بوكو حرام تُفرج عن عشرات الفتيات المخطوفات في نيجيريا

"بوكو حرام" تُفرج عن عشرات الفتيات المخطوفات في نيجيريا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "بوكو حرام" تُفرج عن عشرات الفتيات المخطوفات في نيجيريا

الفتيات المخطوفات في نيجيريا
أبوجا ـ عادل سلامه

أُطلق متشددون إسلاميون، سراح العشرات من التلميذات النيجيريات المختطفات، الأربعاء، لكن بعض الفتيات العائدات، قلن إن خمسة من زميلاتهن توفين في الأسر، ولا تزال هناك فتاة مخطوفة.

وكشف شهود لـ"رويترز"، إن مقاتلين من جماعة "بوكو حرام"، كان بعضهم يكبّر، أعادوا الفتيات إلى بلدة دابتشي في شمال شرقي نيجيريا على متن شاحنات وصلت في طابور صباحاً وغادروا بعد نزول الفتيات، وقالت إحدى الفتيات العائدات وتدعى خديجة جريما لـ"رويترز": "توفيت خمس (فتيات) من بيننا ولا تزال واحدة معهم لأنها مسيحية".

وقال أحد سكان دابتشي ويدعى محمد بورساري إن قريبة له من التلميذات العائدات أخبرته أن التلميذة الباقية لا تزال محتجزة لرفضها إشهار إسلامها، وقال شهود إن أكثر من مائة من إجمالي 110 فتيات خطفن في 19 فبراير (شباط) قد رجعن، إلا أن الحكومة أصدرت بياناً قالت فيه إنه تم إطلاق سراح 76 فتاة في «عملية ما زالت مستمرة»، وقال وزير الإعلام لاي محمد في بيان إن نيجيريا أمنّت الإفراج عن الفتيات «من خلال جهود عبر قنوات غير رسمية بمساعدة من بعض الأصدقاء للدولة».

ولم يكشف محمد عن مزيد من التفاصيل بشأن ذلك، بحسب «رويترز» التي قالت إنه أضاف: «حتى ينجح الإفراج عن الفتيات كان لدى الحكومة إدراك تام بأن العنف والمواجهة ليسا الحل لأنهما قد يعرضان حياة الفتيات للخطر، لذا كان اتباع نهج بعيد عن العنف الخيار المفضل».

وتابع قائلاً إنه لم تُدفع أي فدية مقابل الإفراج عن الفتيات. وأضاف متحدثاً لـ«رويترز» في أبوجا: «الشرط الوحيد الذي وضعوه لنا هو ألا يسلموا (الفتيات) للجيش وإنما يطلقون سراحهن في بلدة دابتشي دون وجود للجيش».

وكان اختطاف الفتيات، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 11 و19 عاماً، يوم 19 فبراير/شباط أكبر اختطاف جماعي يحدث منذ اختطفت جماعة «بوكو حرام» أكثر من 270 تلميذة من بلدة تشيبوك في 2014 مما أثار غضباً دولياً، وزاد اختطاف تلميذات من دابتشي من الضغط على الرئيس محمد بخاري الذي تولى السلطة في 2015 متعهدا بالقضاء على حملة التمرد التي تشنها «بوكو حرام» منذ تسع سنوات، وقد يواجه بخاري الناخبين مجدداً في الانتخابات العام المقبل.

وقال محمد دالا إنه عثر على ابنته البالغة من العمر 12 عاماً وسط حشد من الفتيات في وسط البلدة. وأضاف لـ«رويترز»: «رافقت مركبات مطلية بألوان الجيش فتياتنا... قال (المتشددون)... إن علينا ألا نفر، أنزلوا الفتيات في وسط البلدة... وجدت ابنتي وغادرت». وقال شهود إن معظم الفتيات نقلن إلى المستشفى في حراسة من الجيش.

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوكو حرام تُفرج عن عشرات الفتيات المخطوفات في نيجيريا بوكو حرام تُفرج عن عشرات الفتيات المخطوفات في نيجيريا



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوكو حرام تُفرج عن عشرات الفتيات المخطوفات في نيجيريا بوكو حرام تُفرج عن عشرات الفتيات المخطوفات في نيجيريا



ارتدت فستانًا أحمر مع زوْج مِن الأحذية السوداء

كارلي كلوس أنيقة خلال وجودها في مدينة نيويورك الخميس

نيويورك ـ مادلين سعاده

ظهرت عارضة الأزياء الأميركية كارلي كلوس، بعدما أعلنت خطبتها منذ أكثر من أسبوع بعد 6 أعوام من المواعدة، بإطلالة مفعمة بالحيوية والسعادة، وهي تلمح إلى خاتم خطبتها الماسي الأنيق من حبيبها جوشوا كوشنر، أثناء وجودها في مدينة نيويورك الخميس. وعرضت كلوس ذات الـ26 عاما، خاتمها الماسي المخروطي المكون من 4 قطع على أصبع الزواج، بينما كانت ترتدي فستانا أحمر متوسط الطول. وتبدو عارضة أزياء فيكتوريا سيكريت السابقة، في حالة من البهجة والسعادة بينما كانت تسير نحو سيارتها الرياضية متعددة الأغراض، مرتدية الفستان الأحمر الذي يبرز جسدها الرشيق مع حزام الخصر بنفس اللون، وأضافت كلوس لإطلالتها زوجا من الأحذية السوداء الأنيقة بينما تزينت بالأقراط المرصعة بالماس، وأخفت عينيها بزوج من النظارات السوداء الكلاسيكية، وسحبت كارلي شعرها إلى كعكة أنيقة للوراء وأكملت إطلالتها الجميلة بالمكياج الطبيعي الناعم. كشف الزوجان اللذان تواعدا في العام

GMT 09:46 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

"السالوبيت" أفضل اختيار لإطلالة عملية في عروض صيف 2018
 العرب اليوم - "السالوبيت" أفضل اختيار لإطلالة عملية في عروض صيف 2018

GMT 10:10 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

النباتات في بيئة داخلية تساعد على خفض ضغط الدم
 العرب اليوم - النباتات في بيئة داخلية تساعد على خفض ضغط الدم

GMT 00:08 2018 الجمعة ,06 إبريل / نيسان

الهند تقدم ألف منحة دراسية للطلبة السوريين

GMT 06:18 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : أسامة حجاج

GMT 06:15 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

بقلم : عهد التميمي

GMT 06:06 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

بقلم : أسامة حجاج

GMT 07:25 2018 الخميس ,22 آذار/ مارس

قطع أثاث عصرية وعملية تناسب الشقق الصغيرة

GMT 10:55 2017 الخميس ,06 إبريل / نيسان

فوائد زيت الزيتون للعناية بالبشرة

GMT 06:27 2018 الخميس ,22 آذار/ مارس

شعب ورئيس
 
 العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -  العرب اليوم -
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24