وفد وزاري سوري يطّلع على تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة اللاذقية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

طالَب مُواطنون بضبط الأسعار وتخفيضها والتزام الفعاليات التجارية بها

وفد وزاري سوري يطّلع على تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة اللاذقية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وفد وزاري سوري يطّلع على تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة اللاذقية

اقتصاد سوريا
دمشق_سورية24

اطلع الوفد الوزاري خلال زيارته إلى المحافظة الخميس، على محطة نبع السن والمنشآت المرتبطة بها، وذلك في إطار متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية والاستثمارية في محافظة اللاذقية.وقدم مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن، عرضا عن أهمية النبع الذي تبلغ غزارته الوسطية 6ر13 مترا مكعبا بالثانية والمنشآت المرتبطة به، لافتا إلى وجود دراسة حاليا لإنشاء محطة ضخ جديدة وداعمة لمياه شرب اللاذقية وطرطوس ستؤمن 72 ألف متر مكعب للاذقية باليوم و42 ألف متر مكعب لطرطوس يرتبط بها خزان على سفح جبل قرفيص سعته 6 آلاف متر مكعب تم الانتهاء من العمل به ويبقى تنفيذ المحطة وخط الدفع المرتبط بها.
واطلع الوفد الوزاري أيضا على سير العمل في مشروع محطة ضخ السخابة التي تهدف لتأمين وارد مائي إضافي لقرى محور بيت ياشوط وتؤمن غزارة بحدود 800 متر مكعب بالساعة بدلا من 600 متر مكعب والمشروع كأعمال مدنية وتجهيزات ميكانيكية وكهربائية تم الانتهاء من تنفيذه وسيوضع بالخدمة قريبا.
واطلع الوفد على مشروع آبار الحويز الذي يضم 5 آبار بغزارة إجمالية 150 مترا مكعبا بالساعة لإرواء قرية الحويز وما حولها إضافة إلى تحويل حصتها من مياه السن إلى محور غنيري وقريتي سيانو وغنيري وما حولهما.
ووضع الوفد الوزاري خلال جولته مركز خدمة المواطن في مدينة جبلة بالخدمة بعد الانتهاء من أعمال الإكساء والتجهيز والربط الشبكي وتدريب الكوادر العاملة فيه على آلية العمل المتبعة في المراكز المماثلة.
وتبلغ مساحة المركز 300 متر مربع وبلغت كلفته 275 مليون ليرة وهو من تنفيذ فرع الشركة العامة للبناء والتعمير ويسهم في تبسيط وتسهيل الإجراءات وتخفيف التكاليف عن المواطنين.

مدير فريق تبسيط الإجراءات في المحافظة المهندس أحمد حمودي قدم عرضاً عن المركز والخدمات التي سيقدمها حاليا مبينا أنها تشمل خدمات الشؤون المدنية من بيان فردي وعائلي وزواج وطلاق وولادة ووفاة وسجل عدلي إضافة إلى خدمات تتعلق بعمل مجلس مدينة اللاذقية.

وفي متابعة لواقع الأسواق وضمن العمل على كسر حلقات الوساطة التجارية لتخفيض الأسعار وتأمين المنتجات من المنتج إلى المستهلك تفقد الوفد الوزاري السوق الشعبي في مدينة جبلة واستمع من الشاغلين للسوق إلى التسهيلات المقدمة لهم واحتياجاتهم في إطار الدعم الحكومي لهذه الأسواق وتوفير مستلزماتها كما استمع الوفد إلى مطالب المواطنين في السوق التي تركزت على ضرورة ضبط الأسعار وتخفيضها والتزام الفعاليات التجارية بها.

وأكد وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف حرص الوزارة على متابعة احتياجات جميع المزارعين بعرض منتجاتهم في هذه الأسواق باعتبار أن الغاية منها تشجيعهم على بيع منتجاتهم وتسويقها والتدخل الإيجابي في السوق.

وأوضح المهندس باسم اسبر مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة جبلة أن السوق الشعبية التي تمت إشادتها في ساحة شرق الحديقة المركزية بجبلة تمتد على مساحة 5 دونمات وتضم 50 كشكا كمرحلة أولى يعرض فيها المنتجون منتجاتهم الزراعية والحرفية من دون وساطة، لافتا إلى أنه ستتم زيادة الأكشاك والتوسع في هذه الأسواق بما يراعي جغرافية المدينة.

وتفقد الوفد الوزاري سير العمل في مشروع مشفى جبلة الوطني الذي تنفذه ورشات فرع الإنشاءات العسكرية متاع 6 والذي بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية فيه عشرين بالمئة.

وكانت الحكومة وافقت على رصد اعتمادات إكساء المشفى وإكماله بداية تموز الماضي بمبلغ 291ر4 مليارات ليرة وتبلغ مساحة المشفى 10885 مترا مربعا موزعة على سبعة طوابق وملحق ويضم نحو 200 سرير باختصاصات مختلفة.

كما اطلع الوفد الوزاري على مراحل سير العمل في مشروع الشارع التنظيمي جنوب مدينة القرداحة الذي تنفذه ورشات فرع مؤسسة الإسكان العسكرية.

ويأتي الشارع التنظيمي ضمن خطة مجلس مدينة القرداحة لتأمين سهولة حركة السير ضمن المدينة وهو بطول 3ر2 كيلومتر وعرض 24 مترا ويتألف من مسربين لمرور السيارات كل منهما بعرض 8 أمتار وجزيرة وسطية بعرض مترين.

وأكد الوزير مخلوف على ضرورة تأمين كل الاحتياجات اللازمة للإسراع بتنفيذ المشروع نظرا لأهميته من الناحية الخدمية وتشجيع الحركة السياحية في المنطقة.

مدير مجموعة مشاريع القرداحة في فرع المؤسسة الجهة المنفذة المهندس ماهر البب بين أن المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية مليارا وأربعمئة مليون ليرة بلغت نسبة التنفيذ فيه نحو 65 بالمائة، لافتا إلى أن المشروع يخدم شرائح تنظيمية واسعة ومشروعات استثمارية وسياحية.

كما تفقد الوفد سير العمل في مشروع مركز خدمة المواطن بالقرداحة وتجمع مشاتل الهنادي ودائرة إكثار الأعداء الحيوية حيث قدم مدير الزراعة المهندس منذر خير بك شرحا عن واقع العمل في المشاتل وأنواع الغراس الحراجية والمثمرة والنباتات الرعوية التي يتم إنتاجها ووفق الخطة الإنتاجية.

واستمع الوفد الوزاري خلال جولته في مبقرة فديو إلى شرح قدمه مديرها المهندس علي خرما حول واقع المبقرة واحتياجاتها لتطوير العملية الإنتاحية والتوسع فيها وقدم جملة من المقترحات التي تهدف لتحسين العمل وأولها تشغيل المعامل بطاقتها القصوى ومنها معمل الأعلاف الذي يؤمن احتياجات المبقرة فقط.

وافتتح الوفد الوزاري مركز خدمة المواطن في الحفة الذي يقدم خدمات سريعة تتعلق بالشؤون المدنية إضافة إلى خدمات بطيئة تتعلق بعمل مجلس المدينة واطلع أيضا على الأعمال التي يتم تنفيذها في مطمر قاسية الصحي إضافة إلى منشأة مسبح الشعب في حي الرمل الجنوبي ضمن مشاريع الشواطئ المفتوحة التي أطلقتها وزارة السياحة.

وفي تصريح للصحفيين أشار الوزير مخلوف إلى أهمية المشروعات التي يتم تنفيذها على مستوى المحافظة مؤكدا أن العمل في منشأة مشتل الهنادي ومبقرة فديو ينسجم مع التوجه الحكومي بالاعتماد على الذات وتأمين متطلبات قطاع الزراعة للوقوف في وجه الإجراءات القسرية أحادية الجانب وتوفير متطلبات الاستهلاك والسوق السورية ككل.

وأوضح مخلوف أن مكب قاسية الذي يتم العمل على إنجازه يشكل الحل الجذري البيئي للنفايات الصلبة في المحافظة على أن يبدأ العمل به خلال شهرين بالتوازي مع أعمال تأهيل لمكب البصة.

إلى ذلك تركزت مداخلات أعضاء غرف الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة ومديرو الجهات العامة في محافظة اللاذقية خلال لقائهم الوفد الوزاري حول الاهتمام بالقطاع الزراعي وتشجيع زراعة التبغ لتخفيف استيرادها والنباتات العطرية والتعويض على الأضرار بالمحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية.

وطالب المشاركون في الاجتماع بضبط الأسواق في ظل انخفاض القوة الشرائية وإيجاد الوسيلة المناسبة لضبط سعر الصرف والتوسع بإقامة السدات المائية.

وتناولت المداخلات تحويل قناة أوغاريت الأرضية التي تبث في اللاذقية إلى قناة فضائية أو إعطاءها بعض الوقت للبث الفضائي على ترددات قنوات وطنية أخرى وإيجاد مكان بديل للقصر العدلي باللاذقية الذي تم اختياره في مبنى الكهرباء الجديد بجانب كراجات البولمان إضافة إلى تحويل بعض الطرقات من محلية إلى مركزية.

وأشار الوزير مخلوف خلال الاجتماع إلى ضرورة تضافر الجهود مع غرف الصناعة والزراعة والتجارة والسياحة لتأمين احتياجات الشعب السوري انطلاقا من الإيمان بالدور التشاركي لا سيما في مثل هذه الظروف التي تمر بها سورية مؤكدا اهتمام الحكومة بموضوع الزراعات الأسرية وتنشيطها وأنها تضع ضمن اهتمامها مشروع إقامة خزانات أرضية في الجبال لإنعاش القرى.

وردا على التساؤل حول تحويل قناة أوغاريت لقناة فضائية لفت وزير الإعلام عماد سارة إلى أن الوزارة تسعى لأن تكون القناة فضائية إلا أن هناك أولويات وخصوصا أن قدم المعدات والتجهيزات فيها والتي تعود إلى الثمانينات يحول دون ذلك حاليا مشيرا إلى أن هناك دراسة لبث قناة أوغاريت

على نظام البث الأرضي الرقمي (DVBT2) لتكون مشاهدة في عدة محافظات وهناك عمل دؤوب يهدف لإصلاح العديد من الهوائيات ومحطات البث التي دمرها الإرهاب.

وشدد الوزير سارة على أن الإعلام سيكون إعلام وطن ومواطن وسيبقى صوت المواطن ينقل مطالبه بإلحاح لمعالجتها داعيا الجهات المسؤولة إلى أن تكون شفافة مع طرح موضوعي لأعمالها قائم على الإنجاز.

وردا على تساؤلات المشاركين في الاجتماع لفت مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن إلى أنه وضمن مشروع الحصاد المائي في المحافظة تم تنفيذ 8 سدات مائية مع وجود سدتين قيد التنفيذ و6 سدات مائية قيد الدراسة.

بيّن مدير الزراعة المهندس منذر خيربك، أن المديرية تركز على موضوع حصاد المياه واستصلاح الأراضي وتوزيع المعدات الزراعية الخفيفة وخلق فرص عمل لتنظيم الزراعة في المناطق الهضابية لافتا إلى أن الزراعات الأسرية التي لا تتجاوز مساحتها 500 متر لها أثر إيجابي في الأسواق وتحسين المستوى المعيشي للأسر مبينا الحاجة إلى نحو 4000 منحة زراعية في هذا الإطار إضافة إلى دعم قطاع الحراج وخاصة مع فقدان العديد من المعدات والآليات التي تم تخريبها نتيجة الاعتداءات الإرهابية وهو ما يصب أيضاً في مكافحة الحرائق.

وضم الوفد الوزاري وزراء الزراعة والإدارة المحلية والبيئة والثقافة والمالية والإعلام والسياحة والتعليم العالي إضافة إلى محافظ اللاذقية وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي.

قد يهمك ايضا

الأسعار داخل سورية تبدأ بالاستجابة مع إصابة المضاربين في العمق

خط إنتاجي جديد في "الأهلية" يخفّف الهدر ويلبّي حاجة السوق السورية

 

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفد وزاري سوري يطّلع على تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة اللاذقية وفد وزاري سوري يطّلع على تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة اللاذقية



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:52 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:40 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 07:28 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بعد احتجاز دام أسبوعان إيران تفرج عن الصحفية الروسية

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 07:47 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

بريطانية تكشف أهمّ ملامح رحلتها السياحية إلى مصر

GMT 09:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف أهمية "الباكوا" في ضبط طاقة المكان

GMT 06:48 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

الصيام وتقليل الدسم للحفاظ على صحة الدماغ

GMT 15:13 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

طريقة وخطوات شائعة لإزالة الحبر السائل عن الملابس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24