هبوط اليوان يُقلّص من الواردات خاصةً النفط الخام في أكبر مستورد له في العالم
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

على خلفية استمرار الحرب التجارية بين واشنطن وبكين

هبوط "اليوان" يُقلّص من الواردات خاصةً النفط الخام في أكبر مستورد له في العالم

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هبوط "اليوان" يُقلّص من الواردات خاصةً النفط الخام في أكبر مستورد له في العالم

حرب العملات الأميركية الصينية
القاهره_سوريه24

توقع محللون وخبراء اقتصاديون، أن يكون تأثير عودةالحرب التجارية الأميركية الصينية بعد خفض الصين عملتها (اليوان) إلى مستويات قياسية على أسواق الإمارات محدودًا وغير مباشر.

وقال إن التراجع الحاد في سعر اليوان الصيني، والذي بلغ أدنى مستوياته في 11 عاماً، سيؤدي إلى خفض كلفة الواردات من السلع الصينية إلى الإمارات، لافتين إلى أن المستوردين سيستفيدون من هذا الخفض ما سينعكس على أسعار تلك السلع في السوق المحلية.

وتوقعوا أن تكون أسعار النفط هي الأكثر تأثرًا الحرب التجارية الولايات المتحدة والصين، على خلفية الحرب التجارية وذلك من حيث صعوبة ارتفاع أسعار النفط إلى فوق مستوى 70 دولاراً خلال المرحلة المقبلة (بحسب ماتم نشرة في جريدة البيان الاماراتية).

اقرأ أيضا:

"التجارة" العالمية تعلن أن القيود التجارية بين مجموعة العشرين عند مستويات تاريخية

وفى أقوى الردود الانتقامية من جانب الصين على أحدث زيادة في الرسوم الجمركية من جانب الولايات المتحدة، سمحت السلطات الصينية للعملة المحلية (اليوان) أول من أمس، بالهبوط دون حاجز 7 يوانات لكل واحد دولار أمريكي للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية 2008.

وردت الولايات المتحدة على تلك الخطوة باتهام الصين بالتلاعب في العملة لأول مرة منذ عام 1994، الأمر الذي عزز مؤشرات تفاقم الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، وهو ما يلقي بظلال قاتمة على توقعات الاقتصاد العالمي ومستويات الطلب على الوقود.

وهبوط اليوان يساهم في زيادات الصادرات إذ يجعل المنتجات الصينية ذات تكلفة منخفضة، وفي المقابل يقلص من الواردات خاصة النفط الخام في أكبر مستورد له في العالم.

نتيجة متوقعة
وقال أسامة آل رحمة نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة مؤسسات الصيرفة والتحويل المالي ومدير عام مجموعة الفردان للصرافة، إن حرب العملات "الضروس" هي نتيجة متوقعة للتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة والضغط على الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد عالمي وكذلك محاولات الولايات المتحدة خفض أسعار الفائدة لأجل تخفيض عملتها وهي عملية بدأت بالتيسير الكمي على خلفية الأزمة المالية الأخيرة، أي حرب العملات اليوم بدأت تأخذ اتجاهين.

وأكد أن قطاع العملات في الإمارات يتمتع بمستوى ناضج من الانضباط والخبرة تجعله قادرًا على التحوط من تأثيرات النزاعات التجارية الحاصلة عالميًا والتي تؤدي إلى تذبذب أسعار العملات من خلال شراء العملات على قدر الحاجة فقط وذلك لمواجهة أي تذبذبات حادة في أسعار العملات والحفاظ على استقرار هذا القطاع الحيوي الذي يخدم شريحة كبيرة من المقيمين في الدولة.

وأضاف آل رحمة: تداعيات حرب العملات والأسعار لن تكون حميدة على اقتصادات العالم وخصوصًا الاقتصادات الناشئة وتنتظر الأسواق نتائج قرار البنك المركزي الصيني بيع سندات بقيمة 4.3 مليارات دولار بهدف إبطاء قيمة العملة مقابل الدولار.

ولفت إلى أن زيادة تعقيد المنظومة والمصالح الاقتصادية العالمية في عالمنا اليوم إلى حد كبير، جعل الدول تستخدم الأدوات الاقتصادية كالحمائية وغيرها كوسيلة ضغط ذات بعد استراتيجي، متوقعًا ازدياد وتيرة هذه الحرب التجارية إذا لم يتم التوصل إلى تفاهمات.

تأثير إيجابي
وقال وضاح الطه الخبير الاقتصادي، إن خفض اليوان الصيني من شأنه التأثير الإيجابي المباشر لصالح الإمارات، حيث يرتبط بحجم المعاملات التجارية بين البلدين، حيث ستكون كلفة السلع المستوردة من الصين أقل خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن تراجع سعر العملة الصينية معناه أنه يمكن الحصول على كميات أكبر من السلع والخدمات المستوردة من الصين من قبل مع ثبات السعر أو سداد ثمنها بقيمة أقل من شراء الكمية نفسها من البضاعة، متوقعاً أن ينعكس جزء من التراجع على أسعار السلع المحلية خلال فترة لا تقل عن 3 أشهر من الآن.

وقال طارق الرفاعي، الرئيس التنفيذي في مركز "كوروم" للدراسات الاستراتيجية في لندن، إن خفض العملة الصينية يشير إلى ضعف موقف بكين في حربها التجارية مع الولايات المتحدة وأن أداتها الرئيسية لمكافحة هذه الرسوم هي في تخفيض قيمة عملتها.

خيار رئيسي
وقال بينو بيلاي، الرئيس التنفيذي للعمليات في "إم أورينت الدولية للمعارض" المتخصصة في إقامة معارض الشركات الصينية، إن خفض قيمة اليوان جاء كخيار رئيسي أمام الحكومة الصينية لمواجهة الحرب التجارية التي تشنها الولايات المتحدة على الاقتصاد الصيني وهو ما يمنح الصادرات الصينيين أفضلية بنسبة لا تقل عن 15%.

وأضاف: "الاقتصاد الصيني واستقراره قائمان على التصدير، ومن الطبيعي أن تقوم الحكومة الصينية بإرضاء المصدرين، وأعتقد أن إطلاق الصين لمبادرة الحزام والطريق مؤشر قوي على أن الحكومة الصينية كانت تتوقع المواجهة الاقتصادية مع أمريكا. واليوم حصة تجارة الصين مع دول مبادرة (الحزام والطريق) نمت إلى حوالي 25%، أي أن الصين تحضرت لمواجهة آثار الرسوم الأمريكية على صادراتها".

النمو العالمي
وأكد الدكتور علي الصادق الخبير الاقتصادي، على الانعكاسات السلبية الكبيرة للحرب التجارية الأمريكية الصينية على الاقتصاد العالمي الذي يمر حالياً بمرحلة سيئة لن تؤدي إلى ازدهار التجارة العالمية مطلقاً لأن التجارة بين دول العالم تزدهر في سوق حرة دولية تقيم فيها كل عملة بقيمتها الحقيقية.

ونوه بأن الصين إذا كانت ستستفيد من تخفيض عملتها في زيادة صادراتها لأميركا وجذب المستهلك الأميركي لها باعتبارها الأرخص إلا أنه على الجانب الآخر فإن الصين ستتضرر من تخفيض عملتها، حيث إن أسعار السلع التي تستوردها الصين وخاصة سلع المواد الأولية سترتفع نتيجة انخفاض اليوان كما سترتفع لديها معدلات التضخم.

وأشار أن تأثيرات الحرب التجارية بين الصين وأميركا على الإمارات محدودة في الوقت الحالي وتظهر آثارها في سوق الأسهم بشكل محدود إلا أنه مع استمرارها سيكون لها تأثير قد يتمثل في زيادة الصادرات الصينية للإمارات.

إعادة التصدير
اتفق أمجد نصر مستشار التمويل الإسلامي، في القول بمحدودية تأثير الحرب التجارية الصينية الأميركية على الإمارات، لافتاً إلى أن هذا التأثير قد يظهر على المدى الطويل بسبب تراجع معدلات نمو التجارة العالمية باعتبار الإمارات مركزاً مهماً للتجارة وتجارة إعادة التصدير بشكل خاص.

وأضاف أن الصين ستخرج منتصرة من حرب كسر العظام التجارية، مشيرًا إلى أن بكين يهمها حاليًا زيادة صادراتها للسوق الأميركي وبيع أكبر نسبة منها وستنتعش مبيعات سلعها كثيرًا بعد تخفيض عملتها وبلا شك فإن قرار تخفيض عملة اليوان يعد إجراء مرحليًا ويعبر عن سياسة ضغط صينية على الرئيس الأميركي.

وقد يهمك أيضا:

تراجع الأسهم داخل أسواق الخليج نتيجة الحرب التجارية بين أميركا والصين

استئناف محادثات التجارة بين الصين وأميركا بـ"سقف منخفض" من النتائج الإيجابية

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هبوط اليوان يُقلّص من الواردات خاصةً النفط الخام في أكبر مستورد له في العالم هبوط اليوان يُقلّص من الواردات خاصةً النفط الخام في أكبر مستورد له في العالم



GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 14:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تطرق أبواب الحكومات أو المؤسسات الكبيرة وتحصل على موافقة ما

GMT 09:27 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 15:08 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

ابرز الاحداث اليومية عن شهر كانون الثاني 2020

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 12:34 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 18:27 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع عدد قتلى حرائق ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى 23 شخصًا

GMT 13:49 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ليستر سيتي يرتدي قمصانا خاصة حزنًا على رحيل مالك النادي

GMT 00:47 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

كريستال بالاس يكتسح ليستر سيتي في "البريميرليغ"

GMT 11:38 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

ويني هارلو تتألق في فستان قصير كشف عن ساقيها

GMT 13:18 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

باريس هيلتون تلفت الأنظار خلال حضورها "ZOEas"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24