خطة الحكومة السورية لتوفير فاتورة استيراد تصل إلى نحو 25 مليار يورو
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تتمّ الاستعاضة عن 80% مِن البضائع المستوردة بمنتجات محلية

خطة الحكومة السورية لتوفير فاتورة استيراد تصل إلى نحو 2.5 مليار يورو

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خطة الحكومة السورية لتوفير فاتورة استيراد تصل إلى نحو 2.5 مليار يورو

الحكومة السورية
دمشق_سورية24

يهدف الطرح الحكومي السوري الأخير إلى تخفيض فاتورة الاستيراد عن طريق إنشاء ودعم بدائل يمكن صناعتها محليا، بإشراف حكومي مباشر، اعتبر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أنه سيوفر على سورية فاتورة استيراد كبيرة تصل إلى نحو 2.5 مليار يورو سنوياً، موضحاً خلال اجتماع حكومي أن البرنامج يضم نحو 80% من البضائع المستوردة والتي ستتم الاستعاضة عنها بمنتجات محلية.
ويشمل البرنامج في الوقت الحالي 67 مادة رأى وزير الاقتصاد السوري أنه يمكن الاستغناء عن استيرادها مستقبلاً في حال تم تصنيعها محليا، وتضم القائمة الأولية للبرنامج منتجات مختلفة من بينها الحليب المجفف والنشاء والخميرة والأسمدة والمعدات الطبية وبعض مواد البناء وغيرها.
وحسب وزير الاقتصاد السوري فإن لهذا البرنامج أربعة أهداف هي: “تخفيف فاتورة الاستيراد للسلع التي يمكن إنتاجها محلياً، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي تحقيق استقلالية القرار الاقتصادي، والهدف الاجتماعي المتمثل بتشغيل اليد العاملة، ورد فعل على الأزمات الاقتصادية”.
وأعلنت الحكومة السورية عن مجموعة من “الحوافز” أبرزها تخفيض الرسوم الجمركية على بعض مدخلات الإنتاج، وإجراءات حمائية من منافسة البضائع والسلع المستورد المماثلة، وإمكانية تشجيع بعض القطاعات بحوافز التصدير مستقبلاً، بالإضافة إلى إمكانية تخصيص مقاسم في المدن الصناعية، وتخفيض أعباء وتكاليف الحصول على التمويل، من خلال برنامج دعم أسعار الفائدة، حيث تتحمل الدولة نسبة سبعة في المئة من سعر الفائدة المحدد على القروض التي سيتم منحها.

غموض وإجراءات منقوصة
الباحث السوري والأكاديمي المقيم في بريطانيا محمد صالح الفتيح، رأى أن هناك “غموضاً ومشكلات واضحة تحيط بالبرنامج الذي أعلنت عنه الحكومة السورية”، موضحاً أن ” الحكومة السورية لم تشر إلى وجود أية نية لرفع الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة، وهي أولى الخطوات التي يجب فرضها لإظهار الجدية في السعي لإيجاد بدائل محلية للمستوردات ولتشجيع رجال الأعمال على الاستثمار في القطاع الصناعي، وكذلك لتشجيع المستهلك على التخلي التدريجي عن البضائع المستوردة من الخارج”.
واعتبر الفتيح أنه “يوجد غموض حول طيف البضائع الذي سيتم العمل على إيجاد بدائل محلية له خصوصاً أن تصريح الحكومة السورية المقتضب حول هذا الموضوع يتحدث عن أن برامج إحلال بدائل المستوردات سيتم بوساطة القطاع الحكومي”.
وتابع “هنا لا بد من التساؤل عن مدى جاهزية القطاع الحكومي لتوفير طيف واسع من البضائع المنتجة البديلة للبضائع المستوردة، وهو الذي فشل في تحقيق مثل هذا الهدف في ظروف اقتصادية أفضل من الظروف الحالية”.
وانتقد الفتيح إشارة الحكومة السورية إلى أن هذا المشروع ينتظر تدفق الاستثمارات، واعتبر أنّ هذا الأمر “يثير التساؤلات لكون وزير المالية السوري مأمون حمدان قد قال في شهر أيلول/سبتمبر عام 2019 إن المصارف الحكومية تمتلك مبالغ جاهزة للإقراض تبلغ 2400 مليار ليرة سورية، أي ما يعادل حوالي 1.5 مليار دولار وفق سعر الصرف الحالي”.
وتابع “إن مثل هذا المبلغ أكثر من كافٍ لإطلاق برنامج بدائل للمستوردات”، مضيفاً أن “مشاركة المصارف الحكومية في تمويل عملية إحلال بدائل المستوردات هي أمر ضروري لتشجيع رجال الأعمال من القطاع الخاص على ضخ استثماراتهم في هذا البرنامج. ومن الطبيعي أن يتحفظ القطاع الخاص عن مثل هذه المشاركة إذا ما وجد أن المصارف الحكومية نفسها غير مستعدة للتمويل”.
ورأى الفتيح أن الحكومة السورية لم تتطرق إلى مسألة التوسع في الدور الحكومي في الاقتصاد المحلي خصوصاً “مع استمرار الحكومة، بشكل غير مبرر، في اللجوء للقطاع الخاص، كما هي الحال في مسألة توزيع الدعم عبر البطاقة الذكية، أو عبر استيراد بعض المواد الغذائية الأساسية، مثل السكر والأرز والتي تصر الحكومة على منح حقوق استيرادها لعدد محدود من رجال الأعمال بالرغم من أن هذه المستوردات يتم تمويلها من قبل الحكومة بالنقد الأجنبي، ويتم شحنها بحراً إلى الموانئ الحكومية وتوزيعها عبر شبكات النقل الحكومية، وصولاً إلى فروع المؤسسات الغذائية الحكومية”.
ورأى الباحث السوري أن “أية استراتيجية لاستبدال المستوردات لن تكون ذات فائدة حقيقية ما لم تكن مترافقة مع تغييرات واسعة في دور الحكومة في الاقتصاد، وفي طبيعة الاقتصاد عموماً”، مشيراً إلى أن “الأمثلة الفاشلة لبرامج إحلال المستوردات هي أكثر من الأمثلة الناجحة والمسألة لا تتعلق بتوفر التمويل. والنموذج الفنزويلي هو أحدث الأمثلة التي ثبت فشلها بالرغم من توفر موارد بمئات مليارات الدولارات، من عوائد الذهب والنفط”.

مؤسسات الدولة و”بيضة القبان”
ورأت الباحثة الاقتصادية الدكتور رشا سيروب أن “ما يؤخذ على البرنامج أنه أعطى الأولوية للوزن النسبي للمواد من قائمة المستوردات (الرسمية)”، مشيرة إلى أنه “كان من الأفضل أن يكون تحديد المواد بناءً على الفجوة بين المتاح محلياً من السلع وبين حاجة السوق (الطلب المحلي) في إطار سلسلة متكاملة من الإجراءات والتكتيكات، فلا تكفي إجراءات خفض الرسوم الجمركية ورفع السعر الاسترشادي للمستوردات أو دعم سعر الفائدة أو أية تسهيلات أخرى، في ظل وجود سوق تهريب كبيرة واقتصاد ظل متضخم وسعر صرف غير مستقر وقدرة شرائية منخفضة”.
الدكتورة سيروب وخلال حديثها إلى “180” اعتبرت أن “دور الدولة هو الحاسم في إنجاح البرنامج”، وأوضحت أن “ذلك مرهون بتضافر وتنسيق بين جميع الجهات الحكومية، فالمسؤولية لا تقع فقط على عاتق وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، بل على مدى استجابة القطاع الخاص للاستثمار في القطاعات والمواد المنوي إحلال استيرادها، ونجاح البرنامج يبدأ من المزايا الاستثمارية مروراً بضبط المنافذ الجمركية وتسعير المنتجات بأسعار تناسب القدرة الشرائية للمستهلك وضمان جودة المنتجات في بيئة تنافسية، وإعادة النظر باتفاقيات التجارة المجحفة بحق المنتج المحلي، وإلا فإن أية مزايا أو دعم أو إعفاء جمركي وضريبي ستضيف خسارة إضافية على خسارات الاقتصاد”.
وعن دور القطاع الخاص، إن وجد، في البرنامج، أشارت الباحثة إلى “إن التعاون بين الدولة وقطاع الأعمال أمر ضروري، لكن يجب أن تسيطر عليه الحكومة بصرامة، فالواقع الراهن أثبت أن القطاع العام كان وما زال – برغم جميع المعوقات والتحديات التي يعاني منها- هو الحامل الرئيسي للاقتصاد، وسنوات الحرب كشفت حقيقة مفادها أنه لا يجب التعويل كثيراً على القطاع الخاص المحلي، فمعظم أنشطته اتجهت نحو القطاعات الريعية من سياحة وعقارات وخدمات وتجارة، لذا اعتقد أن إحياء القطاع العام الصناعي سيكون الذراع التنفيذي لإنجاح خطة بدائل المستوردات”.
وتابعت “في ظل العقوبات الدولية (وتطبيق قانون قيصر على الأبواب) وتذبذب سعر الصرف والتضخم الجامح يعتبر من شبه المستحيل توقع قيام استثمارات لأن عامل عدم اليقين واحتمالية تعرض المشروع لمخاطر تكلفتها (في حال حصلت) تفوق العوائد المتوقعة للمشروع، لذلك فإن القطاع الخاص سيفكر مطولاً قبل اتخاذ قراره بالمغامرة بالدخول في هذه المشروعات”.
وأضافت “إن كانت الحكومة غير قادرة على القيام بتمويل هذه المشروعات، وفي حال إحجام القطاع الخاص عن الدخول بهذه الاستثمارات، يمكن للحكومة أن تلزم من حقق ثروات طائلة خلال الحرب بتنفيذ هذه المشروعات، أو إلزامهم بتمويلها بسندات خزينة غير مستحقة الأجل”، وفق تعبيرها.
وختمت الباحثة السورية حديثها بالإشارة إلى أنه “لا يجب التركيز كثيراً على هدف تخفيض الواردات أو توفير القطع الأجنبي عند رسم السياسات، لأنهما عبارة عن نتيجة حتمية وتحصيل حاصل عندما ينصب التركيز الأساسي على تعزيز الاستثمار ورأس المال البشري، والقيام بذلك يتطلب استراتيجية استثمار محلية، خلفها مجموعة مؤسسات اجتماعية وسياسية تحافظ على استقرار الاقتصاد الكلي”.تمثل المرحلة المقبلة بالنسبة للاقتصاد السوري تحدياً حقيقياً، فبالإضافة إلى الآثار التراكمية للحرب، تأتي العقوبات الأميركية الجديدة لتضييق الخناق أكثر على سورية.

قد يهمك أيضا

الحكومة السورية تستعين بالباحثين لوضع حلول للمشاكل اقتصادية

سامر الخليل يكشف فوائد آلية احتجاز 40 بالمئة من قيمة إجازات الاستيراد في سورية

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خطة الحكومة السورية لتوفير فاتورة استيراد تصل إلى نحو 25 مليار يورو خطة الحكومة السورية لتوفير فاتورة استيراد تصل إلى نحو 25 مليار يورو



GMT 10:11 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 16:29 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

الأبنوس

GMT 03:09 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

العقد الاجتماعى بين الحاكم والمحكوم

GMT 16:17 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تستعيد القدرة و السيطرة من جديد

GMT 13:31 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد إمام يُشيد بأداء الفنانة ياسمين رئيس

GMT 12:44 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

انطلاق مهرجان "طيران الإمارات للآداب" الجمعة

GMT 10:11 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 21:19 2020 السبت ,09 أيار / مايو

قطر تبحث عن السيولة بخفض أسعار النفط 51%

GMT 10:01 2020 الأربعاء ,06 أيار / مايو

طريقة عمل معقم لليدين طبيعي في المنزل

GMT 16:13 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

بعد عودة الاستقرار.. زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني في حمص

GMT 15:01 2019 الخميس ,24 تشرين الأول / أكتوبر

سلسلة اغتيالات تطال مسؤولين محليين في ديالى خلال ساعات

GMT 05:56 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مدهشة لتزيين الحديقة بشكل مميز
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24