متاحف دبي النابضة بالحياة تحتضن تاريخ الإمارة العريق
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أبرزها "حصن الفهيدي والاتحاد وسارق الحديد"

متاحف دبي النابضة بالحياة تحتضن تاريخ الإمارة العريق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - متاحف دبي النابضة بالحياة تحتضن تاريخ الإمارة العريق

متحف دبي "حصن الفهيدي"
دبي - سورية 24

مما لا شك فيه أن المتاحف تشكل المشهد الثقافي والحضاري في اي مدينة في العالم، وفي مدينة دبي التي تعيش حاضر رائع وتتطلع إلى مستقبل مذهل إلا أن رؤيتها المستقبلية الطموحة لا تتعارض مع تاريخها الضارب في القدم، حيث تساهم هيئة الثقافة في دبي في بروز الحركة الثقافية لجعل كامل المدينة متحف مفتوح، بالإضافة إلى عدد من المتاحف الرائعة والمتنوعة في أماكن مختلفة في المدينة، حيث تعد المتاحف في دبي هي النافذة التي يرى من خلالها زائر المدينة ماضي وتاريخ الإمارة العريق، تعالوا معنا نصحبكم في جولة مصورة لأهم المتاحف في المدينة النابضة بالحياة.

متحف دبي "حصن الفهيدي"
تتاح الفرصة لزوار متحف دبي في قلعة الفهيدي، التي يرجع تاريخ إنشائها إلى العام 1787 وهي أقدم مبنى قائم في المدينة، لأخذ نبذة غنية ووافية ومتكاملة عن تاريخ دبي الضارب في القدم، والمتواصل مع مختلف الشعوب والحضارات على مر التاريخ، ويطلع الزائر فيه على مختلف بيئات الحياة الحضرية والريفية في دبي من بحرية، وساحلية، وصحراوية، وجبلية، وزراعية. وتتوزع القطع الأثرية النادرة، والعينات الأصلية، واللوحات والنماذج التوضيحية، والمواد الصوتية والضوئية في مختلف أجنحة المتحف.

متحف الاتحاد
اكتشف التاريخ المعاصر لدولة الإمارات العربية المتحدة في متحف الاتحاد الذي يقع في جميرا ويضم مجموعةً من المناطق التفاعلية التي تتيح للزوار اكتشاف تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة. يُسلّط المتحف الضوء على تطوّر الإمارات وتحديداً خلال الفترة بين 1968 و1974 من خلال الصور والأفلام وغيرها الكثير.

متحف ساروق الحديد
يُعتبر موقع ساروق الحديد واحداً من أهم الاكتشافات الأثرية في دبي والمنطقة، كونه يقدّم الكثير عن الماضي العريق لدولة الإمارات، خاصّة خلال العصرين الحديديّ والبرونزيّ.

متحف الشندغة
يروي متحف الشندغة تاريخ دبي العريق وتراثها الأصيل حيث يرجع بكم المتحف بالزمن إلى الوراء للتعرف على تاريخ الملاحة البحرية في المنطقة ومشاهدة كيف تطورت دبي من قرية صيد صغيرة إلى مدينة عالمية مزدهرة من خلال متحف "خور دبي: نشأة مدينة" الذي يستخدم أحدث التقنيات والوسائط المتعددة. ستشاهد في هذه الجولة مقاطع فيديو تفاعلية وصور فوتوغرافية تاريخية وتحف فنية توضح الحياة قديماً قرب خور دبي وكيف أثّرت التجارة البحرية على حياة السكان.

متحف المرأة
يرسم لك متحف المرأة، الكائن في "بيت البنات" في ديرة، صورة نابضة بالحياة للمرأة الإماراتية على مر السنين. ويبرز المتحف كذلك الكثير من إنجازات المرأة في كل جانب من جوانب الحياة كالأعمال والفنون والتعليم والسياسة. سوف تُغادر المتحف بدرجة كبير من التقدير للسيدات اللاتي لعبن دوراً محورياً في قصة نجاح دولة الإمارات.

 أقرأ أيضا :

قطر تفتتح متحف "وردة الصحراء" بحضور أمير الكويت

متحف دبي للصور المتحركة

يعرض متحف دبي للصور المتحركة رحلة تطور الترفيه البصري من بدايته ذات التقنية البسيطة إلى ولادة السينما الحديثة هذه الأيام. تأسس المتحف، الذي يقع في شارع الشيخ زايد مباشرة، مرتكزًا حول مجموعة أجهزة الصور المتحركة الخاصة بالمالك السيد أكرم مكناس’ التي يرجع تاريخها إلى ثلاثينيات القرن الثامن عشر.

متحف نايف
استكشف تاريخ دبي في متحف نايف الذي كان هذا الصرح المعماري في الماضي قلعة تستخدم كسجن ومركز لشرطة دبي. وتتيح لك هذه القلعة فرصة استكشاف التاريخ العريق لشرطة دبي، إضافة إلى النظام القضائي في المدينة. بنيت هذه القلعة عام 1939 من الطين، ويضم متحفها العديد من المُقتنيات، والعروض التفاعلية الرائعة.

متحف القهوة 
يعرض متحف القهوة في حي الفهيدي التاريخي  الأدوات الخاصة والمختلفة في صنع القهوة بالإضافة الى بعض الوثائق التاريخية المتعلقة في الطرق المختلفة لإعداد القهوة وأنواعها.

متحف المسكوكات 
يقع متحف المسكوكات في أحد مساكن حي الفهيدي التاريخي بالقرب من ديوان الحاكم في بردبيّ، وقد حُوّل إلى متحف في عام 2004م، ويتكون من طابقين، وهو مبني من الحجر المرجاني، والجص، وخشب الشندل، وسعف وجذوع النخل، وخشب الساج، ويعرض المتحف ما يقارب الـ 500 عملة تعود لمختلف أنحاء الشرق الأوسط.

قد يهمك أيضًا: 

وزارة الآثار المصرية تعلن اكتشاف 7 مقابر أثرية جديدة في منطقة "سقارة"

مصر تُعلن عن اكتشاف أثري شرقي القاهرة

 
syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متاحف دبي النابضة بالحياة تحتضن تاريخ الإمارة العريق متاحف دبي النابضة بالحياة تحتضن تاريخ الإمارة العريق



GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 19:39 2019 الجمعة ,21 حزيران / يونيو

"لادا 4 أكس 4" بتقنية جديدة من "أفتوفاز" الروسية

GMT 17:06 2019 الأربعاء ,02 كانون الثاني / يناير

أحمد فؤاد سليم يهنئ معجبيه بالعام الجديد عبر "فيسبوك"

GMT 16:01 2020 الأربعاء ,03 حزيران / يونيو

كشف طريقة لتخفيض خطر الإصابة بمرض السكري

GMT 06:44 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

النجمة ياسمين عبد العزيز تتألق في أحدث ظهور

GMT 09:46 2020 الخميس ,09 كانون الثاني / يناير

قتل سليماني سيثير حرباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24