اعراض الدورة الشهرية عند الرجال وكيف ومتى تحدث للرجل
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

اعراض الدورة الشهرية عند الرجال وكيف ومتى تحدث للرجل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اعراض الدورة الشهرية عند الرجال وكيف ومتى تحدث للرجل

الدورة الشهرية عند الرجال
القاهره _سوريه24

نسمع كثيرًا عن الأعراض التي تسبق العادة الشهرية لدى النساء بشكلٍ عام، من تقلّب للمزاج، الغضب بسرعة، الآلام البطنية إلى ازدياد الرغبة بالطعام وارتفاع الحرارة المفاجئ، وكما يقال دائمًا …

“إنّها الهرمونات!”

لكن الخبر الجيد للسيدات والسيّئ للرجال هو أنّه يمكن أن يصبح بعض الرجال في فترة محددة من الشهر كثيري التململ ومتقلبي المزاج، وهذا شيءٌ لاحظناه جميعًا على بعض أصدقائنا أو أفراد عائلتنا. لكنّ السؤال الذي يتبادر إلى ذهننا: هل يمتلك الرجال عادة شهرية مثل التي تتواجد عند النساء؟!

مجازيًا، نعم!

بالطبع لا يمتلك الرجال تلك الفترة المحددة من كل شهر التي يتم فيها تجهيز الرحم للإلقاح والتعشيش كما يحدث عند النساء، بل يمرّ بعض الرجال بشيء يدعى “متلازمة الذكر الهيوج“. تتميز هذه المتلازمة بانخفاض في مستوى التستوستيرون لديهم، الهرمون المسؤول بشكلٍ أساسي عن الصفات الذكرية التي تميز الرجل عن المرأة.
متلازمة الذكر الهيوج

هي حالة تتصف بسلوكٍ من العصبية، التهيج، الخمول والاكتئاب الذي يحدث في الذكور البالغين بعد انخفاض هرمون التستوستيرون لديهم.

ويسبب هذه المتلازمة عدد من العوامل المختلفة. فيمكن للشدة النفسية أو التغيير في نظام الحمية المتناول أن يؤثر بمستويات التستوستيرون لدى الرجال، وبالتالي يقود إلى متلازمة الذكر الهيوج.

ومما يلفت النظر أيضًا هو امتلاك ذكور الثدييات الأخرى الحالة نفسها والتي عادةً تحصل في نهاية موسم التزاوج لديها، وهو أيضًا مرتبط بانحدار مستوى التستوستيرون.

قام موقع “VoucherCloud” بطرح استبيان لاستكشاف هذه الظاهرة، وقام بتعبئة الاستبيان أكثر من 2,400 شخص (50% منهم من الذكور و50% من النساء)، وكانت الأسئلة تركّز على تعرّضهم بشكلٍ متكرر لأعراض مشابهة لما تعانيه النساء قبل العادة الشهرية لديهم، بما في ذلك التعب، التشنجات، والحساسية الزائدة.

وأظهرت النتائج أنّ 26% من الرجال عانوا من هذه الأعراض بشكلٍ منتظم، أمّا الشيء المفاجئ أكثر هو أنّ 58% من شركائهم النساء قد صدقوهم. فقد وصف الرجال أعراضهم المرتبطة بمتلازمة ما قبل الطمث (PMS) على أنّها علامات لإصابتهم بما يعرف بالدروة الشهرية الخاصة بالرجال، بما في ذلك الجوع والهيوجية الزائدة، واعترف 12% من الرجال الذين أجابوا على الاستبيان بأنّهم كانوا حساسين جدًا حيال موضوع وزنهم، بينما 5% عانوا من تشنجات مشابهة لتشنجات الطمث!

وبالنظر إلى نتائج النساء فقد أجاب حوالي 43% منهن بأنّهن قدمّن بعضًا من الدعم لشركائهن خلال هذا الوقت من الشهر، وعند السؤال عن كيفية قيامهم بهذا الشيء، بعض الإجابات تضمنت “محاولة إسعادهم وتشجيعهم”. بينما لم يصدق 33% منهم أنّ شركائهم لديهم هذه العادات الشهرية وطلبوا من شركائهم الذكور أن يتحلّوا ببعض الرجولة!

يتعلق الأمر كلّه بالهرمونات

“لقد كانت كلمة هرمونات مرتبطة دائمًا بالنساء، وتُأخذ فكرة أن يكون الرجل “هرموني” عادةً على أنّها دعابة. لكن، وفي الحقيقة، يقول العلم غير ذلك، فالرجال يملكون دورات هرمونية تمامًا مثل النساء. فمستويات التستوستيرون أعلى في الصباح منها في المساء مثلًا”

لقد قام جيد دايموند ببعض البحث عن وجود هذه الظاهرة من قبل وتوصل إلى أنّه يمكن للرجال أن يكون لديهم دورات هرمونية تمامًا كما النساء، وبعكس الاعتقاد السائد يصبح الرجال أكثر عدوانية عندما تنخفض مستويات التستوستيرون لديهم. بينما تظهر أعراض الهيوجية، الاكتئاب، والانسحاب مع عوز هذا الهرمون، ويمكن لمستويات التستوستيرون لدى الذكور اليافعين أن تنخفض بمعدل أربع مراتٍ في اليوم الواحد حتى. لكن هناك القليل من الأدلة حول اختلاف هذه المستويات من يومٍ ليوم ومن أسبوعٍ لأسبوع آخر.

ويقول دايموند: والذي أوجد أيضًا موقع “MenAlive.com” “أنّ هناك فترتان أساسيتان لتبدّل الهرمونات لدى الرجال: الأولى في المراهقة والثانية في متوسط العمر”.

تُدعم هذه الظاهرة بالكثير من الأدلة العلمية والأبحاث، فلربما نجد من حولنا من الرجال غاضبًا، متوترًا، جائعًا، متألمًا، أو شديد الحساسية حتى، وهو يندرج ضمن هذه المتلازمة التي تتميزن بانخفاض بهرمون التستوستيرون لديهم، وهو أمرٌ طبيعي وما عليهم إلاّ أن ينتبهوا إلى نظامهم الغذائي ونمط حياتهم.

فلا تلم دائمًا الجو الحار، الازدحام المروري الخانق، أو حتى الساعات الطوال من الانتظار في دوائر الخدمات، فهذه الأمور لا تسبب الانزعاج أو الهيوجية الزائدة. بل قم بلوم الهرمونات ومتلازمة الذكر الهيوج!

وقد يهمك أيضا:

علماء يؤكدون أن العلاج بـ"الهرمونات البديلة" يُزيد خطر الإصابة بـ"سرطان الثدي"

دراسة تُوضِّح أهميّة إعطاء المرأة هرمون الذكورة بعد انقطاع الطمث

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعراض الدورة الشهرية عند الرجال وكيف ومتى تحدث للرجل اعراض الدورة الشهرية عند الرجال وكيف ومتى تحدث للرجل



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة

GMT 09:14 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

المملكة تشارك في «كتاب الشارقة» بـ 3500 عنـوان

GMT 06:14 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرّف على مواصفات وأسعار سيارات "جيتا" من "فولكس فاغن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24