القاهرة السينمائي يمنح منى زكي جائزة فاتن حمامة خلال الدورة الـ42 للمهرجان
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة

"القاهرة السينمائي" يمنح منى زكي جائزة "فاتن حمامة" خلال الدورة الـ42 للمهرجان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "القاهرة السينمائي" يمنح منى زكي جائزة "فاتن حمامة" خلال الدورة الـ42 للمهرجان

تكريم الفنانة المصرية منى زكي في مهرجان القاهرة السينمائي
القاهرة - سورية 24

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن منح الفنانة المصرية منى زكي، جائزة فاتن حمامة للتميز، في دورته الـ42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 ديسمبر (كانون الأول) المقبل، وذلك تقديراً لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة. وعن اختيارها للتكريم، يقول رئيس المهرجان محمد حفظي، في بيان صحافي حصلت «الشرق الأوسط» على نسخة منه أمس: «منى زكي هي نجمة جيلها بامتياز، والنموذج المثالي لصورة المرأة في السينما المصرية. استطاعت باختياراتها الذكية أن تحقق المعادلة وتجمع بين القيمة الفنية والجماهيرية، من دون أن تنجر لتقديم أعمال لمجرد الوجود، فهي دائماً تعرف متى تقول لا، ولذلك تحتفظ ببريقها ونجوميتها، بالإضافة إلى احترام وتقدير الجمهور حتى إذا غابت بعض الوقت»، مؤكداً أن «مهرجان القاهرة يسعد بمنحها جائزة فاتن حمامة للتميز في افتتاح دورته الـ42».

ومنح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي جائزة فاتن حمامة للتميز العام الماضي للممثلة المصرية منة شلبي «تقديراً لمسيرتها الفنية الحافلة بأعمال سينمائية متميزة»؛ حسب وصف المهرجان، الذي يمنح هذه الجائزة كل عام إلى أحد الفنانين الشبان بينما يقدم جائزة أخرى تقديرية لكبار الفنانين وصناع السينما.

وأعربت زكي عن سعادتها لتكريمها في المهرجان قائلة: «إن اختياري للتكريم بجائزة مهمة تحمل اسم الفنانة الكبيرة فاتن حمامة من مهرجان القاهرة العريق، يجعلني أشعر بالفخر والسعادة والامتنان لكل مجهود بذلته طوال سنوات عملي بالفن، ولكل زميل ومخرج وكاتب وعامل في هذه المهنة كان سبباً في هذه اللحظة التي لن تنسى».

وأضافت: «سأظل فخورة بانتمائي للفن والسينما المصرية، وأتمنى أن أكون قد ساهمت ولو بجزء بسيط في دعم هذه الصناعة المهمة ووصولها للمكانة اللائقة». وبدأت زكي مسيرتها الفنية مبكراً، وكان أول أدوارها مع الممثل والمخرج الكبير محمد صبحي في مسرحية «بالعربي الفصيح»، ومنذ ذلك الحين امتلأت مسيرتها الفنية بالعديد من الأدوار المتنوعة التي أبرزت مواهبها المتعددة، في التمثيل والرقص والأداء الصوتي، كما أثبتت قدرتها على تحقيق التوازن في اختيار الأدوار وإتقان تقديمها على الشاشة.

كان لمنى زكي العديد من المشاركات الفنية المهمة بداية من أدوارها في الأفلام الرومانسية والكوميدية مثل «صعيدي في الجامعة الأميركية» و«أفريكانو» و«الحب الأول» و«تيمور وشفيقة» و«أبو علي»، بالإضافة إلى دورها الفعال في المسرح عبر مسرحيات «عفروتو» و«كده أوكي». وبجانب الأعمال الرومانسية والكوميدية، كان لمنى زكي بصمة في أفلام الدراما الاجتماعية على غرار «سهر الليالي» و«عن العشق والهوى» و«اضحك الصورة تطلع حلوة» و«دم الغزال، وكذلك دورها الشهير في «احكي يا شهر زاد» الذي تناولت من خلاله بشجاعة قضايا العنف الأسري ضد المرأة، كما تميزت أيضاً في فيلمي «أسوار القمر»، و«ولاد العم».

ومن أهم أعمالها أيضاً فيلم «أيام السادات»، حيث جسدت دور السيدة الأولى جيهان السادات، كما جسدت أيضاً شخصية الفنانة الراحلة سعاد حسني، في مسلسل «السندريلا»، هذا بالإضافة إلى دورها البارز في عدد من المسلسلات التلفزيونية، من بينها «آسيا» و«أفراح القبة».

منى زكي المتزوجة من الفنان أحمد حلمي، ولديهما ثلاثة أطفال، تهتم إلى جانب أعمالها الفنية، بالقضايا الاجتماعية خصوصاً المتعلقة بالأطفال مما أهّلها لتصبح سفيرة اليونيسيف، حيث تركز جهودها على نشر الوعي في ملفات مهمة تخص حقوق الطفل مثل الختان، وسوء تغذية الأطفال، والفقر، وعمالة الأطفال. يأتي ذلك بعدما أعلن مهرجان القاهرة في وقت سابق عن تكريم الكاتب المصري والسيناريست الكبير وحيد حامد في افتتاح دورته الـ42 المقبلة، ومنحه جائزة «الهرم الذهبي التقديرية» لإنجاز العمر، وذلك تقديراً لمسيرته المهنية الممتدة لأكثر من خمسة عقود. وأعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أخيراً عن عرض أفلام مهمة حصدت جوائز عالمية بمهرجانات كبرى خلال دورته المقبلة، من بينها الفيلم الأميركي «أرض الرُحّل» الذي يعرض لأول مرة عربياً وأفريقياً عبر المهرجان، والفيلم الهندي «التلميذ»، والفيلم الألماني الفرنسي «أوندين» للمخرج كريستيان بيتزولد، وفيلم «موجول موجلي» إنتاج بريطاني - أميركي، وفيلم «المنفى» إنتاج مشترك بين ألمانيا وبلجيكا وكوسوفو، وإخراج فيسار مورينا. كما يُعرض أيضاً الفيلم البريطاني «التيه» أحد أبرز الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائي، الذي شهد مهرجان تورونتو عرضه الأول، فيما يعود المخرج إيفان ي. تفيردوفسكي، للمشاركة في مهرجان القاهرة بأحدث أفلامه «المؤتمر» الذي يُنافس في المسابقة الدولية.

قد يهمك ايضا:

منى زكي تبهر متابعيها بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

الفنانة منى زكي فى جولة سياحية بالأهرامات بصحبة نجليها

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القاهرة السينمائي يمنح منى زكي جائزة فاتن حمامة خلال الدورة الـ42 للمهرجان القاهرة السينمائي يمنح منى زكي جائزة فاتن حمامة خلال الدورة الـ42 للمهرجان



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة

GMT 09:14 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

المملكة تشارك في «كتاب الشارقة» بـ 3500 عنـوان

GMT 06:14 2019 الخميس ,03 تشرين الأول / أكتوبر

تعرّف على مواصفات وأسعار سيارات "جيتا" من "فولكس فاغن"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24