آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

دوري نجوم قطر المعروف سابقا باسم دوري قطر يعتبر أعلى دوري محترفين في كرة القدم في قطر ويليه دوري الدرجة الثانية القطري. لعب الموسم الأول للدوري في عام 1963 على الرغم من أن أول موسم رسمي حدث في عام 1972. كان آخر الفائزين بالدوري هو نادي الدحيل والنادي الأكثر فوزا بالبطولة هو نادي السد حيث حقق ثلاثة عشر بطولة. تضم البطولة أربعة عشر فريقا حيث يهبط صاحب المركز الأخير ليصعد مكانه فريق آخر من الدرجة الثانية.

يوفر نظام الدوري القطري 4 كؤوس محلية يمكن لهذه الأندية المشاركة فيها وهي: كأس أمير قطر وهي مفتوحة لجميع فرق القسمين الأول والثاني وكأس قطر التي تلعب بعد نهاية بطولة الدوري بين الفرق التي احتلت المراكز الأربعة الأولى في بطولة الدوري وكأس السوبر القطري التي تقام في افتتاح الموسم وكأس النجوم القطري وهي بطولة تلعب بطريقة دورة روبن في منتصف الموسم. فاز بلقب البطولة 8 أندية مختلفة منذ نشأتها.

هيكل الدوري
هناك قسمين في هيكل كرة القدم القطري وشهد الدوري في السابق هبوط فريق وصعود فريق واحد بدلا عنه كل عام باستثناء مواسم التوسعة. يضم دوري نجوم قطر المعروف سابقا باسم دوري قطر حاليا اثني عشر فريق ويضم القسم الثاني ثمانية عشر فريق. تشارك الأندية الأربعة الأولى في نهاية بطولة الدوري في كأس قطر الذي تأسس في موسم 1994-1995.

لقد توسع دوري نجوم قطر ببطئ منذ بداية هذا العقد حيث زاد من تسعة أندية إلى عشرة أندية ثم زاد إلى اثني عشر فريق في موسم 2009-2010. أعلن أنه في موسم 2013-14 فإن عدد الأندية في القسم الأعلى سيرتفع إلى أربعة عشر في حين أن القسم الثاني سيزيد إلى 18 نادي والتي تضم الفرق الرديفة من أندية القسم الأعلى. اعتبارا من موسم 2017-18 تم تخفيض عدد الأندية من أربعة عشر إلى اثني عشر فريق فقط.

توجد حاليا أربع بطولات دوري رسمية للهواة في قطر. توجد ثلاث بطولات للهواة تحت إشراف الاتحاد القطري لكرة القدم التي أنشأتها اللجنة العليا للتوصيل والإرث والرابع الذي يعرف باسم رابطة قطر للهواة معترف به من قبل الاتحاد القطري لكرة القدم. بافتتاحه في نوفمبر 2013 فإن دوري نجوم قطر يضم اثني عشر فريق مدعوم من الحكومة.

تم الإعلان يوم 15 أبريل 2009 أنه لن يتم هبوط أي نادي من دوري الدرجة الأولى في دوري القطر 2008-09 بسبب أسباب التوسع ومع ذلك فإنه تم نشر الإعلان قبل نهاية بطولة الدوري بجولة واحدة. في ذلك العام توسع الدوري الأعلى إلى اثني عشر نادي. في مايو 2013 وسع الاتحاد القطري لكرة القدم مرة أخرى الدوري بفريقين آخرين ليصل العدد الإجمالي للأندية في الدرجة الأولى إلى أربعة عشر قبل أن يتم تقليصه إلى اثني عشر نادي في 2017.

التاريخ
أول موسم غير رسمي لدوري نجوم قطر كان موسم 1963/64 أي بعد 3 سنوات من تشكيل الاتحاد القطري لكرة القدم. بالمثل تم إنشاء قسم ثانٍ أيضا خلال هذه الفترة. لسنوات عديدة لم يكن هناك نظام ترقية أو هبوط.

في 1972/73 تم لعب أول موسم رسمي. فاز "الاستقلال" المعروف الآن باسم "قطر" بالبطولة الأولى.

في أول مباراة لحسم البطولة كانت في عام 1980 بين السد والعربي. فاز السد بالمباراة 1-0.

على الرغم من وجود قسم ثانٍ في مكانه لبعض الوقت فلم يكن هناك نظام للهبوط أو الترقية. ومع ذلك في عام 1981 تم وضع هذا النظام لأول مرة. شاركت خمسة أندية في دوري الدرجة الثانية في ذلك العام.

في عام 1984/1985 لم يكن هناك هبوط أو ترقية بسبب مشاركة غالبية اللاعبين القطريين في الفريق الوطني الذين كانوا يستعدون بعد ذلك لجولات التأهل لكأس العالم 1986.

في عام 1994 ولمدة موسم واحد أطلق الاتحاد القطري لكرة القدم نظاما جديدا حيث يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية عند انتهاء المباراة بالتعادل لتحديد الفائز. تم تنفيذ هذا المقترح لتحسين حضور المشجعين.

تم حل ثلاثة أندية من الدرجة الثانية في موسم 1990 وهي النصر والتضامن والنهضة. تم توزيع العديد من لاعبيهم على أندية الدرجة الأولى وأصبحوا لاعبين بارزين في تاريخ كرة القدم القطري مثل فهد الكواري وأحمد الكواري وحمد آل خليفة. بعد حل هذه الأندية لم يعد هناك أي هبوط أو ترقية لمدة خمس سنوات. في موسم 1995/96 أعيد القسم الثاني بخمسة أندية في حين أن هناك عشرة أندية تشارك في القسم الأول.

طريقة أخرى لمحاولة الاتحاد القطري لكرة القدم تطوير الدوري كانت بتخصيص عشرة ملايين دولار أمريكي لكل نمادي في دوري قطر لشراء لاعبين كبار أجانب من أجل زيادة الشعبية في عام 2003. نجح الأمر بالتعاقد مع لاعبين أمثال الهولنديان رونالد وفرانك دي بور والإسباني بيب غوارديولا والأرجنتيني غابرييل باتيستوتا.

بالإضافة إلى ذلك في عام 2004 تم إنشاء أكاديمية أسباير التي توفر مرافق تدريب عالمية المستوى للشباب ليس فقط لتحسين معايير كرة القدم في قطر ولكن على المستوى الدولي. العديد من اللاعبين البارزين تخرجوا من الأكاديمية بما في ذلك عبد الكريم حسن وسعد الشيب وإبراهيم ماجد.

في عام 2009 لم يتم هبوط أي نادي من القسم الأعلى. بسبب تأسيس ناديي لخويا والجيش فإن هذا يعني أن القسم الثاني سيفقد ناديين بينما يدخل ناديان آخران دوري الدرجة الأولى وبذلك يصل العدد الإجمالي للأندية في الدرجة الأولى إلى اثني عشر والدرجة الثانية إلى ستة. كجزء من حملة التوسعة تم تغيير مسمى دوري قطر إلى ما هو معروف حاليا باسم "دوري نجوم قطر" وافتتحت بطولة كأس محلية جديدة باسم "كأس نجوم قطر

 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24