني
بكين - سورية 24

يصف الملاحظون، الزخم الكبير الذي يُميز قطاع الصناعات الثقافية الصيني بـ"الثوران"، حيث متاحف ضخمة، قاعات للعرض ومهرجانات ثقافية ترى النور كل يوم وفي كل بلدة؛ لكن صحوة التنين الصيني تصطدم بحقيقية أخرى تكمن في افتقاد مؤسساته الناشئة المحتوى الثقافي وغياب المهارة الكافية لتسييرها، فرصة ذهبية للغرب الذي يتسابق لمنح خبرته هذا القطاع الواعد.

وجاء الزمن الذي تدخل فيه المتاحف معترك التحديات الجيوسياسية وتصبح أداة تأثير فاعلة في يد الدول لبسط نفوذها، منطق جديد يجعل هموم التنين الصيني تتحول من معدلات النمو إلى كيفية ملء المتاحف الضخمة التي يبنيها كل يوم، أكثر من 5000 متحف بميزانية ثماني مليارات دولار، وفقًا لما جاء في كتاب خبيرة المتاحف كلير جاكوبسن "متاحف الصين الجديدة"، "دار نشر برنستون براس" ثمانية منها هي مشاريع مليونية ضخمة من تصميم كبار المعماريين، أمثال الفرنسي جون نوفيل والأميركي ستيفان هول، غير أنها متاحف... شبه فارغة.

فرنسا تمد يها إلى الصين

لجأت الصين إلى فرنسا لحل هذه المعضلة، على غرار مشروع "اللوفر أبوظبي" الذي تم فيه تأجير اسم اللوفر وتحفه لمدة ثلاثين عامًا مقابل مليار يورو، تستعد فرنسا مؤخرًا لمد يدها للصين من خلال العمل على مشاريع ثنائية عدة، أهمها مشروع افتتاح جناح جديد لمركز "بومبيدو" الثقافي في مدينة شنغهاي تحت اسم "ويست بوند آرت ميوزيوم".

وستعير المؤسسة الفرنسية المعروفة خبرتها ومحتوياتها الفنية للصين لمدة خمس سنوات، منها لوحات لبيكاسو وشاغال وماتيس، وكثير من قطعها الفنية لملء هذا المتحف الضخم الذي يتربع على مساحة 25000 متر مربع، المتحف الصيني سيفتح أبوابه للزوار مطلع هذا الصيف وسط مجمع ثقافي ضخم من تصميم المعماري الكبير ديفيد شيبرفيلد، وسيضم العرض الأول أعمالًا لفنانين صينين درسوا في فرنسا في الوقت الذي سيعرض فيه المركز الأم بباريس أعمال فنانين من الصين. المطلوب من الخبراء الفرنسيين الإشراف على تنظيم أكثر من عشرين تظاهرة ثقافية ما بين 2019 و2024 مع تكوين الصينين في التقنيات المتحفية: كيفية انتقاء التحف، تخزينها وحمايتها من التلف.

ولم يُفصح مركز "بومبيدو" الثقافي عن قيمة التعويض المادي مكتفيًا بالإعلان عن مبلغ مليون ونصف مليون يورو سيتلقاها سنويًا كرسوم امتياز،"متحف رودان للقطع النحتية" يستعد هو الآخر إلى افتتاح جناح له في مدينة شنزن جنوب الصين تحت مسمى "مركز رودان للفن"، المتحف الفرنسي أعلن على لسان مديريته كاترين شوفيو أنه قبِل عرض الصين بعد دراسة معمقة وعلى خلفية شعبية رودان في الصين، لكنه لن يعير نظيره الصيني سوى 193 قطعة من مجموع سبعة آلاف لاستحالة نقلها دون تعريضها لخطر الإتلاف، والبقية ستكون على شكل نسخ طبق الأصل، كما سينظم دورات تدريبية لأمناء المتحف وملتقيات مع طلبة الفنون الجميلة والشركاء الأجانب.

صدّرت فرنسا أيضًا علامة تجارية ثقافية أخرى تمثلت في "مهرجان آرل للتصوير"، الذي ينظم منذ أربع سنوات طبعة صينية تحت اسم "جيمي x آرل إنترناشيونال فوتو فستيفال" في مدينة إكزيمانس القريبة من تايوان.

وصرحت بيرينيس أنغريمي مديرة المهرجان، في حوار مع صحيفة "ليزنكوريبتبل" بأن الحدث هو "شراكة قبل أن يكون استفادة الصين من علامة ثقافية عالمية، فمهمتنا هي اكتشاف وعرض المواهب الصينية الجديدة، مع مرافقة الصينين لاكتساب مهارات في تنظيم الفعاليات الثقافية الكبيرة".

ويُعد الفرنسيون حاضرون أيضًا من خلال مؤسسة "أوبرا كوميك" العريقة التي تخلد أعمال مبدعين أمثال موليير وشكسبير، والتي أمضت مؤخرًا اتفاقيات تعاون ثنائي مع الصين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد، وتُقام العروض في أكثر من أربعين مدينة صينية، والأهم هو التمويل الصيني المنتظر لتظاهرات عدة، أهمها عرضا "كارمن" و"هاملت" بما يعادل 350 مليون يورو وعرض "أوفيليا وأوريدس" بمقدار مائة مليون يورو مقابل مشاركة الأوركسترا الوطني الصيني في جميع هذه العروض بين 2020 و2022.

واحتدمت المنافسة بعد أن دخلت المؤسسات الثقافية الغربية الأخرى ساحة المعركة لكسب ودّ الصين. إيطاليا ارتبطت مع الصين باتفاقيات شراكة عدة، ولا سيما في مجال ترميم التراث التاريخي، إضافة إلى برنامج تبادل ثنائي بين متحف بكين الوطني والمتحف الوطني بالازو فينسيا بروما الذي يقضي بفتح قاعة عروض لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد، يعرض فيها كل من المتحفين قطع المتحف الآخر.

اقرأ  أيضًا:

"جبة حائل" بحيرة ضحلة تحولت لموقع أثري في السعودية

وكان أحدثها معرض "كنوز إمبراطورية هان" بروما وآخر بعنوان "رحلة العودة" في متحف بكين حول استعادة الصين لمجموعاتها الاثرية التي كانت بحوزة إيطاليا؛ والمتحفان البريطانيان «بريتش موزيوم» و«فيكتوريا أند ألبرت موزيزم» وحّدا جهودهما للتعاون مع الصين من خلال فعاليات عدة، آخرها كان تنظيم معرض لنسخ طبق الأصل من مجموعات «بريتش موزيوم» في شنغهاي استقطب أكثر من 600 ألف زائر، إضافة إلى دورات تدريبية تتلقاها فرق المتحف الوطني لبكين والمدينة المحرّمة كل صيف، على يد خبراء «البريتيش ميوزيوم»، وأخيرًا افتتاح فرع لمتحف فيكتوريا في مدينة شانزان يعتبر أول متحف مخصص للتصميم في الصين بمعية خبرة ومجموعات المتحف البريطاني.

وكرَّست المؤسسات المتحفية الألمانية التي كانت مبادراتها خجولة في البداية، حضورها في الصين بعد أن أشرفت على تنظيم افتتاح متحف بكين الوطني بتظاهرة "فن الأنوار" التي تم بموجبها استقدام 600 قطعة فنية من متاحف برلين وميونيخ ودريسدن وإعارتها لمدة سنة كاملة للمتحف الصيني العملاق الذي أصبح في ظرف بضع سنوات ثاني أكبر متحف زيارة في العالم بعد اللوفر الفرنسي.

نزعة المؤسسات المتحفية العريقة نحو تصدير خبرتها كعلامة تجارية بسبب تراجع التمويلات الحكومية بات يطرح معادلة التوازن الصعب بين مصالحها المادية وأهدافها الثقافية والتربوية، كما أن تجربة المؤسسات الغربية في الصين بدأت تكشف عن وجود مشكلة رقابة وتحديد للحرية الإبداعية تحاول هذه الأخيرة تجاهلها رضوخًا لمنطق الربح.

قد يهمك أيضًا:

اكتشاف تقاليد قديمة تدلّ على تدخين الماريغوانا في الجنازات

أشياء ينبغي معرفتها عن حياة فان غوخ الفنية

المصدر :

الجورنال

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد تجربة اللوفر أبوظبي ونجاح فرنسا في سباق تصدير الخبرات بعد تجربة اللوفر أبوظبي ونجاح فرنسا في سباق تصدير الخبرات



GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 15:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:12 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 09:27 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 15:15 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

2- اجواء متقلبة في الجزء الأول من الشهر

GMT 10:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

الداودي يُوجه رسالة إلى جمهور "حسنية أغادير"

GMT 16:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

رصد 3 حالات كورونا على متن رحلتين إلى أستراليا

GMT 12:35 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

7 مواد يتم تناولها رفقة الشاي وتُزيد من فائدته للجسم

GMT 12:50 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لإعداد فيليه سمك في الفرن

GMT 19:03 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تعلن خفض أسعار البنزين

GMT 04:20 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

نجلاء بدر تُنهي تصوير 75% من مسلسل "أبوجبل"

GMT 08:20 2019 السبت ,02 شباط / فبراير

كريستال بالاس يعلن ضم ميشي باتشواي

GMT 22:16 2018 الأربعاء ,28 آذار/ مارس

نسرين طافش تخوض الجزء الثاني لمسلسل "الزيبق"

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,20 آذار/ مارس

كاسياس يفكر بجدية في عرض النصر السعودي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24