الاردن والكويت تشابه إلى حد التطابق
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

الاردن والكويت.. تشابه إلى حد التطابق

الاردن والكويت.. تشابه إلى حد التطابق

 العرب اليوم -

الاردن والكويت تشابه إلى حد التطابق

أسامة الرنتيسي

حجم التشابه بين الكويت والأردن كبير، ومنذ ظُهر السبت لحظة وصولي إلى الكويت ضيفًا على مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية في وكالة الأنباء الكويتية لمدة أسبوع، وأنا أراقب حالات التشابة  بين الأردن والكويت فشعرت أن هناك خيطًا رفيعًا يوثّق العلاقات إلى درجة التطابق.

قد تكون العلاقات الأردنية الكويتية من أكثر العلاقات العربية العربية حميمية، والعلاقة الشخصية بين جلالة الملك وأمير الكويت نموذجية إلى درجة لا يمكن للسياسيين تفسيرها، مثلما يرى ذلك السفير الكويتي في عمّان، الصحافي والدبلوماسي والصديق عزيز الديحاني.

التطابق في هذه الفترة وصل إلى الحالة الجوية، فمثلما هو نهار عمّان بديع وليلها فيه لسعة برد منعشة ومقبولة، كذلك الحال في الكويت.

ومثلما يتحمس الأردنيون لمتابعة أخبار التشكيلات والتعديلات الوزارية، فإن الكويتيين ينتظرون بشغف كبير إعلان رئيس الوزراء الجديد الشيخ صباح الخالد أسماء التشكيلة الوزارية الجديدة المتوقع إعلانها الثلاثاء وأن يتم احتفاظ وزراء بحقائبهم الوزارية.

ومثلما هو النظام المَلِكي متسامح مع معارضيه فإن النظام الأميري متسامح أيضا، فقد عاد النائب السابق الإسلامي وليد الطبطبائي إلى الكويت رفقة جثمان والدته التي فارقت الحياة في اسطنبول، معلنًا أنه بعد غياب عام ونصف العام يعود بعفو أميري ولفتة إنسانية.

والنائب السابق الطبطبائي، محكوم بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة؛ في قضية اقتحام مجلس الأمة في سياق احتجاجات في نوفمبر 2011، كما قضت محكمة الاستئناف الكويتية غيابيا، في يناير 2019، بسجن الطبطبائي سبع سنوات مع الشغل والنفاذ، بعدما أدين “بمواقعة” طليقته مدة عام كامل من دون إعلامها بوقوع الطلاق.

ومثلما هو موقف الأردنيين من تقويم مجلس النواب والسّخَط عليه، هو ذات الحال عند الكويتيين الذين لا يزعجهم إطلاقا حل مجلس الأمة وإجراء انتخابات جديدة.

كما تنشغل الصحافة الكويتية في القضايا نفسها المنشغل بها الإعلام الأردني، فموضوع الفساد يكاد يحتل اهتمامات الصحافة الكويتية وكذلك قضية العمال الوافدين وعمال المنازل تحديدا، وتحذيرات من ضرائب جديدة ورسوم على النقل الجوي.

والمحيّر فعلا موقف الكويت من رفض مقترحات من مؤسسات اقتصادية دُولية لرفع أسعار البنزين والكهرباء لعدم رغبتها في زيادة الأعباء المعيشية على المواطنين، برغم بلوغ العجز في الموازنات الحكومية قرابة 15 مليار دينار كويتي (40 مليار دينار أردني) خلال الـ 5 سنوات الماضية.

في ديوانية مختلفة على الطراز الشبابي الحديث تقع في مجمع تجاري وسط العاصمة الكويت زُرتها برفقة البرلماني الكويتي التقدمي الدكتور محمد عبدالجادر يُشخص معزب الديوانية الاعلامي والكاتب عبدالعزيز العنجري ورفاقه من الشباب الكويتي المتنور ابرز هموم الحالة الكويتية، من ترهل القطاع الحكومي وسطوة الهيئات المستقلة وغياب الخطط والاستراتيجيات عن عقل الدولة، وكأنك تسمع هموم المجالس الاردنية بذات العناوين وهرم القطاع العام.

في القضايا العربية؛ بإمكان الأردن والكويت تكريس الحل السياسي في الملفين السوري واللبناني، وفي الملف العراقي حذرت الدبلوماسية الأردنية والكويتية كثيرا من سياسة الإقصاء والطائفية التي أضرّت بأرض الرافدين كثيرا، وفي القضية اليمنية، لا توجد أبواب لا للحوثيين، ولا للشرعية إلّا التوجه للأردن والكويت.

وحتى في الأزمة الخليجية فقد لا يمتلك الكويت والأردن عصا سحرية لتجاوزها بعد أن خرجت عن إطار الخلاف في الرأي السياسي، إلى خلافات عميقة وصلت إلى المقاطعة، والمشاركة في إثارة الفتن والصراعات بين الدول، لكن بإمكانهما الوصول الى الحدود الدنيا للملمة الشمل العربي، بوقف المعارك الإعلامية المستعرة على شاشات فضائيات الدول المؤثرة، أي، بمعنى تخفيف لغة الخلاف، خاصة في الخلافات بين دول الخليج، والضغط على قَطر لترشيد إعلامها.

الدايم الله…..

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاردن والكويت تشابه إلى حد التطابق الاردن والكويت تشابه إلى حد التطابق



GMT 18:18 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

من شعر الفرزدق وجرير وأبو تمام

GMT 13:36 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

ذهبت ولن تعود

GMT 17:58 2021 الجمعة ,05 شباط / فبراير

ما في أنفسهم

GMT 17:56 2021 الجمعة ,05 شباط / فبراير

لو فعلها بايدن!

GMT 17:53 2021 الجمعة ,05 شباط / فبراير

ماذا وراء إعادة صياغة اتهامات ترمب؟

GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 15:42 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 17:12 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 09:27 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 15:15 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

2- اجواء متقلبة في الجزء الأول من الشهر

GMT 10:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

الداودي يُوجه رسالة إلى جمهور "حسنية أغادير"

GMT 16:08 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

رصد 3 حالات كورونا على متن رحلتين إلى أستراليا

GMT 12:35 2018 الخميس ,06 كانون الأول / ديسمبر

7 مواد يتم تناولها رفقة الشاي وتُزيد من فائدته للجسم

GMT 12:50 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لإعداد فيليه سمك في الفرن

GMT 19:03 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تعلن خفض أسعار البنزين
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24