اختيار دبي مدينة للمعرفة خلال عام 2020 بهدف بناء المجتمعات المستدامة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

بواسطة مجموعة من الخبراء المتخصصين في البحث والتطوير

اختيار دبي مدينة للمعرفة خلال عام 2020 بهدف بناء المجتمعات المستدامة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اختيار دبي مدينة للمعرفة خلال عام 2020 بهدف بناء المجتمعات المستدامة

اختيار دبي مدينة للمعرفة
دبي - سورية 24

أطلق مجموعة من الخبراء المتخصصين في البحث والتطوير، مبادرة «مدن المعرفة»، وتم اختيار «دبي مدينة للمعرفة» لعام 2020، بالتعاون مع مؤسسة pcw، وتحت مظلة مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وذلك في إطار إسهاماتها المتقدمة في تعزيز المعرفة عالمياً، عبر إطلاق مجموعة من التقارير المعرفية المتخصصة، واهتمامها بتعزيز هذا الجانب.

جاء ذلك، على هامش فعاليات «قمة المعرفة 2019»، التي جاءت برعاية كريمة من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأقيمت على مدى يومين، في مركز دبي التجاري العالمي.

مدينة عالمية
وتحدث عن الهدف من إطلاق المبادرة، البروفيسور لورانت بروبست مدير وحدة البحث والتطوير في pcw، قائلاً: «دبي مدينة عالمية، ونتيجة للمبادرات الكبيرة التي تنفذها في خلق المعرفة، فقد أطلقنا هذه المبادرة، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وشركائنا الفاعلين في القطاعين الحكومي والخاص».

وأضاف: «بفضل الرؤية الحكيمة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تعمل دبي على تنمية المعرفة، بما يتماشى وتحقيق أهداف التنمية المستدامة»، داعياً الدول الأخرى إلى التركيز على المعرفة، حيث سيتم سنوياً، خلال قمة المعرفة، الإعلان عن مدينة المعرفة من مدن العالم المختلفة.

وأشار البروفيسور لورانت بروبست، إلى أهمية القمة في مناقشة القضايا المعرفية المهمة، والتركيز على الجوانب المهمة، كالابتكار والتنمية المستدامة ومحاربة الفقر، وتنمية قدرات أصحاب الهمم، مشيراً إلى أن دبي ستكون خلال العام المقبل 2020، مكاناً تتجه كل أنظار العالم إليه، نظراً لاستضافته إكسبو 2020.

ولفت البروفيسور لورانت بروبست، إلى المبادرات التي تطلقها دبي، مثل مؤشر المعرفة العالمي، وتقرير استشراف المستقبل، وكذلك الإعلان أمس عن إنشاء جامعة محمد بن راشد للمعرفة والتنمية المستدامة، كإحدى المبادرات العالمية في هذا المجال.

مبادرات
إلى ذلك، شهدت فعاليات القمة، إطلاق وتسليط الضوء على مجموعة مبتكرة من المبادرات المعرفية النوعية، التي تهدف إلى الإسهام في بناء مجتمعات المعرفة المستدامة ودعم الشباب.

وتفصيلاً، أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، مبادرة «منصة معرفة للتعاون»، التي تهدف إلى استدامة المعرفة، لا سيما المعرفة الضمنية، من خلال نظام أساسي، يمكّن الموظفين من تحديد زملائهم من مختلف التخصصات والخبرات والخلفيات التعليمية، والاستفادة من معارفهم في الممارسات العملية، وتوفر المنصة أيضاً مساحة افتراضية، تمكّن الموظفين من التعلم بعضهم من بعض.

بدورها، أطلقت شرطة دبي، مبادرة «قياس المعرفة الذكي»، وهي أداة لقياس مستوى الجهات في مجال المعرفة، الذي يتم خلال دقائق معدودة باستخدام الذكاء الاصطناعي.

«أسواق»
بدورها، أطلقت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، بالتعاون مع «أسواق» مبادرة «منصة المشتريات المؤسسية 509»، التي تأتي تنفيذاً لوثيقة الخمسين، التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وما جاء في البند التاسع تحديداً، وهو تحقيق نمو سنوي في الأعمال الإنسانية، يعادل ويواكب نمونا الاقتصادي.

ومن هذا المنطلق، تم إطلاق المنصة، التي تزود الجهات والشركات التابعة للحكومة بالمشتريات المؤسسية، بحيث يتم احتساب صافي الربح سنوياً، وتحويله إلى دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، لتنمية العمل الإنساني.

وتم تطوير المبادرة من قبل «أسواق للتجزئة»، وإنشاء منصة تسوق إلكترونية تضم 6000 منتج، مواكبة للمسرعات الحكومية، وحتى تتمكن الجهات من المشاركة في التسوق من خلالها.

«العلم للجميع»
كذلك سلطت «مؤسسة محطة المستقبليين»، الضوء على مبادرتها «العلم للجميع»، التي أطلقتها خلال العام الجاري، وتهدف إلى تقديم ورش عمل في مجالات تقنية مستقبلية لطلاب الجامعات على مستوى الإمارات السبع، تحت رعاية شركة أدنوك، وقد استفاد منها أكثر من 500 طالب حتى الآن. وفي بداية عام 2020، ستنطلق مبادرة «العلم للجميع العالمية»، التي تهدف إلى نشر المعرفة، وتمثيل الإمارات في أربع عواصم عالمية، منها لندن.

كما أطلقت «جمعية الإمارات للطبيعة بالتعاون مع WWF»، مبادرة «تواصل مع الطبيعة»، التي طورتها بالتعاون مع وكالة البيئة في أبوظبي (EAD)، والشريك الاستراتيجي للصندوق الدولي للحفاظ على الحبارى (IFHC). وتهدف المبادرة إلى تحفيز شباب الإمارات، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و30 عاماً، وتمكينهم من التواصل مع الطبيعة، ليصبحوا قادة مستقبليين في مجال الاستدامة.

وأطلقت شركة Step Up International، مبادرة «القيادات الإماراتية الشابة 2020»، التي تقوم على تدريب 2020 شاباً إماراتياً، تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاماً، لمدة عام واحد بمجال القيادة، من خلال مجموعة من الندوات والبرامج الإرشادية والدورات التدريبية، إذ يركز البرنامج على تعزيز مهارات الشباب الناعمة، بما في ذلك التحدث أمام الجمهور، والتدريب، والإدارة، والقيادة.

«بصمة شبابية»
استعرض مجلس شباب أبوظبي، مبادرة «بصمة شبابية»، وهي منصة تفاعلية للشباب، لتنفيذ مبادرات تستثمر طاقاتهم، وتعرّفهم بنقاط قوتهم، وإحياء الصفات الحسنة فيهم، لخدمة الوطن والإنسانية، إذ حازت جائزة أفضل مبادرة، ضمن مسابقة «شباب تويتر للخير»، التي أطلقتها المؤسسة الاتحادية للشباب، وشركة «تويتر» عام 2019، كما حققت نتائج مؤثرة في أقل من شهرين، تكللت بكفالة أكثر من 2300 يتيم في العالم، عبر الهلال الأحمر، إضافة إلى إطعام أكثر من 300 من المتعففين.

وقد يهمك أيضا:

التعليم المصرية تُحيل واقعة التنمر بـ طالبة الإسكندرية إلى التحقيق

مدارس دبي تمنع الواجبات المنزلية بهدف تخفيف المطالب المفروضة على الآباء

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختيار دبي مدينة للمعرفة خلال عام 2020 بهدف بناء المجتمعات المستدامة اختيار دبي مدينة للمعرفة خلال عام 2020 بهدف بناء المجتمعات المستدامة



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 14:34 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

تتحرر وتتخلص من الأعباء الكثيرة والضغوط

GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 10:54 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 13:42 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 09:13 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

توقيع رواية أول أكسيد الحب بمديرية الثقافة بحلب

GMT 17:20 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

تفاصيل عرض مسرحية علاء الدين ضمن فعاليات موسم الرياض

GMT 14:43 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

الطريقة المثالية لتطبيق كريمات الترطيب على بشرتك

GMT 08:13 2019 السبت ,29 حزيران / يونيو

تطبيق جديد يمسح الأصدقاء "ثقيلي الظل" من الصور
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24