«أين تذهب هذا المساء»
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

«أين تذهب هذا المساء» ؟

«أين تذهب هذا المساء» ؟

 العرب اليوم -

«أين تذهب هذا المساء»

بقلم - حسن البطل

ليش العنوان بين مزدوجين؟ لأنه كان زاوية تقليدية في بعض صحف أيام زمان، بمعنى أين تسهر هذه الليلة، لمّا كانت «صناعة الترفيه» تكاد لا تتعدى الاختيار بين أفلام صالات السينما والمسرح.

ما الذي ذكّرني بذلك؟ بلاد فيلم «الحياة حلوة» أو «الدولشي فيتا» الطليانية، صارت خاضعة لمرسوم وقّعه رئيس حكومتها، ملخصه «الزم بيتي» موجّهة إلى 60 مليون طلياني.

هل صحيح ما تقوله شعوب القارة «العجوز»، وبخاصة الألمان، من أن الإيطاليين هم «عرب أوروبا» في الفوضى، لكن الصحيح، في زمن «الكورونا» ما يقوله العرب من أن «الحقّ على الطليان»، فقد صارت بلاد شبه جزيرة تشاكل الجزمة الطويلة، ثاني أكبر بؤرة عالمية في جائحة أو وباء الكورونا، مع أنها طليعة الدول السياحية و»صناعة الترفيه» ومن أغنى الدول الصناعية.

الطريف في الأمر، أن الوباء بدأ في شمال إيطاليا الغنية الأكثر أوروبية، وليس في جنوبها الأكثر متوسطية، لأن محافظاً لولاية في الشمال دعا الناس هناك إلى متابعة ممارسة «الحياة الحلوة». «الكورونا» وحّدت إيطاليا الأوروبية وتلك المتوسطية.

لمّا قال شاعرنا القومي: «آهٍ من حلمي ومن روما» كان يقصد زمناً كانت فيه «عاصمة العالم» القديم، بما هي عاصمة الامبراطورية الرومانية، وليس الصراع بين أباطرتها ومجالس سيناتوراتها، وقتال المجالدين في ساحة «الكولوزيوم».

بدلاً من سؤال «أين تذهب هذا المساء؟» صار الأمر هناك أن لا تذهب إلى مباريات الدوري الإيطالي لكرة القدم، بينما تقول المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: «إن موجة وباء الكورونا قد تصيب 60 _ 70% من سكان ألمانيا، وقد لا تنحسر قبل عام أو عامين، ويوافقها على ذلك الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الذي وجه خطاباً إلى الأمة، وكذا كان أحد عناوين الصحف الإسرائيلية: 60% سيصابون خلال عام أو عامين.

واحد أميركي وضع كتاباً معنوناً: «الإنسان ذلك المجهول»، ولم يكن يقصد الجراثيم والفيروسات، التي لم يتوصل العالم، خلاف الإنسان، إلى فك مورثاتها الجينية، من حيث قدرتها الخارقة على التحوّر، فإن روّض حالها الراهن «الإنسان ذلك المجهول» تحوّلت إلى حال أخرى!

فيما سلف من أوبئة، مثل الجذام والطاعون، كان هناك أسلوب العزل للوقاية، والآن عاد العالم إلى هذا الأسلوب القديم. لا مكان لسؤال متساذج: ما نسبة 4 آلاف ضحية لسكان كوكب الأرض بملياراته السبعة، بينما أهلك الطاعون الأسود ثلث البشرية، أو فتكت حرب عالمية ثانية بأرواح 100 مليون إنسان، أو أودت قنبلة ذرية أميركية بربع سكان هيروشيما اليابانية.

إلى الـ 4000 إنسان هالك، حتى الآن، قتلت هذه الكورونا خرافات عنصرية، ودينية، وتاريخية، وشكّكت في ما كان مسلّمات علمية وطبية.

في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية كانت أوروبا الغربية الديمقراطية تحت وطأة هاجس «الروس قادمون» لكن الامبراطورية السوفياتية انهارت كالورق دون طلقة واحدة.

في مطلع الألفية الثالثة، تحوّل شعار «حروب الحضارات» إلى «الصينيون قادمون» ليس في الحروب التجارية، بل في تصدير الأوبئة إلى العالم، ولكن بلاد التنين في سبيلها، بالانضباط والتنظيم، إلى لجم وباء الكورونا، الذي منها انطلق.

من الخرافات التاريخية، أواخر الألفية الأولى في العام 999 ميلادية «تؤلف ولا تؤلفان»، وفي نهاية الألفية الثانية كانت مشكلة برمجة الحواسيب على تصفير التواريخ. آخر التخريفات كان حول 20-20 أي السنة الميلادية 2020 والشهر الثاني الميلادي، والساعة العاشرة مساءً، وحتى الثانية وعشرين.. وجاء «الكورونا»!

في العام 2020 ستذهب مركبة فضائية إلى أقرب مسافة من نجم الشمس لدراسة الشواظات النارية للنجم وهذا النجم الساطع له دورة نشاط وسبات كل 11 سنة، لكن له دورة أطول كل أربعة قرون، وقبل أربعة قرون «نامت» الشمس، وتسبب ذلك في عصر جمودي رابع وقصير.

الآن، يقول علماء فلك بريطانيون إن العام 2020 سيشهد بداية مرحلة خمول شمسية تستمر حتى العام 2050، ومن ثم قد يبدأ عصر جمودي قصير في نصف الكرة الشمالي، حيث تتوطن معظم البشرية، وهذا خلاف نظريات احترار جو الأرض، وارتفاع مستوى بحار العالم ومحيطاته.

ماذا عنّا كفلسطينيين في فلسطين السلطوية، ويهود في إسرائيل؟ وهل تكون مدينة المسيح بؤرة مثل «ووهان» الصينية؟ حتى مرسوم يفرض حالة الطوارئ، للمرة الأولى في الحقبة السلطوية، كانت هناك أزمة ثقة ومصداقية بين النظام السلطوي والشعب الفلسطيني، لكن الهيمنة العالمية لوباء «الكورونا» أقنعت معظم الناس بلزومية حال الطوارئ، وبدأ الشعب يتعلم الانضباط.

المسألة أن الشعب الفلسطيني حديث العهد بسلطة وطنية، بعد أن توالت عليه سلطات عثمانية، وإنكليزية، أردنية.. وأخيراً أطول احتلال إسرائيلي.

الجانب الإيجابي أن سؤال: «أين تذهب هذا المساء؟» في الأراضي الفلسطينية ليس عويصاً كما في بلاد أخرى، حيث «صناعة الترفيه» لا مكان فيها للسؤال: أين تسهر وتأكل، وإلى أين تسافر؟
العالم صار يحتاج منظمة الصحة العالمية، ولا يحتاج إلى مجلس الأمن.. فعلاً، صار العالم «قرية» في زمن الاتصالات والمواصلات والتواصل.. والآن الأوبئة.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

«أين تذهب هذا المساء» «أين تذهب هذا المساء»



GMT 18:18 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

من شعر الفرزدق وجرير وأبو تمام

GMT 13:36 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

ذهبت ولن تعود

GMT 17:58 2021 الجمعة ,05 شباط / فبراير

ما في أنفسهم

GMT 17:56 2021 الجمعة ,05 شباط / فبراير

لو فعلها بايدن!

GMT 17:53 2021 الجمعة ,05 شباط / فبراير

ماذا وراء إعادة صياغة اتهامات ترمب؟

GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 16:31 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

الليرة السورية تتجه إلى مصير غير معلوم في العام الجديد

GMT 13:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي

GMT 16:37 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

البورصة المصرية تخسر 3.5 مليارات جنيه في أسبوع

GMT 17:35 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

وضع بئري مياه صيدا والرزانية بالخدمة في القنيطرة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24