جو جونسون يستقيل من الحكومة واحتمال قيام آخرين بالمثل
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

اتفاق الـ"بريكست" يترنح على حافة الهاوية

جو جونسون يستقيل من الحكومة واحتمال قيام آخرين بالمثل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جو جونسون يستقيل من الحكومة واحتمال قيام آخرين بالمثل

وزير النقل البريطاني جو جونسون
لندن ـ سليم كرم

أثارت استقالة وزير النقل البريطاني جو جونسون، الشقيق الأصغر لوزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، من حكومة تيريزا ماي أمس الجمعة، المخاوف من احتمال قيام "المحافظين" الآخرين بالمثل، احتجاجاً على الاتفاق المقترح بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" . وقال النائب عن منطقة أوربينغتون- الذي صوت على البقاء في الاتحاد الأوروبي في عام 2016- إن "الوضع الحالي يعني أن المملكة المتحدة ستواجه سنوات من الفوضى الاقتصادية أو سيناريو عدم التوصل الى اتفاق".

يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه الحزب "الاتحادي الديمقراطي"، إنه لن يدعم تيريزا ماي في مساندة إيرلندا الشمالية في محادثات بريكست". وفي حال فشل الحزب الديمقراطي وماي في التوصل الى اتفاق ، فإن حكومتها - التي تعتمد على الحزب الأيرلندي الشمالي لغالبيته - قد تنهار. وواجهت تيريزا ماي، 18 استقالة منذ أن أصبحت رئيسة لوزراء بريطانيا في عام 2016 - حيث أن عدداً قليلاً فقط أيد صفقة الخروج من الاتحاد الأوروربي.

جو جونسون يستقيل من الحكومة واحتمال قيام آخرين بالمثل

وقال جونسون: إن "واقع ما تم التفاوض عليه كان بعيداً عما تم التعهد به خلال حملة الاستفتاء في عام 2016 ، وواجهت البلاد خياراً رهيب بين البقاء او الفوضى" ، مضيفًا: "نحن نتجه نحو سياسة غير متماسكة اذا تمت صفقة بريكست".

وحث الوزير السابق فيليب لي ، (وهو من بين أولئك الذين استقالوا من حكومة ماي بعد ازمة الخروج من الاتحاد الأوروبي )، أعضاء حزب المحافظين الآخرين على "إظهار الشجاعة نفسها التي أظهرها جونسون". وقال لي: "بعد استقالة جو جونسون سأدعو زملائي النواب لإظهار نفس الشجاعة. ﻳﺠﺐ أن ﻧقوم بواجبنا ويجب أن نصيح بأعلى صوتنا الآن ".

يأتي ذلك وسط ضغوط داخلية متزايدة من جميع الأطراف ، حيث يتعهد "الحزب الاتحادي الديمقراطي" بتفكيك حكومة ماي إذا ما رضخت إلى مطالب الاتحاد الأوروبي على "دعم الحدود الإيرلندية".

وحثت رئيسة الحزب ، أرلين فوستر ، ماي على التفكير في مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، حيث حذرت من أن "الحزب الاتحادي الديمقراطي" سيعارض مقترحاتها الحالية إذا ما ذهبوا إلى التصويت البرلماني. وقالت "لا يمكن لأي نقابي دعم الدفاع الظاهر عن معاهدة الانسحاب التي تتضمن تدبيرا احتياطيا خاصا بأيرلندا الشمالية لتجنب الحدود".

وفي رسالة إلى الحزب الاتحادي الديمقراطي ، والتي تم تسريبها إلى وسائل الإعلام ، قالت ماي أن مثل هذا الدعم لن يدخل حيز التنفيذ. وأفادت رسالة من رئيسة الوزراء البريطانية، بأن الاتحاد الأوروبى يريد فرض حدود جمركية فى البحر الايرلندي بين ايرلندا الشمالية وباقي المملكة المتحدة في حال لم يتم التوصل الى اتفاق لانسحاب بريطانيا من التكتل.

وفى الرسالة قالت ماي إنها "لن تسمح بالفصل بين إقليم ايرلندا الشمالية وبريطانيا". وقالت أرلين فوستر زعيمة الحزب الديمقراطى الوحدوى في ايرلندا الشمالية إن الرسالة "دقت جرس الإنذار".

وتكافح ماي للتوصل إلى اتفاق انسحاب يحظى بتأييد بروكسل وداخل حزبها المنقسم بشدة وبين أعضاء الحزب الديمقراطي الوحدوي الذين لا يريدون أن تعامل ايرلندا الشمالية بشكل مختلف عن باقي دول المملكة المتحدة.

وقال متحدث باسم مكتب ماي إن الرسالة تحدد التزام رئيسية الوزراء بعدم قبول أي وضع تقسم فيه أراضي المملكة المتحدة إلى منطقتين جمركيتين.

وأعلن زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي: "لن نكون قادرين على دعم هذا الأمر إذا جاء إلى البرلمان في الشكل الوارد في الرسالة". وأضاف: "هناك مراحل تمر فيها قبل أن تصل إلى البرلمان. ولا يزال يتعين عليها عقد اجتماع لمجلس الوزراء في ما يتعلق بهذه المسألة. ويعتقد أن هناك فرصة لها للتفكير في حقيقة أننا لن نكون قادرين على دعمها في الوقت الحالي".

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جو جونسون يستقيل من الحكومة واحتمال قيام آخرين بالمثل جو جونسون يستقيل من الحكومة واحتمال قيام آخرين بالمثل



GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 16:31 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

الليرة السورية تتجه إلى مصير غير معلوم في العام الجديد

GMT 13:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي

GMT 16:37 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

البورصة المصرية تخسر 3.5 مليارات جنيه في أسبوع

GMT 17:35 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

وضع بئري مياه صيدا والرزانية بالخدمة في القنيطرة

GMT 19:16 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

إستقالة نائب رئيس وحدة العمليات في "نيسان"

GMT 21:28 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

فافرينكا يتأهل إلى الدور الثاني من بطولة بازل للتنس

GMT 19:19 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

اتجاه لتقديم جزء ثان من فيلم "البدلة" لتامر حسني
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24