نصائح مهمة لمرضى الكُلى خلال صيام شهر رمضان
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

نصائح مهمة لمرضى الكُلى خلال صيام شهر رمضان

نصائح مهمة لمرضى الكُلى خلال صيام شهر رمضان

 العرب اليوم -
نصائح لمرضي الكلي
القاهرة - سورية 24

يُشكّل شهر رمضان أهمية دينية واجتماعية لنا جميعًا في كل أنحاء العالم ولكن يتم تشجيع المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى على التحدث مع طبيبهم بشأن ما إذا كانوا يستطيعون الصيام خلال الشهر المبارك أم لا، وذلك بناء على شدة حالتهم والمخاطر المحتملة المرتبطة بالصيام، حيث إن الامتناع عن الطعام والماء لفترات طويلة قد يؤدي إلى الجفاف مما يشكل خطرًا على صحة المريض.

  يعتمد تصنيف مرض الكلى المزمن وهو حالة طويلة الأجل تنطوي على فقدان وظائف الكلى تدريجيًا إلى خمس مراحل على أساس شدته، ويشكل مرضى الكلى نحو 32٪ من سكان مصر لذلك فإن قرار استطاعتك على الصيام أم لا يعتمد على شدة المرض ومراحله حيث إن: مرضى الفشل الكلوي الحاد: يتم تشجيع المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي الحاد -أي الفقد المفاجئ في وظائف الكلى بسبب إصابة مباشرة أو عرقلة- على عدم الصوم حتى يتماثلوا للشفاء تمامًا فقد يسبب الصيام مزيدًا من الضرر للكلى.

مرضى المرحلة 3 و4: المرضى الذين يعانون من مرض الكلى في المرحلة 3 أو أعلى هم أكثر عرضة لمزيد من الفشل الكلوي إذا صاموا، حيث لا تحتفظ الكلى بمستويات طبيعية من سوائل الجسم مما يجعلهم عرضة للمزيد من الخلل في وظائف الكلي. المرحلة النهائية من مرض الكلى "مرضى غسيل الكلى": المرضى الذين على غسيل الكلى عادة ما يخضعون لغسيل الكلى 3 مرات أسبوعيًا، حيث يتلقون سوائل وريدية أثناء علاج الغسيل الكلوي لا يمكنهم الصيام يوم عملية غسيل الكلى ولكن يمكنهم الصيام بقية الأسبوع.

 يجب على المرضى الذين ينوون الصيام استشارة أطبائهم للتأكد من أن لديهم خطة لتجنب المضاعفات أثناء الصيام، وهذا يشمل مناقشة أهمية الحفاظ على نظام غذائي مناسب للكلى أثناء الصيام. مرضى زرع الكلى: ينصح مرضى زرع الكلى بالامتناع عن الصوم بسبب حاجتهم للامتثال لجرعات وأوقات الدواء الموصوفة، وبما أن العديد من مرضى زرع الكلى مصابون بمرض السكري فقد يكون للصيام تأثير سلبي على صحتهم، لذلك من الضروري أن يستشير هؤلاء المرضى الطبيب قبل أن يقرروا الصيام. نصائح للنظام الغذائي خلال الصيام.

 يجب على مرضى الكلى تجنب كميات كبيرة من الصوديوم (ملح الطعام) والبوتاسيوم (الخضراوات مثل الطماطم والبطاطس والبامية والخضراوات الورقية الخضراء كالملوخية والسبانخ، وكذلك بعض الفواكه مثل الموز والبرتقال والمانجو والتمر والمشمش والخوخ والشمام، إلخ) والفوسفور (الفاصوليا، المكسرات، منتجات الألبان، المشروبات الغازية، الخ) ويجب على المرضى الذين يتناولون أدوية خفض الفوسفور تناول أقراص أثناء الوجبات وليس قبل أو بعد تناول الطعام.

وتكون كل مرحلة في مرض الكلى لها متطلباتها الغذائية الخاصة خلال شهر رمضان إذا وافق الطبيب على الصيام لمرضى الكلى قبل غسيل الكلى، فعليهم الحفاظ على نظام غذائي منخفض في الأطعمة الغنية بالبروتين لتجنب فرض عبء إضافي على كليتيها يمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي الكامل وزيادة اليوريا في نظامهم، وعلى العكس يحتاج مرضى غسيل الكلى إلى زيادة كمية البروتين التي يتناولونها بخاصة البروتينات الحيوانية من أجل تعويض البروتين المفقود أثناء عملية الغسيل الكلوي.

 اتبع الإرشادات الأتية إذا كنت مريض كلى للحفاظ على صحتك خلال شهر رمضان:  تناول ثلاث وجبات صغيرة يوميًا "الإفطار، منتصف الليل، السحور" , تجنب كميات كبيرة من الصوديوم (ملح الطعام) للتحكم في ضغط الدم واحتباس السوائل وتجنب الشعور بالعطش طوال اليوم , تجنب كميات كبيرة من البوتاسيوم (الخضراوات، الموز، التمر، المشمش، التين، الطماطم، العدس، الحليب) وإذا اخترت أن تأكل التمر تناول واحدة أو اثنتين فقط في اليوم , تجنب كميات كبيرة من الفوسفور (الفول والمكسرات ومنتجات الألبان والمشروبات الغازية وغيرها). مرضى المرحلة 1 إلى 4

يجب أن يشرب المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى من 1 إلى 4 من 2 إلى 3 لترات من السوائل في اليوم إذا كان حجم البول طبيعيًا، وإذا لم يكن كذلك يجب أن يقلل من تناول السوائل لتجنب احتباس الماء الذي قد يؤثر على القلب والرئتين. مرضى غسيل الكلى: يجب أن يشرب مرضى الكلى قبل الغسيل 2 إلى 3 لترات من السوائل في اليوم الواحد إذا كان حجم البول الذي يمرون به ضمن المعدل الطبيعي، وإلا يجب عليهم تقليل تناول السوائل لتجنب احتباس الماء الذي قد يؤثر على القلب والرئتين.

 كما لا يمكنهم الصيام يوم غسيل الكلى لتجنب التعب والضعف في النهار في أثناء الصيام يجب أن تتسحر جيدا مع الأخذ في الاعتبار أنك ستحتاج إلى سعرات حرارية أكثر من الأفراد الذين يتمتعون بصحة جيدة. تأخير وجبة السحور الخاصة بك إلى الفجر كما يوصي الرسول (صلى الله عليه وسلم). يجب أن تتناول الكثير من البروتين في وجبة السحور.

 تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي يتم هضمها ببطء (مثل خبز القمح الكامل والبقوليات والسلطات والخضراوات) التي تحافظ على نشاطك طوال اليوم. 

يجب الحرص على عدم شرب أكثر من لتر واحد من الماء أو السائل يوميا بعد الإفطار لمنع احتباس الماء الذي قد يؤثر على القلب والرئتين، ولكن يمكن لمرضى الغسيل الكلوي البريتوني شرب ما يصل إلى لترين من الماء يوميًا اعتمادًا على كمية السوائل التي يتم التخلص منها في عملية الغسيل الكلوي. قلل من تناولك للحلويات (مثل الجيلاتين المحلى والمربى والعسل والبودنج والمشروبات السكرية). تجنب روائح الطعام أو صوره أو التفكير في الوجبات كثيرا لأنها تزيد من الشهية. اجعل وجبتك منخفضة الدهون (تجنب الأطعمة المقلية وتناول اللحوم الخالية من الدهن أو الدجاج من دون جلد أو السمك المشوي) لأنك أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية، معلومات هنا عن نصائح لمرضى السكر في رمضان. 

استبدل المشروبات التي تحتوي على الكافيين (الشاي والقهوة والمشروبات الغازية) بالمشروبات منزوعة الكافيين لأن الكافيين مدر للبول ويستنزف الجسم من سوائل مما يعرضك للجفاف أثناء الصيام. 

استبدل بالحلويات الجافة مثل البقلاوة والكنافة والبسبوسة الكاسترد والجيلي حيث تحتوي على المزيد من الماء. 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح مهمة لمرضى الكُلى خلال صيام شهر رمضان نصائح مهمة لمرضى الكُلى خلال صيام شهر رمضان



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24