متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني حارسة نارنا الدائمة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني "حارسة نارنا الدائمة "

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني "حارسة نارنا الدائمة "

متحف ياسر عرفات
رام الله- سورية24

بأعمال للفنانات الفلسطينيات جمانة عبود، ودينا مطر، ورقية اللولو، ورنا بشارة، ورنا البطراوي، ورنا سمارة، وسماح شحادة، وسناء بشارة، وشذى الصفدي، وشروق إغبارية، وعلاء زيتون، ومنال محاميد، وناريمان فرج الله، أطلق متحف ياسر عرفات، مساء أول من أمس، المعرض الفني "حارسة نارنا الدائمة".

وقال محمد حلايقة، مدير المتحف لـ"الأيام": لا يمكن حصر المرأة عامة، والمرأة الفلسطينية - محور المعرض على وجه الخصوص - في حيز بعينه، أو داخل إطار ما، فهي قضية القضايا، وهي عبر معرض "حارسة نارنا الدائمة" قضية إبداعية، حيث لا يمكن فصل الجانب الإبداعي عن قضايا المرأة .. المشاركات في المعرض تناولن هذا الموضوع بالطريقة التي يرينها، وبالشكل الفني الذي وجدنه ملائماً للتعبير عن رؤيتهن هذه.

وأضاف: المعرض يشكل فرصة أيضاً لتسليط الضوء على إبداعات عدد من فنانات فلسطين على امتداد جغرافيتها التاريخية، بمشاركة ثلاث عشرة فنانة، كل واحدة تناولت قضيتها وقضايا النساء عامة بمنظارها، ووفق تعبيراتها الفنية الخاصة بها، بحيث انحازت كل منهن إلى جانب ما في هذا الإطار، وإلى تقنيات ما في تنفيذ الأعمال الفنية متعددة التقنيات والمواضيع.

ومما جاء في كتيب المعرض "والمرأة الفلسطينية الشجاعة، حارسة بقائنا وحياتنا، وحارسة نارنا الدائمة .. استلهاماً لهذه الرؤية كما جاءت في إعلان استقلال دولة فلسطين عن المرأة، يأتي هذا المعرض، وهو السادس في سلسلة المعارض في متحف ياسر عرفات، تقديراً للمرأة الفلسطينية، وتعزيزاً لدورها في الحياة الفلسطينية، ورحلة الشعب من أجل الحرية والاستقلال الوطني، ودعماً لنضالها من أجل استكمال حصولها على حقوقها كاملة".

وجاء فيه أيضاً "ما يميز هذا المعرض هو أنه يقدم أعمالاً لفنانات، هن بطبيعة الحال الأعرف بدور المرأة وهمومها وطموحها. وتشارك في هذا المعرض اثنتا عشرة من الفنانات الفلسطينيات إضافة إلى شقيقتهن، ابنة الجولان السوري المحتل، المتنقلة بين رام الله ومجدل شمس".

وختم: لابد لنا من ملاحظة أن قضية المرأة الفلسطينية، أكثر تعقيداً من موضوع المرأة في معظم أنحاء الأرض، لأنها ببساطة ما زالت ترزح تحت الاحتلال، أو لأنها ما زالت تعاني من الشتات والمنافي، أو لأنها ما زالت تتعرض للتمييز الإسرائيلي المنظم، إضافة إلى كل التحديات في إطار المجتمع الفلسطيني، وهذا التعقيد يعكس نفسه في هذا المعرض.

وقدمت الفنانة علا زيتون عدة أعمال في إطار عملها الفني "شمع"، ومن بينها "ألوان زيتية على خشب رقائقي"، وحوله قالت لـ"الأيام": في أعمالي أتناول الشق الآخر من مستحضرات التجميل، والعنف الممارس على جسد المرأة عبرها، من خلال عدة أعمال استخدمت في بعضها مزيل العرق، الذي شوّه العمل بشكل أو بآخر، وهو انعكاس لهذا العنف المشوّه لجسد المرأة، وتمارسه مستحضرات التجميل.

وزيتون تعيش وتعمل في قانا بالجليل، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في علم النفس ودراسات المرأة في العام 2012، وعلى ماجستير في الفنون من جامعة حيفا في العام 2017، وحصلت على المركز الثالث في مسابقة الفنان الشاب عن مؤسسة عبد المحسن القطان للعام 2018.
ب
دورها قالت الفنانة شروق إغبارية المولودة في أم الفحم وتعيش في قرية كفر قرع بقضاء حيفا لـ"الأيام": مجرد وجودنا على الأرض، وفي الساحة الفنية صمود ومقاومة، لافتة إلى أهمية هذا المعرض في اتجاهين أولهما تسليط الضوء على قضايا المرأة الفلسطينية، والثاني على إبداعات الفنانات الفلسطينيات.

وقدمت إغبارية عملاً بعنوان "بنت الأرض"، وهو عبارة عن "ألوان زيتية على قماش"، قالت إنه "يجسد المدينة الفلسطينية والكيان الفلسطيني في المباني بشكل تقليدي، ويمكن أن يحاكي أي منطقة جغرافية في فلسطين".

قد يهمك أيضًا:

تعرف على مكانتك الاجتماعية حسب طول رأسك على الطريقة الصينية

نادين جورديمير الرافضة لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني حارسة نارنا الدائمة متحف ياسر عرفات يطلق المعرض الفني حارسة نارنا الدائمة



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24