الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحتفي بالمؤلف الألماني بيتهوفن
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحتفي بالمؤلف الألماني بيتهوفن

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحتفي بالمؤلف الألماني بيتهوفن

الفرقة السيمفونية
دمشق - سورية 24

اختارت الفرقة السيمفونية الوطنية السورية بقيادة المايسترو ميساك باغبودريان المؤلف الألماني لودفيغ فان بيتهوفن ضيفاً لأمسيتها الكلاسيكية اليوم لتعكس مقدرتها في تقديم أصعب وأدق الأعمال الكلاسيكية التي تؤديها عادة كبريات الفرق السيمفونية العالمية

السيمفوني السوري الذي لم يتوقف مع باقي الفرق السورية الاحترافية عن تقديم الموسيقا خلال فترة الحجر الصحي عاد لنشاطاته الجماهيرية بشكل تدريجي ليكون من أوائل الفرق في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط التي عادت لأمسياتها الكلاسيكية بحضور جمهور عقب تداعيات انتشار فيروس كورونا بعد أن قدم في حزيران الماضي من خان أسعد باشا أمسية كلاسيكية.

أمسية اليوم التي حملت عنوان “بيتهوفن البطولة” واحتضنها مسرح الأوبرا بدار الأسد للثقافة والفنون حاكت عبر مقطوعتين موسيقيتين ضخمتين قصة متكاملة الأحداث بين طرفين يمثلان صراعاً بين النبل والرغبة حيث أدت الفرقة في الجزء الأول من الأمسية أهم الأعمال الأوبرالية للمؤلف الإيطالي فنشينزو بيليني “افتتاحية أوبرا نورما” والتي عكست عبر جملها الموسيقية الحبكة الدرامية للمقطوعة من التعقيدات على مستوى الفرد والمجتمع والتضحيات الإنسانية والثورة العاطفية وأوجه الحب المختلفة.

 

أما الجزء الثاني من الأمسية فخصصتها الفرقة للمؤلف الموسيقي بيتهوفن عبر عزف “السيمفونية البطولية” والتي تعد من أهم الأعمال الموسيقية في الفترة الكلاسيكية لكونها نقطة تحول في تاريخ الكتابة السيمفونية حيث يعدها النقاد أول عمل سيمفوني ظهرت فيه بوادر وعلامات المدرسة الرومانسية.

من جهة ثانية تميزت الأمسية ببث مباشر عبر صفحة دار الأسد حيث حظيت بعدد مشاهدات كبير ضمن مسعى الدار لتكريس هذه التقنية نظراً للظروف الصحية الراهنة ولإتاحة المجال لأكبر عدد ممكن من الجمهور لمتابعة الأمسية مستثمرة دور وسائل التواصل الاجتماعي ومعرفة ردود فعل الجمهور المباشرة.

 

وفي تصريح لسانا ذكر المايسترو باغبودريان أن أمسية اليوم تعكس روح المحبة التي يتمتع بها الشعب السوري ومن خلالها نمد يد الصداقة للشعوب حيث أن الأمسية هي توءم مع حفل مماثل من المقرر إقامته في إيطاليا يوم غد سيتم إهداؤه لسورية تضامناً معها في وجه ما تعانيه من حصار ظالم وعقوبات جائرة معتبراً أن هذه الفعاليات تعكس رسالة سورية في طلب الحب لجميع الشعوب.

وأكد المايسترو باغبودريان أن سورية تمتلك روح الحياة وهذا بدا واضحاً أثناء الحرب عليها ورغم التهديدات والخطر كان الموسيقيون حاضرين على المسرح مؤمنين برسالتهم ودورهم المجتمعي الثقافي والإنساني واليوم وفي ظل الظروف الصحية يستمر العمل الموسيقي مؤكداً أن سورية دائماً الأولى ليست فقط بتقديم الأبجدية والنوتة الموسيقية وإنما أيضاً بإيمانها بالثقافة ودورها المهم في الحياة.

يذكر أن دار أوبرا دمشق تحتضن وبشكل رسمي الفرقة السيمفونية الوطنية السورية منذ بداية عام 2012 كواحدة من أهم فرق الدار والتي تقدم عروضاً مستمرة فيها كما سبق أن مثلت الفرقة سورية وأبرزت وجهها الحضاري في مهرجانات ومحافل عربية وأجنبية كما أحيت حفل الافتتاح الرسمي لدار الأوبرا دمشق بقيادة باغبودريان الذي يشغل منصب القائد الأساسي للفرقة منذ عام 2003.

قد يهمـــك أيضـــا:

مشاريع طموحة في المعهد العالي للموسيقا والفرقة الوطنية لعام 2020

بدء بروڤات "ليلة حب" بقيادة المايسترو محمد عثمان الأحد

   
syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحتفي بالمؤلف الألماني بيتهوفن الفرقة السيمفونية الوطنية السورية تحتفي بالمؤلف الألماني بيتهوفن



GMT 13:05 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

كندا تعين وزيرًا للنقل من أصل سوري

GMT 16:31 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الملكة إليزابيث وزوجها يتلقيان لقاحًا ضد "كورونا"

GMT 13:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

أحدث ظهور للفنانة نيللي مع ابنة شقيقتها فيروز

GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 16:31 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

الليرة السورية تتجه إلى مصير غير معلوم في العام الجديد

GMT 13:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي

GMT 16:37 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

البورصة المصرية تخسر 3.5 مليارات جنيه في أسبوع

GMT 17:35 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

وضع بئري مياه صيدا والرزانية بالخدمة في القنيطرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24