روسيا مُكلّفة بإدارة سوق المحروقات في سورية وتتهم واشنطن بعرقلة عودة النازحين
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أكد حقوقيون احتفاظ أميركا وحلفائها بأراضٍ سورية يُمدِّد عُمر الأزمة

روسيا مُكلّفة بإدارة سوق المحروقات في سورية وتتهم واشنطن بعرقلة عودة النازحين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روسيا مُكلّفة بإدارة سوق المحروقات في سورية وتتهم واشنطن بعرقلة عودة النازحين

وزارة الدفاع الروسية
دمشق -سوريه24

جددت موسكو توجيه اتهامات إلى واشنطن بعرقلة خروج النازحين من مخيم «الركبان» جنوب سورية، وأعربت عن «قلق بسبب الوضع الإنساني» في المنطقة. وأصدر المركز الروسي - السوري المشترك لتنسيق عودة اللاجئين السوريين بياناً حمل فيه بقوة على تحركات واشنطن في المنطقة واتهمها بأنها تغض النظر عن تصرفات المسلحين في «مخيم الركبان» الذين «يستخدمون المدنيين دروعاً بشرية، ما فاقم الوضع الإنساني».

ودعا بيان المركز التابع ل وزارة الدفاع الروسية واشنطن إلى «التعامل بموضوعية وتعقل والتوقف عن عرقلة خروج النازحين من المخيم».

وأعرب عن «قلق إزاء انخفاض أعداد من يغادرون مخيم الركبان، بسبب رغبة المسلحين المؤتمرين بإمرة واشنطن في الحفاظ على درع بشرية متمثلة في قاطني المخيم، لأطول فترة ممكنة». وأشار البيان إلى أنه بغية تحقيق هذا الهدف، يزيد المسلحون باستمرار الثمن المطلوب من اللاجئين دفعه مقابل المرور في منطقة التنف حتى معبر جليغم، وهو منفذ إلى الأراضي الواقعة تحت سيطرة الحكومة السورية.

وأكد البيان على ضرورة «لفت أنظار المجتمع الدولي إلى أن مواصلة الولايات المتحدة وحلفائها الاحتفاظ بأراض سورية، يمدد عمر الأزمة السورية ويعوق جهود التسوية».

ويقع مخيم «الركبان» داخل شريط عمقه 55 كيلومترا حول قاعدة التنف التي تسيطر عليها القوات الأميركية. ودعت موسكو أكثر من مرة إلى إخراج النازحين من المخيم، وأعلنت مع السلطات السورية عن فتح معبرين لتسهيل هذا الخروج، لكن هذا الجهد أسفر عن فشل في إقناع النازحين في المخيم بالخروج إلى مناطق تقع تحت سيطرة النظام. 

واتهم رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة ومراقبة حركة اللاجئين السوريين، اللواء فيكتور كوبتشين، واشنطن في وقت سابق بالتغاضي عن هذا الوضع، وقال إن بين أسباب امتناع النازحين عن الخروج من المخيم «أزمة الوقود في المنطقة، وحجم (الخوة) المالية المتزايدة، التي يفرضها المسلحون الموالون للولايات المتحدة، على كل من يرغب في مغادرة المخيم؛ ووصل المبلغ إلى ألف دولار عن كل شخص». لكن واشنطن تتهم الروس في المقابل بمنع وصول المساعدات الإنسانية الأممية إلى المنطقة.

وكانت موسكو أعلنت الشهر الماضي أن عدد الذين غادروا «الركبان» بلغ 13 ألفاً و539 لاجئاً؛ 2842 من الرجال، و3817 من النساء، و6880 طفلاً، من أصل نحو 70 ألف نسمة في المخيم؛ وفقاً للتقديرات الروسية.

اقرأ  أيضًا:

روسيا تنتقد الهجمات الإسرائيلية على سورية وتعبّر عن قلقها من استمرارها

على صعيد آخر، برزت دعوات في روسيا، إلى توسيع التدخل الروسي في سوق المحروقات السورية لتعويض النقص الذي أحدثه توقف إمداد النفط الإيراني إلى سوريا. ورأى خبراء عسكريون وأمنيون أن «الوقت حان لتحل الناقلات الروسية مكان الناقلات الإيرانية التي تتعرض لضغوط متزايدة». وكتب فلاديمير موخين، في «نيزافيسيمايا غازيتا» أن «التصعيد الذي تمارسه واشنطن وحلفاؤها ضد دمشق وطهران عبر محاصرة حركة ناقلات النفط، ستكون له تداعيات كبرى إذا لم تتدخل موسكو سريعاً لتسوية هذا الملف».

ورأى أن احتجاز مشاة البحرية البريطانيين ناقلة النفط العملاقة المحملة بالنفط الإيراني قد «أُعدّ بعناية في واشنطن ولندن»، مذكراً بتصريح لمستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون حول أن احتجاز الناقلة «أنباء عظيمة» ومؤشر إلى مواجهة «انتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا».

 ورأى الخبير أن موسكو تواجه حالياً في سوريا «بداية مرحلة جديدة من الحرب الهجين ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد وقيادة إيران. وأي أعمال جوابية من جانب طهران يمكن أن تتحول إلى أعمال قتالية حقيقية، بل إلى حرب كبيرة في الشرق الأوسط»، موضحاً أنه فضلاً عن «الحصار البحري لنقل السلع إلى سوريا، فرضت الولايات المتحدة، بشكل غير معلن، حظراً على شراء دمشق النفط المنتج في الأراضي السورية التي يحتلها الأميركيون، ما يشكل محاولة لخنق الاقتصاد السوري تماماً».

ورأى الخبير العسكري شامل غارييف أن «الوقت قد حان لأن تحل روسيا محل إيران في سوق المحروقات السورية»، مشيراً إلى أنه «من المستبعد أن تفرض الولايات المتحدة وحلفاؤها حصاراً على ناقلات النفط الروسية المتجهة إلى سوريا. بالإضافة إلى ذلك، فمن الضروري تشجيع الأسد على تكثيف الحوار السوري الداخلي لحل المشكلات السياسية في البلاد. فحينها يتم تجريد الولايات المتحدة والدول الأخرى من الذرائع ضد النظام السوري الحالي».

واعادت صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» التذكير بأن الشهر الماضي شهد استهداف 5 خطوط أنابيب تحت الماء تمر في المياه الساحلية السورية من طرطوس إلى بانياس، ما أسفر عن تسرب هائل للنفط. وقالت إن الخبراء يتفقون على أن هذا شكّل «عملاً تخريبياً» تم إعداده من جانب المسلحين القريبين من «إحدى القوى العسكرية الكبرى المعادية لنظام الأسد». ورأت أنه على موسكو «أن تتعامل مع التطورات الجارية؛ لأنها تعكس محاولة لتكثيف الضغوط على دمشق وعرقلة الجهود الروسية لتطبيع الوضع في سوريا».

قد يهمك أيضًا:

بوغدانوف وحداد يبحثان سبل تعزيز العلاقات بين روسيا وسورية

روسيا ترد على خطة خفض إيران لالتزامها بالاتفاق النووي

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا مُكلّفة بإدارة سوق المحروقات في سورية وتتهم واشنطن بعرقلة عودة النازحين روسيا مُكلّفة بإدارة سوق المحروقات في سورية وتتهم واشنطن بعرقلة عودة النازحين



GMT 10:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:50 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 13:14 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

عليك أن تتجنب الأنانية في التعامل مع الآخرين

GMT 06:38 2018 الجمعة ,02 شباط / فبراير

نصائح خاصة تساعدك على تكوين شخصية متزنة لطفلك

GMT 18:17 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

أبوالعزم يلتقي القاضية سامية كاظم في العراق

GMT 06:35 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

لاغارد تؤكّد أنّ احتجاجات فرنسا تُؤثِّر على الاقتصاد

GMT 09:03 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل فنادق جليدية في العالم لقضاء شهرعسل ممتع

GMT 09:46 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 00:40 2019 الثلاثاء ,25 حزيران / يونيو

زلزال قوته 7.5 درجة يضرب جزر تانيمبار الإندونيسية

GMT 00:38 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

شيخ الأزهر يُوجِه إلى محمد صلاح ثلاث وصايا

GMT 14:50 2019 الجمعة ,04 كانون الثاني / يناير

الأمير تشارلز يكشّف أسرار عن زواجه من الراحلة ديانا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24