تفاقُم أزمة النزوح في أنحاء ليبيا مع استمرار الحرب على طرابلس منذ نيسان
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أكَّدت الأمم المتحدة على فرار 268 ألف مواطن مِن منازلهم

تفاقُم أزمة النزوح في أنحاء ليبيا مع استمرار الحرب على طرابلس منذ نيسان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تفاقُم أزمة النزوح في أنحاء ليبيا مع استمرار الحرب على طرابلس منذ نيسان

كيلي كلمينتس نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
طرابلس - سورية24

عبَّرت كيلي كلمينتس، نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن حزنها الشديد بسبب معاناة النازحين في أنحاء ليبيا، وقالت إن هناك عددا كبيرا من المواطنين الذين فقدوا منازلهم ويعانون من نقص الخدمات، بعدما ارتفع عدد النازحين منذ بدء الاشتباكات في أبريل/ نيسان الماضي بسبب الحرب على طرابلس، إلى 268 ألف مواطن.

وشهدت ليبيا أكبر عملية نزوح داخلي فور إسقاط الرئيس الراحل معمر القذافي عام 2011، حيث ترك نحو 40 ألف مواطن من تاورغاء ديارهم، عقب إضرام النيران فيها بسبب خلافات مع مصراتة، (200 كيلومتر شرق العاصمة) تعود إلى عصر النظام السابق، وانتقلوا للإقامة في مراكز للإيواء بغرب البلاد وشرقها. وكانت تاورغاء من القوى الداعمة والعاملة مع القذافي أثناء حكمه، لكن فور إسقاطه هاجمت كتائب مصراتة المدينة، عقاباً لها على اتهامات سابقة بـ«الاعتداء على مدينتهم واغتصاب نسائها»، لكن نشطاء من تاورغاء قالوا في تصريحات سابقة إن «هذه الاتهامات باطلة». وعلى مدار اليومين الماضيين تجولت المسؤولة الأممية كلمينتس في مناطق عدة بليبيا، قصد تفقد أوضاع النازحين والمهاجرين غير النظاميين، و«تقييم الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في البلاد».

وقالت الأمم المتحدة في بيان أصدرته إنه مع «استمرار الاشتباكات يومياً في ليبيا، فإن الكثير من المواطنين فقدوا منازلهم، وأصبحوا يعانون صعوبة في الوصول إلى الخدمات، إلى جانب انقطاع الكهرباء لمدد طويلة»، مشيرة إلى أن هناك أكثر من 268 ألف نازح ليبي داخل البلاد، منهم قرابة 120 ألفا نزحوا منذ بدء الاشتباكات في أبريل/ نيسان من طرابلس.
وأضافت كليمنتس أن المواطنين في ليبيا «يعانون بشدّة، ومن الضروري أن يواكب الدعم الإنساني وتيرة الاحتياجات المتزايدة.. لا ينبغي أن يُنسى هؤلاء الناس»، وتعهدت قبل أن تختتم جولتها بالاستمرار في دعم النازحين، وغيرهم من المتضررين من الاشتباكات الدائرة.

وتسبب المعارك الدامية، التي تشهدها طرابلس منذ أربعة أشهر، بين «الجيش الوطني» والقوات الموالية لحكومة «الوفاق» في تشريد قرابة 24 ألف عائلة خارج منازلهم، وانتقالهم للإقامة في مراكز للإيواء، أو في مساكن مستأجرة.
واستهلت كليمنتس زيارتها إلى طرابلس بتفقد مركز تجمع ومغادرة المهاجرين غير النظاميين، وتحدثت مع لاجئين من إريتريا والصومال والسودان وإثيوبيا، مشيرة إلى أنهم عبروا لها عن «إحباطهم بسبب الأوضاع القاسية التي عانوها خلال احتجازهم، ومحدودية الحلول في بلد ثالث». وقالت إنها «تأثرت بقصص الصمود والشجاعة التي سمعتها في ليبيا»، ورأت أن اللاجئين في ليبيا «يعانون من الاعتداءات على أيدي المهربين، ومن الاحتجاز لفترات مطولة، كما يقاسي أكثر من 5 آلاف منهم لإعالة أنفسهم، وهم يعيشون في الأوساط الحضرية»، وخلال نقاشات مع وزير الداخلية فتحي باشاغا، جددت المفوضية التزامها بالمل المشترك من أجل «إنهاء الاحتجاز التعسفي» في ليبيا، حيث يحتجز أكثر من 4 آلاف و800 لاجئ ومهاجر، وفقا إلى بيان الأمم المتحدة.

أقرا أيضا" :

"إعلام الجيش الليبي" يؤكد أنه يتحرك بخطواتٍ ثابتة وأن النصر لن يكون بعيدًا

وشددت كليمنتس على استعداد المفوضية «لدعم اللاجئين في المناطق الحضرية بمجرد إطلاق سراحهم، وعلى الاستمرار في الدعوة لإيجاد حلول خارج ليبيا»، لافتة إلى أن ألفا و345 لاجئا غادروا ليبيا، حتى الآن في إطار برنامج الإجلاء وإعادة التوطين. مضيفة «نحتاج إلى مزيد من الدعم من المجتمع الدولي لتسريع عمليات إجلاء وإعادة التوطين، ولتقديم مزيد من المسارات القانونية للاجئين في ليبيا».

وانتهت الأمم المتحدة إلى التذكير بـ«التحديات التي يواجهها العمل الإنساني، من ضمنها الأمن ومحدودية الوصول»، وضربت مثلاً بمقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في عملية إرهابية ببنغازي قبل عشرة أيام، وقالت بهذا الخصوص: «نحن عازمون على مواصلة عملنا لدعم ليبيا، وسنعمل معاً من أجل الأشخاص الذين يعانون في البلاد، ونحن نقف مع ليبيا ومع شعبها».
وتقول حكومة «الوفاق» في طرابلس إنها تولي اهتماما واسعا بأوضاع النازحين، من خلال مساعدتهم في الإعاشة، والعلاج والتعليم. لكن حسن أونيس، رئيس الهيئة العامة للثقافة في طرابلس، طالب وزير الدولة لشؤون المهجرين والنازحين يوسف جلالة، الاستمرار في دعم النازحين، وخصوصا موظفي الهيئة، وتوفير مساكن بديلة لتلك التي فقدوها. وأطلع جلالة، وفقا لبيان صادر عن إدارة التواصل والإعلام برئاسة مجلس الوزراء، أمس، رئيس الهيئة على تقرير نتائج أعمال لجنة دعم النازحين من خلال البلديات المتضررة والمستضيفة للنازحين، وانتهى إلى أنه سينقل مطالب القطاعات للجنة الطوارئ، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

قد يهمك أيضًا:

 

حفتر يعزّز قوات الجيش الليبي المشاركة في عمليات تحرير طرابلس

إنزو موافيرو يعتبر المشير حفتر طرفًا أساسيًا لحل الأزمة الليبية

   

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفاقُم أزمة النزوح في أنحاء ليبيا مع استمرار الحرب على طرابلس منذ نيسان تفاقُم أزمة النزوح في أنحاء ليبيا مع استمرار الحرب على طرابلس منذ نيسان



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 16:30 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

مجالات جديدة وأرباح مادية تنتظرك

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 11:08 2019 الأحد ,30 حزيران / يونيو

بيان عملي لمديرية الدفاع المدني في طرطوس

GMT 18:55 2021 الأحد ,24 كانون الثاني / يناير

طالبة مصرية يطرق مشروع تخرجها أبواب العالمية

GMT 14:17 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

أحدث موديلات خواتم الذهب خريف 2019

GMT 10:27 2017 الجمعة ,11 آب / أغسطس

بيت بيوت

GMT 16:42 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

17 حيلة لجعل عطرك يدوم لفترة أطول وقت الخروج

GMT 03:56 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

استمتع بالطبيعة والمعالم التاريخية في سلطنة عمان خلال الشتاء
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24