حزب النداء التونسي يُعيد هيكلة قياداته ويُقاطع الأحزاب الدينية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

يستعد للإعلان عن قائمة أعضاء اللّجنة المركزية والمكتب الجديد

"حزب النداء" التونسي يُعيد هيكلة قياداته ويُقاطع "الأحزاب الدينية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "حزب النداء" التونسي يُعيد هيكلة قياداته ويُقاطع "الأحزاب الدينية"

الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي
تونس - سورية24

تنتظر الساحة السياسية التونسية تركيبة جديدة وهياكل منتخبة لقيادة حزب النداء الذي أسسه الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي منتصف سنة 2012، ومن بين تلك الهياكل إحداث لجنة مركزية ومجلس وطني ومكتب سياسي جديد. وأعلن المنجي الحرباوي، المتحدث باسم الحزب، أن أعضاء الحزب اتفقوا على "القطع النهائي مع الأحزاب السياسية التي تتبنى المرجعية الدينية (في إشارة إلى التحالف السياسي مع حركة النهضة)، والتمسك بالخط الوطني الدستوري البورقيبي (نسبة إلى الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة) لحركة نداء تونس".ومن المنتظر الإعلان اليوم الثلاثاء عن قائمة أعضاء اللّجنة المركزية التي تضم 217 عضواً وذلك إثر الانتهاء من عملية فرز الأصوات التي تواصلت حتى وقت متقدم ليلاً، علاوة على انتخاب 32 عضواً يمثّلون المكتب السياسي الجديد.

وكشف المتحدث باسم الحزب حصول نقاش مطول ضمن اللائحة السياسية المعروضة على المؤتمرين والخط السياسي للحزب الفائز في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لسنة 2014 خاصة في علاقته ببعض الأحزاب الأخرى. وأضاف أن المشاركين في المؤتمر الانتخابي الأول الذي تحتضنه مدينة المنستير (وسط شرقي البلاد)، منذ السبت الماضي، قرروا تعويض الهيئة السياسية التي كان يرأسها حافظ قائد السبسي نجل الرئيس التونسي الحالي بمكتب سياسي يضم 32 عضواً، في خطوة تدعم المشاركة السياسية الواسعة وتقطع مع اتهامات سابقة بالانفراد بالرأي.وأقر الحزب استبعاد كل من يستقيل من هياكله السياسية، في محاولة للتصدي لما يعرف في المشهد السياسي التونسي بـ«السياحة الحزبية» وانتقال أعضاء البرلمان من حزب سياسي إلى آخر.وفي السياق ذاته، أعلنت سميرة بلقاضي رئيسة المؤتمر الانتخابي الأول لحزب «النداء» الذي يتزعمه حافظ قائد السبسي، نجل الرئيس التونسي الحالي، أن أشغال المؤتمر ستتواصل إلى غاية الانتهاء من عمليات التصويت على القيادات السياسية لهياكل الحزب. وكان المؤتمر مبرمجاً ليومي السبت والأحد قبل أن تعلن بلقاضي عن تواصله ليومين إضافيين.

أقرا أيضا" :

"قمة تونس" ترفض استمرار التدخلات الخارجية في المنطقة والحل العسكري في ليبيا

وأفادت بعرض 34 قائمة انتخابية من كلّ الجهات على المجلس الوطني لـ«النداء»، مؤكدة أن جهات تقدمت بقائمتين أو ثلاث قائمات انتخابية، ما استوجب تشكيل لجنة لمحاولة التوفيق بينها وبالتالي تفادي التشتت والانقسامات السياسية من جديد. وتشتد المنافسة بين القائمة الانتخابية التي تضم حافظ قائد السبسي وناجي جلول، من جهة، والقائمة التي تضم سفيان طوبال وأنس الحطاب، من جهة ثانية، وهما قائمتان توافقيتان رفضهما مشاركون في المؤتمر وطالبوا بـ«انتخابات شفافة ونزيهة».وانطلق المؤتمر السبت الماضي بحضور الرئيس الباجي قائد السبسي الرئيس الشرفي لـ«النداء»، في ظل منافسة بين ثلاث قوائم انتخابية على قيادة الحزب، هي قائمة حافظ قائد السبسي، وقائمة ناجي جلول وزير التربية السابق، وقائمة سلمى اللومي مديرة ديوان رئاسة الجمهورية. ويعمل هذا المؤتمر على إرساء دعائم الاستقرار السياسي داخل حزب «النداء»، وداخل المشهد السياسي التونسي ككل، علاوة على انتخاب قيادات شرعية للمرة الأولى منذ تأسيس الحزب سنة 2012.على صعيد آخر، كشف المجلس الوطني لحزب «المبادرة الدستورية»، وهو حزب مشارك في الائتلاف الحاكم الحالي إلى جانب «حركة النهضة»، عن اتخاذه قراراً بترشيح رئيسه كمال مرجان، وزير الدفاع الوطني في عهد الرئيس السابق زين العابدين بن علي، لخوض الانتخابات الرئاسية المبرمجة يوم 17 نوفمبر (تشرين الثاني). وكانت «النهضة» قد عبّرت من خلال رئيسها راشد الغنوشي عن إمكانية دعم كمال مرجان في الانتخابات الرئاسية المقبلة في حال لم تقدم الحركة مرشحها الخاص في تلك الانتخابات.

قد يهمك أيضا" :

الرئيس السيسي يغادر إلى تونس للمشاركة في القمة العربية

الملك سلمان يُطالب المجتمع الدولي بالتصدّي للسياسات العدوانية لإيران

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب النداء التونسي يُعيد هيكلة قياداته ويُقاطع الأحزاب الدينية حزب النداء التونسي يُعيد هيكلة قياداته ويُقاطع الأحزاب الدينية



GMT 10:11 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 16:29 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

الأبنوس

GMT 03:09 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

العقد الاجتماعى بين الحاكم والمحكوم

GMT 16:17 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تستعيد القدرة و السيطرة من جديد

GMT 13:31 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد إمام يُشيد بأداء الفنانة ياسمين رئيس

GMT 12:44 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

انطلاق مهرجان "طيران الإمارات للآداب" الجمعة

GMT 10:11 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 21:19 2020 السبت ,09 أيار / مايو

قطر تبحث عن السيولة بخفض أسعار النفط 51%

GMT 10:01 2020 الأربعاء ,06 أيار / مايو

طريقة عمل معقم لليدين طبيعي في المنزل
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24