دبي أوبرا يسعى إلى ترسيخ مفهوم تحوله إلى مركز ثقافي متنوع
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

من خلال نوعية العروض المقامة بداخله

"دبي أوبرا" يسعى إلى ترسيخ مفهوم تحوله إلى مركز ثقافي متنوع

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "دبي أوبرا" يسعى إلى ترسيخ مفهوم تحوله إلى مركز ثقافي متنوع

عرض باليه أوبرالي
دبي - سورية 24

تهدف «دبي أوبرا» إلى تنظيم عدد من الفعاليات والعروض لترسيخ مفهوم تحولها من مقر لعروض الموسيقى الكلاسيكية، إلى مركز ثقافي متنوع، يسهم في ذلك توجهات لاستقطاب جميع العروض الغنائية والمسرحية والثقافية، إضافة إلى تصميم المبنى الداخلي، الذي يتشكل من خلال نوعية العروض الموجودة المقامة بداخله.

وقالت همسة محمود، مديرة الفعاليات في الدار، إن فكرة «دبي أوبرا» هي فكرة مختلفة عن أي دار موجودة في العالم، فلا تنحصر في مفهوم دار الأوبرا، المحصور على العروض الكلاسيكية، فـ«دبي أوبرا» مصممة بطريقة مختلفة، لنستطيع تقديم أكبر عدد من العروض الثقافية والفنية المتنوعة، سواء أكانت عروض أوبرا وعروض غنائية عربية أم عروضاً مسرحية.

وأشارت همسة إلى أن تصميم مسرح «دبي أوبرا» متعدد الاستخدامات؛ حيث يمكن استخدامه أيضاً لأغراض أخرى، كحفلات توزيع الجوائز، نظراً لمرونة التصميم الذي يسمح بتشكيل القاعة الداخلية من خلال إيجاد مسرح متدرج أو صالة مسطحة، ما يمكن من إقامة فعاليات مختلفة، وبالتالي تهدف «دبي أوبرا» إلى أن تكون مقراً متعدد الاستخدامات، ويعتبر تصميمها معاصراً للحضارة الحديثة.

وأكدت أنه على  الرغم من ذلك فإن عروض الأوبرا تكاد تكون أكثر الفعاليات تنظيماً في الدار، بالإضافة إلى العروض الفنية الغنائية المتنوعة، سواء أكانت عروضاً عربية أم أجنبية، كعروض موسيقى «البوب» و«الروك» و«الكلاسيك» والعروض العربية، كما أن «دبي أوبرا» بدأت منذ العام 2017 في تنظيم عروض كوميدية.

ولفتت إلى أن ذلك يأتي تلبية لرغبة الطلب نظراً لما تشهده دبي من تنوع في الثقافات، سواء من المقيمين أو من الزوار السياح القادمين إلى دبي، وقالت: «نسعى لتقديم جميع العروض التي تلبي رغبات شرائح المجتمع»، وهذا ما دفع الدار لتنظيم عروض متنوعة. كان آخرها عرض من «بولويوود» في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، الذي كان الهدف منه استقطاب الجمهور الهندي، إلا أن العرض شهد حضوراً متنوعاً من الجمهور.

وقالت إن مسرح «دبي أوبرا» شهد أكثر من 60 عرضاً خلال العام الحالي، موضحة أن «دبي أوبرا» لديها أيضا فعالية مخصصة لزيارة الدار والتعرف على مكوناتها المختلفة، وفكرة الدار، التي تعتبر إحدى الفعاليات الرئيسية، سواء لزيارة الدار من الداخل أو التعرف على التصميم من الخارج، موضحة أن عروض باليه  عادة ما تشهد إقبالاً كبيراً جداً؛ حيث شهد عرض «بحيرة البجع» امتلاء المسرح، على الرغم من إقامة 6 عروض، إضافة إلى عروض الأوبرا التي تعتبر من أكثر العروض إقبالاً من الجمهور في دبي.

وأكدت أن الحفلات الغنائية العربية دائماً ما تكون ممتلئة من الجمهور، والعروض الكوميدية أيضاً في الغالب تشهد إقبالاً كبيراً، ولفتت إلى أنه لكل عرض جمهوره، وبالتالي عادة ما تشهد الدار إقبالاً واسعاً من الجمهور لحضور العروض والفعاليات، موضحة إلى أن الحضور العربي دائماً ما يكون واسعاً في مختلف العروض التي تقام في الدار.

وأوضحت إلى أن «دبي أوبرا» تسعى أيضاً لاستقطاب عروض عالمية؛ حيث نظمت خلال الصيف الماضي عرضاً لموسيقى الجاز، الذي يتم تنظيمه في مدينة لاس فيغاس الأميركية، إضافة إلى عرض عربي عالمي من خلال تقديم عروض المطرب العربي الراحل عبد الحليم حافظ من خلال موسيقى الجاز، وقالت: «هناك عرض لنجم البوب العالمي مايكل جاكسون بعنوان (ثريلير) سيتم تنظيمه خلال العام المقبل، كما نسعى لعرض (بياف)، وهو عرض موسيقي مسرحي للمغنية الفرنسية إديت بياف، وأخيراً مسرحية (أوثيلو)، وهي مسرحية تراجيدية للكاتب الإنجليزي وليم شكسبير، ستنظم في نهاية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل».

وأكدت أن عروض الموسيقى الكلاسيكية تمثل 60 إلى 70 في المائة من العروض المقامة في «دبي أوبرا»، موضحة أن العروض التي تقام في الدار غالباً ما تكون مصممة لعرضها في دبي، وهذا يعطي خصوصية للدار في استقطاب عروض مختلفة قد لا تكون موجودة في أي دار أخرى، مشيرة إلى أن الدار تتضمن جميع الخدمات من مطاعم ومناطق مطلة على نافورة برج خليفة، في الجلسات الخارجية.

وتقع «دبي أوبرا» بمحاذاة برج خليفة، الذي يعتبر أطول برج في العالم. وتبلغ سعة الاستيعاب في المسرح 1901 شخص، عندما يكون على شكل مدرج، ويستوعب ما يقارب 2700 شخص عندما يكون قاعة مسطحة.

تصميم «دبي أوبرا» جاء على شكل قارب صيد، وهو مستوحى من الثقافة الإماراتية، التي تشتهر بهذه القوارب، ليحاكي ثقافة الإمارات. وتبدأ أسعار التذاكر من 150 درهماً (40.8 دولار) إلى 1500 درهم (408 دولار) بحسب العروض والموقع، فيما تتسع مواقف السيارات لنحو 300 سيارة.

قد يهمك أيضا :

اللبناني نسيم معلوف يلقي محاضرة للعازفين في دار الأوبرا

ميس حرب تغني لسيد درويش والشيخ إمام في دار الأوبرا

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دبي أوبرا يسعى إلى ترسيخ مفهوم تحوله إلى مركز ثقافي متنوع دبي أوبرا يسعى إلى ترسيخ مفهوم تحوله إلى مركز ثقافي متنوع



GMT 14:34 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

تتحرر وتتخلص من الأعباء الكثيرة والضغوط

GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 10:54 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 13:42 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 09:13 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

توقيع رواية أول أكسيد الحب بمديرية الثقافة بحلب

GMT 17:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل عرض مسرحية علاء الدين ضمن فعاليات موسم الرياض

GMT 14:43 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

الطريقة المثالية لتطبيق كريمات الترطيب على بشرتك

GMT 08:13 2019 السبت ,29 حزيران / يونيو

تطبيق جديد يمسح الأصدقاء "ثقيلي الظل" من الصور

GMT 15:38 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

انفراجات ومصالحات خلال هذا الشهر

GMT 07:15 2018 الخميس ,27 كانون الأول / ديسمبر

إليكِ أجمل إطلالات العارضة السمراء ناعومي كامبل

GMT 13:55 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

عمرو جمال يعلن عن عدم توقيعه لنادي الزمالك

GMT 18:55 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

عهد قطان في معرض فنون حلب للأعمال التشكيلية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24