100 لوحة لفنانين من 67 دولة في معرض سورية الدولي للكاريكاتير
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

100 لوحة لفنانين من 67 دولة في معرض سورية الدولي للكاريكاتير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 100 لوحة لفنانين من 67 دولة في معرض سورية الدولي للكاريكاتير

قاعة المعارض في دار الأوبرا بدمشق
دمشق - سورية 24

أكثر من مئة لوحة كاريكاتير لفنانين من 67 دولة احتضنتها قاعة المعارض في دار الأوبرا بدمشق اليوم متنافسة فيما بينها في الدورة الـ 15 من معرض سورية الدولي الخامس عشر للكاريكاتير 2019 والتي حملت عنوان “الوقت في تحية لروح الفنان الراحل نضال سيجري”.

واختيرت اللوحات من عدد كبير من الأعمال قدمها 500 فنان وفنانة تضمنت أفكارا وأساليب مختلفة لموضوع واحد هو الزمن وأهميته في حياة الإنسان وضرورة استثماره بطريقة إيجابية.

وعرض على هامش المعرض فيلم وثائقي قصير من سيناريو وإخراج الفنان رائد خليل سلط الضوء على أهمية الوقت إضافة إلى نبذة عن مسيرة الراحل سيجري والفراغ الكبير الذي تركه على الساحة الفنية في سورية مستعرضا بعض أعماله كما تم إعلان أسماء الفائزين بالمسابقة التي أقيمت على هامش المعرض حيث ذهبت الجائزة الأولى للفنان بافل ماتشوكا من التشكيك إما الثانية فنالها الكسندر كليشنكو من روسيا ونال الثالثة فلاديمير بافليك من سلوفاكيا كما وزعت ثلاث جوائز خاصة نالها فنانون من استراليا ورومانيا إضافة إلى أربع جوائز شرف ذهبت إلى هولندا والجزائر وإيران.

أقرأ أيضًا : بدء فعاليات معرض الكتاب الدولي بدورته الـ50 في القاهرة

وخلال توزيع الجوائز على الفائزين تم تكريم لجنة التحكيم التي ضمت من سورية كلا من الناقد التشكيلي سعد القاسم والفنان التشكيلي موفق مخول والدكتور ماهر الخولي والفنان حسن اسماعيل.

وبين مدير المسابقة الفنان رائد خليل في كلمة له أن هذه الدورة من المهرجان تأتي تحية لروح الفنان سيجري الذي كان أحد أعضاء المهرجان في دورته الخامسة معتبرا أن إقامة المسابقة الدولية السنوية للمهرجان كل عام تأكيد على حضور الفن في حياة السوريين وعلى رسالته الوطنية التي ستبقى نقية وعصية على كل الحملات الشرسة ومحاولاتها النيل من صمودنا.

معاون وزير الثقافة توفيق الإمام أكد في تصريح للصحفيين استمرار الأنشطة الثقافية طيلة سنوات الحرب وهذا يدل على صمود الشعب السوري ونشاط وزارة الثقافة المستمر بكل أشكاله حيث يستضيف معرض سورية الدولي للكاريكاتير الـ15 أكثر من ستين دولة عربية وأجنبية في صرح مهم كدار الأسد للثقافة والفنون.

الفنان التشكيلي موفق مخول عضو لجنة التحكيم أشار في تصريح مماثل إلى أن تحية هذا المهرجان جاءت لروح الفنان نضال سيجري ولذكراه الخالدة في قلوبنا لافتا إلى أن المهرجان الذي يشارك فيه فنانو كاريكاتير من مختلف أنحاء العالم هو فخر لسورية وانتصار ثقافي وإعلامي مهم.

ومن جانبه أوضح الدكتور ماهر الخولي عضو لجنة التحكيم أن المشاركة الكبيرة للفنانين تدل على أهمية هذا المهرجان وانعقاده في سورية على مدار 14 دورة متتالية مبينا أهمية فن الكاريكاتير في إيصال رسالة الفن.

الناقد التشكيلي سعد القاسم عضو لجنة التحكيم أشار إلى أن فكرة المهرجان هي فكرة إنسانية جاءت ثمرة وجهات نظر مختلفة ومتباينة في الأساليب والأفكار كعلاقة الإنسان بالوقت حيث وجدت لجنة التحكيم صعوبة في اختيار اللوحات الفائزة معتمدة على حداثة الفكرة المطروحة وتقديمها بطريقة مبتكرة وما تتسم به من بعد إنساني.

يشار إلى معرض سورية الدولي للكاريكاتير انطلق عام 2005 بمشاركة 48 دولة حيث يشهد سنويا زيادة ملحوظة في عدد المشاركات من مختلف أنحاء العالم

قد يهمك أيضًا :

معرض للخط العربي يعكس التقاليد الثقافية لأبناء منطقة الفرات

مراوحة بين المنظر والتجريد ضمن معرض الفنانة هالة مهايني

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

100 لوحة لفنانين من 67 دولة في معرض سورية الدولي للكاريكاتير 100 لوحة لفنانين من 67 دولة في معرض سورية الدولي للكاريكاتير



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24