أستراليا تعترف رسميًا بالقدس المحتلة عاصمة لـإسرائيل
آخر تحديث GMT16:16:39
 العرب اليوم -

شهدت البلاد مظاهرات احتجاجًا على القرار

أستراليا تعترف رسميًا بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أستراليا تعترف رسميًا بالقدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل"

سكوت موريسون رئيس الوزراء الأسترالي
سيدني _ منيب سعادة

أعلّن ،سكوت موريسون رئيس الوزراء الأسترالي، السبت، اعتراف بلاده رسميًا بالقدس عاصمة لإسرائيل، لكن لن يتم نقل السفارة إلى هناك على الفور.

وقال موريسون، إن أستراليا تعترف الآن بالقدس، حيث مقر الكنيست وكثير من المؤسسات الحكومية، عاصمة لإسرائيل، مضيفًا، في تصريح صحافي في سيدني، "نتطلع لنقل سفارتنا إلى القدس عندما يكون ذلك عمليًا، وبعد تحديد الوضع النهائي".

وكان موريسون، قد أعرب في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن استعداده لنقل سفارة بلاده إلى القدس، وقد استبقت السلطة الفلسطينية، الجمعة، هذا الإعلان، ودعت الدول العربية والإسلامية إلى مقاطعة أستراليا اقتصاديًا في حال اعترافها بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.

وتشهد المدن الاسترالية مظاهرات ولقاءات مكثفة وتحركات دبلوماسية وسياسية متواصلة مع الساسة الاستراليين والبرلمانيين، من أجل الحفاظ على موقف أستراليا الرسمي، وعدم مساندتها لخطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بنقل سفارة بلادها من "تل أبيب" إلى القدس والتساوق مع صفقة القرن، والتي تشكل إجحاف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس, وإنهاء لقضية اللاجئين والتي تعتبر الشاهد الأعظم على النكبة الفلسطينية وعلى جريمة العصر التي ارتكبتها الحركة الصهيونية ودولة الاحتلال من تطهير عرقي بحق الشعب الفلسطيني وتشريده في أصقاع الأرض وإنكار وجوده, وسرقة تراثه وتاريخه.

وأشار شامخ بدرة، ممثل حزب الشعب الفلسطيني في استراليا واسيا، بأن مظاهرة حاشدة ستنطلق وسط مدينة سيدني الأسترالية دعمًا للقدس واحتجاجًا على محاولات نقل السفارة الاسترالية من "تل ابيب"، إلى القدس، وذلك الخميس المقبل، وتأتي هذه المظاهرة، ضمن سلسلة الفعاليات والتحركات الاحتجاجية على التوجه الاسترالي الرسمي، وبدعوة من مجموعة العمل الفلسطيني، وستكون بمساندة من المنظمات الاسترالية والدولية والجاليات الفلسطينية والعربية والإسلامية.

قد يهمك أيضًا:

القوات الإسرائيلية تعتقل ثلاثة فلسطينيين من قلقيلية

وأكّد بدرة بأن المسيرات التضامنية في استراليا والداعمة للنضال الوطني في فلسطين للتضامن مع شعبنا الفلسطيني، لم تتوقف منذ إعلان رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون، بأن أستراليا ستدرس الاعتراف بالقدس كعاصمة " لإسرائيل"، ونقل سفارتها إلى هناك، ورغم موجة الاحتجاجات والتوترات مع بعض من الدول الإسلامية الآسيوية المجاورة لاستراليا، وتحرك سفراء الدول العربية، حيث أعرب سفراء 13 دولة عربية في وقت سابق عن قلقهم إزاء الخطوة التي تدرسها أستراليا بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل باعتبارها تضر بفرص السلام من ناحية، وبالعلاقات المشتركة من ناحية أخرى، إلا أنه من المتوقع أن يعلن رئيس الوزراء سكوت موريسون، السبت، عن اعتراف حكومته بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وعبر إبراهيم أبو محمد، مفتي استراليا، عن رفضه التام لفكرة نقل السفارة الأسترالية إلى القدس، معتبرًا ذلك بمثابة جرح لمشاعر واستفزاز مليار و600 مليون مسلم يتصل هذا الموضوع بعقيدتهم.

وأدى قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، في مايو/ أيار الماضي إلى شعور إسرائيل بالرضا، وإثارة غضب الفلسطينيين.

قد يهمك أيضًا:

حركة "حماس" تؤكّد أن بوصلتها ثابتة نحو القدس رغم محاولات قمعها

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أستراليا تعترف رسميًا بالقدس المحتلة عاصمة لـإسرائيل أستراليا تعترف رسميًا بالقدس المحتلة عاصمة لـإسرائيل



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 21:34 2021 الخميس ,11 آذار/ مارس

حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة
 العرب اليوم - حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة

GMT 13:09 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

شؤونك المالية والمادية تسير بشكل حسن

GMT 19:50 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل صيحات حقائب 2019 لإرضاء عاشقات الموضة

GMT 16:18 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

صفاء سلطان تخضع لعملية استئصال الرحم

GMT 07:28 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

نزوح وقتل بنكهة تركية شمال سوريا

GMT 17:19 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة السورية سارة نخلة تكشف حقيقة طلاقها
 
syria-24
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24