بدء محادثات عسكرية روسية وتركية في أنقرة حول إدلب السورية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تأتي في إطار الاتفاق الذي تم التوصل إليه في موسكو 5 آذار

بدء محادثات عسكرية روسية وتركية في أنقرة حول إدلب السورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بدء محادثات عسكرية روسية وتركية في أنقرة حول إدلب السورية

وزارة الدفاع الروسية
دمشق - سورية 24

أكدت وزارة الدفاع الروسية صمود نظام وقف إطلاق النار في منطقة إدلب السورية بما يتوافق مع الاتفاق مع تركيا.

وقال مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري أوليغ جورافلوف، في بيان مساء اليوم الثلاثاء: "لم يتم رصد أي عمليات قصف خلال الساعات الـ24 الماضية من قبل التشكيلات المسلحة غير الشرعية الخاضعة لأنقرة".

وأفاد جورافلوف بأنه تم مع ذلك في اليوم الماضي تسجيل عمليتي قصف من قبل مسلحي تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي في أراضي محافظة حلب.

وأشار جورافلوف إلى استمرار عمل قناة الاتصال الخاصة للتعاون العملي بين مركز حميميم والجانب التركي. 

وذكر مدير مركز المصالحة الروسي أن "الشرطة العسكرية الروسية أمنت خلال الساعات الـ24 الماضية إيصال 4 قافلات عسكرية تركية إلى مواقع وجود نقاط المراقبة للقوات المسلحة التركية في منطقة إدلب لخفض التصعيد".

كشف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عن أنه عرض على روسيا تقاسم إدارة حقول النفط في دير الزور في شمال شرقي سوريا الخاضعة حالياً لإشراف الإدارة الكردية، في وقت أعلنت أنقرة أنها ستتولى مراقبة على الممر الآمن على طريق حلب - اللاذقية (إم 4) من الناحية الشمالية، بينما ستتولى روسيا مراقبة الناحية الجنوبية.

وقال إردوغان إنه «طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاشتراك في إدارة حقول النفط في دير الزور بشمال شرقي سوريا بدلاً عن (استغلال الإرهابيين) لها»؛ (في إشارة إلى تولي تحالف قوات سوريا الديمقراطية «قسد» الذي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية مكونه الأكبر حراسة حقول النفط بالاتفاق مع الولايات المتحدة).

وأضاف إردوغان، في تصريحات لصحافيين رافقوه أثناء عودته من بروكسل ليل أول من أمس نشرت أمس (الثلاثاء): «عرضت على السيد بوتين أنه إذا قدم الدعم الاقتصادي فبإمكاننا عمل البنية، ومن خلال النفط المستخرج يمكننا مساعدة سوريا المدمرة في الوقوف على قدميها». وأشار الرئيس التركي إلى أن بوتين يدرس العرض، مضيفاً: «يمكن أن أقدم عرضاً مماثلاً للرئيس الأميركي دونالد ترمب».

في الوقت ذاته، قال إردوغان إن وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب السورية، الذي تم التوصل إليه مع روسيا، يسير بشكل جيد رغم أنه مؤقت، معرباً عن أمله في أن يتحول إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وعن مشهد انتظاره والوفد المرافق له لفترة في قاعة الاستقبال قبل لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس الماضي وتناول وسائل الإعلام الروسية له، قال إردوغان: «لا يمكن التضحية بالعلاقات التركية - الروسية بسبب محاولات التضليل الإعلامي».

وأشار إردوغان إلى أن مدينة إسطنبول ستحتضن في 17 مارس (آذار) الجاري، قمة تركية أوروبية لبحث ملف طالبي اللجوء والهجرة، وسيتم خلالها التطرق إلى التطورات الأخيرة في إدلب.
وأضاف أنه سيلتقي نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إسطنبول، الثلاثاء القادم، وهناك احتمال بأن يحضر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن استطاع لتصبح القمة رباعية. وتابع أن «مسألة إدلب وسوريا واللاجئين تعد اختبار إرادة وقيادة للاتحاد الأوروبي أكثر من تركيا»، داعياً الاتحاد إلى القيام بمسؤولياته في الوقت الذي دفعت فيه تركيا «ثمناً باهظاً لوقف إطلاق النار في إدلب وتوفير الأمن للمدنيين».

وبدأ وفد عسكري روسي مباحثات في أنقرة أمس حول تنفيذ اتفاق موسكو بشأن إدلب. وكشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قبل اللقاء عن أن جنوب الطريق الدولي حلب - اللاذقية (إم 4) سيخضع للرقابة الروسية بينما سيكون شماله تحت رقابة تركيا.

ونص الاتفاق التركي الروسي على وقف الأعمال القتالية في إدلب اعتبارا من منتصف ليل الخميس الماضي، وإقامة ممر آمن بعمق 6 كيلومترات في شمال وجنوب طريق «إم 4» خلال أسبوع وتسيير دوريات عسكرية مشتركة تركية روسية على جانبي الممر اعتبارا من 15 مارس الجاري.

ويشير، ما كشف عنه جاويش أوغلو، إلى أن تركيا لن تتواجد في مناطق جبل الزاوية وأريحا وسهل الغاب، وأن روسيا ستكون لها السيطرة على طريقي حلب - اللاذقية (إم 4) وحلب - دمشق (إم 5)، وهو ما يعني بالتالي إفساح المجال أمام النظام وروسيا للسيطرة على مساحات واسعة من جبل الزاوية وأريحا وجسر الشغور وسهل الغاب.

وأضاف أن بلاده تواصل العمل من أجل وقف إطلاق نار دائم في إدلب، مشيراً إلى أن روسيا حذرت النظام السوري بصرامة، بشأن انتهاك وقف إطلاق النار في إدلب، قائلاً: «أمس (أول من أمس) حدث خرق من قبل النظام وروسيا حذرته بصرامة».

وتابع أن الجنود الأتراك سيقومون بما قاموا به سابقا (الهجوم على قوات النظام)، في حال حاول النظام التقدم رغم وقف إطلاق النار في إدلب.

 وأشار إلى أن وقف إطلاق النار يصب في مصلحة القاطنين هناك، وأن تركيا تسعى للقضاء على التهديدات الموجهة ضدها وإتاحة الفرصة لنحو 1.5 نازح سوري للعودة إلى ديارهم.

ولفت إلى أن وقف الاقتتال يعد شرطاً أساسياً لحل الأزمة السورية، وأن وقف إطلاق النار في إدلب يمهد لفتح الطريق الدولي (إم 4)، والوفد الروسي الموجود في تركيا حالياً يبحث التدابير التي سيتم اتخاذها على جانبي هذا الطريق.

وطالب جاويش أوغلو الولايات وأوروبا بالتعامل كحليف صادق ودائم مع تركيا، لافتاً في هذا السياق إلى حاجة تركيا لمنظومة الدفاع الجوي الأميركية (باتريوت). 

وقال: «الأميركيون صرحوا بأنهم سيوفرون دعما استخباراتيا وبريا لتركيا فيما يخص الأوضاع في إدلب، وبإمكانهم نشر منظومة باتريوت على الحدود»، معتبرا أن «وجود منظومة (إس 400) الروسية في تركيا لا يعيق نشر منظومة باتريوت، فتركيا بحاجة لمنظومة دفاع جوي».

في السياق ذاته، قال المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري إن بلاده تدرس كل الخيارات لدعم تركيا في سوريا عبر حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأضاف جيفري، في تصريحات أدلى بها عقب وصوله إلى بروكسل، أمس، لإجراء محادثات مع حلفاء الولايات المتحدة في الناتو، أن «كل الخيارات مطروحة على الطاولة».

واعتبر أن وقف إطلاق النار في سوريا بضمانات روسية كان مؤقتاً في السابق وينبغي ألا يكون هذا هو الحال في إدلب، مضيفاً: «لا أعتقد أن روسيا والحكومة السورية مهتمتان بوقف دائم لإطلاق النار في إدلب وتسعيان لتحقيق نصر كامل، وإذا انتهكت روسيا والحكومة السورية وقف إطلاق النار فإن أميركا وحلفاءها الأوروبيين سيردون بسرعة بإجراءات، وربما عقوبات».

وكان ينس ستولتنبرغ، الأمين العام للناتو، قال في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في بروكسل أول من أمس، إن «تركيا هي البلد الأكثر تضرراً من العنف والاضطراب في سوريا، إلى جانب استضافتها الكثير من اللاجئين».

وأشار إلى أنه بحث مع إردوغان أزمة اللاجئين والهدنة في إدلب، مضيفاً: «تركيا ساهمت كثيراً في أمننا المشترك... الأيام القليلة الماضية شهدت انخفاضاً في أعمال العنف في إدلب... هجمات روسيا والنظام السوري ضد المدنيين تسببت في معاناة إنسانية لم يشهد العالم مثلها».

من ناحية أخرى، علق جاويش أوغلو، في لقاء مع وكالة أنباء الأناضول الرسمية أمس، على نشر وسائل إعلام روسية مشاهد، وصفها بالبروتوكولية الروتينية، قبل لقاء رئيسي تركيا رجب طيب إردوغان وروسيا فلاديمير بوتين، الخميس الماضي، قائلاً إنها قدمت بطريقة تعكس «قلة احترام».

 وأضاف: «لم يكن صائباً من وسائل الإعلام الروسية تناولها (المشاهد البروتوكولية) بهذا الشكل الإثاري».

وانتقد وزير الخارجية التركي أسلوب تعامل الإعلام الروسي قائلاً: «في أقل اختلاف بوجهات النظر بين تركيا وروسيا يبدأون (الإعلام الروسي) بانتهاج الدعاية السوداء بحق تركيا، وعند تحسن العلاقات يكفون عن ذلك».

 ولفت إلى أن حملات إعلامية ضد تركيا زادت في الآونة الأخيرة بالإعلام الرسمي الروسي، مشيراً إلى أن بعض وسائل الإعلام التركية المعارضة أبدت امتنانها من تلك الدعاية السوداء ضد الرئيس إردوغان.

وتابع جاويش أوغلو: «الذين قاموا بهذه الدعاية الإعلامية السوداء، لا يعرفون القواعد البروتوكولية، وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أبلغ الرئيس إردوغان سابقاً، بأن أي حالة عدم احترام تطاله تعد بمثابة عدم احترام مفتعل لشخصه».

قد يهمــك أيضـا: 

"الدفاع الروسية" تعلن خرق الإرهابيون لاتفاق وقف الأعمال القتالية في إدلب

"حميميم" تسجل 19 انتهاكًا لوقف إطلاق النار في إدلب من قبل المسلحين

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بدء محادثات عسكرية روسية وتركية في أنقرة حول إدلب السورية بدء محادثات عسكرية روسية وتركية في أنقرة حول إدلب السورية



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24