الجيش الليبي يتعقب فلول تنظيم داعش في الصحراء
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

الجيش الليبي يتعقب فلول تنظيم "داعش" في الصحراء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش الليبي يتعقب فلول تنظيم "داعش" في الصحراء

الجيش الوطني الليبي
طرابلس ـ فاطمة السعداوي

كشف الجيش الوطني الليبي، عن تعقب فلول تنظيم داعش في صحراء مدينة الكُفرة بجنوب شرقي ليبيا، عقب عمليات «إرهابية» أوقعت قتلى وجرحى، بينما قضت المحكمة العسكرية في بنغازي، غيابياً بالإعدام على 3 مدانين بالإرهاب.

الناطق باسم القيادة العامة للجيش، العميد أحمد المسماري، قال في مؤتمر صحافي مساء أول من أمس، إن منطقة الكفرة العسكرية «لا تزال تطارد الإرهابيين في عرض الصحراء»، مشيراً إلى أن فلول التنظيم تبحث عن ملاذات آمنة في الكهوف الجبلية، بعيداً عن ضربات سلاح الجو، والقوات المسلحة العربية الليبية.

وللعلم، يوصف الجنوب الليبي بأنه مرتع للجماعات الإرهابية، ومرتزقة أفارقة، وعصابات التهريب، في غياب منظومة أمنية تحمي حدود البلاد المترامية. ولقد تبنى تنظيم داعش مسؤولية هجمات متعددة على بلدات في جنوب البلاد، منذ انسحابه إلى الصحراء بعد خسارته مدينة سرت الساحلية، معقله الرئيسي عام 2016.

وقتل التنظيم 9 أشخاص، وأصاب 10 آخرين، وخطف مسلحوه عدداً من رجال الشرطة والمدنيين، في آخر هجماته على بلدة تازربو في صحراء الجنوب، يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، لكن سكان البلدة خاضوا اشتباكات قوية طالت لساعات مع المسلحين، الذين سيطروا على مركز الشرطة في البلدة، قبل طرده منها.

وعقب هجوم تازربو، أعلن آمر منطقة الكُفرة العسكرية، العميد بلقاسم الأبعج، أن الجيش تمكن من دحر وطرد فلول بقايا «الجماعات الإرهابية» المتطرفة لأكثر من 400 كيلومتر عن البلدة. وقال الأبعج لوكالة الأنباء الليبية، إنه «ليست هناك فرصة أخرى للتنظيم المتطرف لتكرار هجماته على القرى والبلدات الواقعة (في شرق البلاد) تحت حماية القوات المسلحة»، لافتاً إلى أن الخسائر التي تكبدتها عناصر التنظيم المتسللة خفية للبلدة في معركتها الأخيرة مع قوات من الجيش في تازربو أدت إلى تراجع قدرات التنظيم المالية والعسكرية. وكانت عناصر التنظيم هاجمت نقطة للشرطة في بلدة الفقهاء بجنوب ليبيا، وقتلت 4 أفراد، كما خطفت عدداً من قوات الشرطة.

ومن جانب آخر، قال المسماري خلال مؤتمره الصحافي، إن قوام الجيش الوطني أكثر من 84 ألف ضابط وضابط صف وجندي، وإن قواته ستتصدى للمتطرفين، لافتاً إلى أن منطقة سبها العسكرية (جنوب البلاد) تستعد لافتتاح مركز التدريب العسكري العام، الذي سيستقبل شباباً ليكونوا عسكريين نظاميين. وأضاف: «الدوريات في الكفرة تجري جولات في مختلف المناطق»، محذراً المهربين «من أنه ستتم مصادرة سياراتهم ومحاسبتهم قانونياً».

وتطرق المسماري للأوضاع في مدينة سرت، وقال إن «الوضع جيد هناك، وإن الجيش مستعد للتعامل مع أي طارئ، وهناك تنسيق مع مختلف الوحدات».

وتحدث عن الأوضاع في درنة، التي كانت هي الأخرى معقلاً للجماعات الإرهابية، فقال: «بدأنا المرحلة الأخيرة للقضاء على الجماعات المتطرفة في المدينة القديمة بدرنة»، واستطرد: «الوضع لا يستدعي أن يكون هناك جيش للعمليات في المدينة».

وتابع المسماري أن «المحكمة العسكرية الدائمة في بنغازي قضت غيابياً بالإعدام على 3 مدانين بالإرهاب، كما برأت متهماً»، دون أن يذكر أسماءهم، موضحاً أن المحكمة قضت بالسجن 8 سنوات لمتهم واحد، و5 سنوات لآخر، حضورياً.

وقصفت مقاتلة تابعة للقيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا (أفريكوم) 11 من «إرهابيي القاعدة» في بلاد المغرب الإسلامي، الأسبوع الماضي، بالتنسيق مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، واستهدفت 3 سيارات في صحراء العوينات بجنوب غربي ليبيا

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش الليبي يتعقب فلول تنظيم داعش في الصحراء الجيش الليبي يتعقب فلول تنظيم داعش في الصحراء



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 09:55 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:27 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 16:55 2020 الأحد ,01 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 13:43 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 10:25 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 17:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

اختفاء جزيرة يابانية قرب الحدود الروسية

GMT 14:24 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

بوكو حرام تقتل 15 إثر هجوم على قرويين في نيجيريا

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

لاغارد تعلن إجراءات مشددة للتصدي إلى الفساد

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24