مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

كشف نداف عن مسابقة لتعيين 1500 شخص بالسورية للتجارة

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك

مجلس الشعب السوري
دمشق -سوريه24

ناقش مجلس الشعب السوري في جلسته الثامنة من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني التي عقدت الثلاثاء، برئاسة حموده صباغ أداء وعمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتعلقة بعملها.

وتركزت مداخلات أغلب الأعضاء على ضرورة التشدد في ضبط الاسواق وتخفيض الاسعار وتعزيز دور مؤسسة السورية للتجارة وفتح منافذ جديدة لها لتكون منافسا حقيقيا في السوق وتحسين جودة رغيف الخبز وزيادة كمية الطحين للأفران وتسويق محصولي التفاح والحمضيات لهذا العام بأسعار مجزية توازي جهود الفلاحين وزيادة الرقابة على محطات الوقود ومكافحة غش مادة البنزين.

ودعا عدد من الأعضاء إلى تقديم معونة شهرية لعمال الأفران وضبط أجور النقل والزام سائقي سيارات الأجرة وحافلات نقل الركاب بالتسعيرة المحددة ومنع المسالخ العشوائية مشددين على ضرورة مكافحة المواد المهربة في الأسواق ولا سيما التركية ومراقبة اللحوم والأسماك.

وطالبوا بإقامة معارض بشكل مستمر وتخفيض أسعار الألبان والأجبان وعدم بيع النخالة من المطاحن العامة متسائلين عن سبب استيراد مادتي الصويا والذرة وعدم إبراز التجار للفواتير والتلاعب بسعر العلف ومدى استفادة المواطنين من تطبيق “عين المواطن” الذي أطلقته الوزارة.

وقدم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عاطف نداف عرضا عما أنجزته الوزارة خلال الأشهر الأخيرة الماضية والمشاريع القائمة وبين أنه تم توظيف عدد من المهندسين وتقوم الوزارة بتدريبهم لتعيينهم مراقبين تموينيين والعمل على متابعة الأسواق من خلال دوريات متخصصة مشيرا إلى أنه تم منذ منتصف حزيران حتى الآن تنظيم 15 ألف ضبط تمويني متعددة الأنواع.

ولفت نداف إلى أن حجم مبيعات السورية للتجارة خلال الشهور الثلاثة الاخيرة وصل إلى نحو 15 مليار ليرة والعمل قائم للتوسع بالصالات وتوفير المواد الأساسية بأسعار منافسة حيث لم يتم رفع سعر أي مادة فيها رغم ارتفاع سعر الصرف مبينا أنه تم وضع خطة لتقديم دعم بقيمة 4 مليارات ليرة للسورية للتجارة للتوسع بمنافذ البيع أفقيا وتم خلال الفترة السابقة افتتاح 41 صالة جديدة ويوجد عدد كبير من الصالات قيد الافتتاح.

وأوضح نداف أن مشروع الأتمتة قيد التنفيذ لأتمتة عمليات البيع والمستودعات وربطها مركزياً بسبب أهميته لعمل السورية للتجارة لافتا إلى أن الوزارة تتابع إجراء صيانة عدد كبير من المخابز حيث انتهت جميع الاعتمادات بنسبة تنفيذ 100 بالمئة في الأشهر الستة الاولى من العام وتم تقديم دعم من المجلس الأعلى الاقتصادي لإنشاء خطوط جديدة وصيانة بقيمة 950 مليون ليرة.

وكشف وزير التجارة الداخلية عن إنشاء مركز خدمة المواطن الذي تم إعداد الدراسات له وهو خاص بالإدارة المركزية ومديرية المخابر ويتم التنسيق مع وزارة الاتصالات والتقانة وهو قيد التنفيذ في مراحله النهائية مبينا أن الوزارة تعمل على عدد من مشاريع القوانين منها تنظيم اتحاد الغرف التجارية والتعاون الاستهلاكي ودمج مؤسسة الحبوب واحداث المؤسسة السورية للمخابز ودمجها مع الاحتياطية ويتم العمل أيضا على اعداد النظام الداخلي للوزارة وقانون العلامات الفارقة وقانون براءات الاختراع وقانون حماية المستهلك الجديد.

و أشار الوزير نداف في معرض رده على مداخلات أعضاء مجلس الشعب، إلى أن الوزارة شكلت لجنة تحت شعار “تجفيف منابع الغش” وبدأت تعطي نتائجها بالنسبة للمراقبين التموينيين مبينا أنه تم إجراء عقد مع مصرف التسليف الشعبي بمنح قروض بقيمة مليون ليرة للسلع المعمرة بفائدة 7 بالمئة لمدة خمس سنوات و300 الف ليرة على مدة ستة أشهر.

وأكد نداف أنه رغم ارتفاع الأسعار إلا أن جميع المواد كانت متوافرة في الأسواق ولم يتم رصد أي احتكار لافتا إلى أن السورية للتجارة وفرت جميع المواد الأساسية وبنوعية جيدة باستخدام اسلوب جديد وتورد بشكل مباشر من المنتجين والمستوردين الى صالات السورية للتجارة مشيرا إلى الاستعداد لمعالجة أي نقص بعد تحديد الصالة التي تواجه مشكلة بهذا الشأن.

ولفت الوزير نداف إلى أنه اتخذ قرار بسحب ترخيص الصالات التي خرجت من الاستثمار ولم تنفذ سياسة التدخل الإيجابي المطلوب مشيرا إلى أن قائمة أسعار مواد الصالات تبين الفرق الواضح بالمقارنة مع الأسواق ولا سيما في أسعار اللحوم بنحو 500 ليرة للكيلوغرام كما تم دعم مربي الدواجن بشراء السورية للتجارة 4500 طن من الفروج وهذا ينطبق على الأعلاف بإغلاق عدد من المستودعات وتخفيض سعر مادة الذرة.

وبين نداف أن زيادة طن طحين يكلف كدعم تمويني مئة مليون ليرة بالسنة وهناك مراقبة شديدة لمنع بيع الدقيق المخصص للأفران مشيرا إلى تنظيم عدد كبير من ضبوط الإحالة إلى القضاء والتوقيف لمن يتاجر بمادة الدقيق.

وأكد نداف اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة استعدادا لتسويق التفاح والعنب والحمضيات وتم وضع حد أدنى للسعر وفي حال انخفض عنه سيكون هناك تدخل فوري من السورية للتجارة بشراء الموسم لضمان حقوق المزارعين.

اقرأ أيضًا:

قوَّات الحكومة السورية وروسيا تُواصل قصف شمال خان شيخون الاستراتيجية

وأشار نداف إلى أنه سيجري استكمال إنشاء العديد من الأفران في صوران والربيعة بريف حماة ضمن خطة الوزارة بعد تخصيص اعتمادات للوزارة بـ 950 مليون ليرة.

وبين أنه بالاتفاق مع الجهات المعنية أصبح بإمكان الوزارة استنادا إلى البيان الجمركي معرفة أي تاجر مول مستورداته بالسعر الرسمي لسعر الصرف مشيرا إلى زيادة تعويضات وحوافز عمال المخابز على خطوط الإنتاج بقيمة 15 ألف ليرة ومنحهم بطاقة تأمين صحي.

وأشار الوزير إلى أن هناك مسابقة لتعيين 1500 شخص بالسورية للتجارة لتغطية النقص الموجود مؤكدا أنه لم يوقع أي عقد لاستثمار صالات السورية باستثناء الإعلان عن مناقصة لتأهيل مستودعات مدمرة واستثمارها وهو ما يساعدنا للتدخل الإيجابي.

وأكد نداف تشديد الرقابة على الكازيات حيث هناك ضبوط مخالفة وحرمان لعدد من الصهاريج من التعاقد داعيا إلى تعاون المواطنين بتقديم الشكاوى لدعم جهد الوزارة في مراقبة الأسواق والنتائج ستكون مثمرة.

ورفعت الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله إلى الساعة الحادية عشرة من ظهر الأربعاء.

قد يهمك أيضًا:

الحكومة السورية تُشكِّل لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات مجموعة إصلاح القطاع العام

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مجلس الشعب يناقش أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24