أمسية غنائية تستعيد تراث الموسيقار مجدي العقيلي في دار الأسد
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

أمسية غنائية تستعيد تراث الموسيقار مجدي العقيلي في دار الأسد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أمسية غنائية تستعيد تراث الموسيقار مجدي العقيلي في دار الأسد

أمسية غنائية
دمشق ـ سورية 24

تراث الموسيقار السوري الراحل مجدي العقيلي وإبداع حلب الشهباء في الغناء كانا حاضرين في الأمسية الغنائية التي احتضنها مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون في دمشق مساء اليوم.

الأمسية التي أحياها بصوته المطرب الشاب هيثم خيري بمرافقة الفرقة الموسيقية بقيادة الموسيقي كمال سكيكر كانت فرصة للتذكير بما تركه العقيلي من موشحات وقصائد وأغان لحنها أو طورها لتغدو من عيون التراث الغنائي العربي ويؤديها مطربون سوريون وعرب على مدى عقود.

ومن معين الموسيقار الحلبي الذي لا ينضب انتقى خيري مجموعة من الموشحات التي وضعها العقيلي في أكثر المقامات العربية صميمية وطربا فقدم وصلة من مقام الهزام تضمنت موشحات أيها الساقي وجادك الغيث ولو كنت تدري ما الحب يفعل التي أخذت بأسماع جمهور الأمسية وأعادته لزمن الطرب الأصيل.

وكان لأعرق المقامات الشرقية “الحجاز” حصة في الأمسية فغنى خيري قصيدة اللؤلؤء المنضود من ألحان العقيلي إضافة إلى قدود حلبية شهيرة قام بتطويرها من يا مايلة عالغصون والبلبل ناغى وقدك المياس.

مقام الزنجران أحد فروع مقامات الحجاز غنى فيه خيري أيضا موشح أيا دارها بالحزن من ألحان العقيلي وهو من الموشحات الطربية الثقيلة وقلة من المطربين من يقدمون على غنائه لصعوبته إضافة الى موشح بدر حلو الشمايل وهو من ألحان الفنان الراحل عبد الرحمن مدلل.

وحتى لا تظل الأمسية حكرا على الموشحات قدم خيري وصلة من الأغاني الخفيفة التي قدمها العقيلي عبر مسيرته الفنية كانت جميعها من مقام البيات الذي يجمع الشجن مع الفرح وهي أو عشرة محبوبي وماني يا حبيب وعالهيلة وزوالف يا ابو الزلف.

ختام الأمسية كان مع عملين شهيرين لكنهما ليسا للعقيلي فغنى المطرب خيري موشح أنا في سكرين الذي لحنه الفنان الراحل سري طمبرجي ثم طوره الفنان الكبير صباح فخري وأغنية بكتب اسمك يا بلادي للفنان اللبناني إيلي شويري.

يذكر أن الموسيقار مجدي العقيلي من مواليد مدينة حلب سنة 1917 وتعلم الموسيقا والعزف على يد أعلام حلب أمثال بكري الكردي وعلي الدرويش وعمر البطش واخترع آلة تشبه العود سماها الغنكران وعمل في الموسيقا لسنوات عديدة في إيطاليا والأردن وساهم بتأسيس إذاعتي دمشق وحلب وشارك كمؤرخ وباحث ضمن العديد من المؤءتمرات والمهرجانات والندوات ووضع عشرات الكتب الموسيقية المتخصصة ولحن خمسة وعشرين موشحا وست سماعيات.

أما المطرب هيثم خيري فهو من مواليد إدلب درس بصورة خاصة الموشحات والأدوار والقدود والتفريد والقصائد والمواويل السبعاوية وشارك في مهرجانات محلية وعربية.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أمسية غنائية تستعيد تراث الموسيقار مجدي العقيلي في دار الأسد أمسية غنائية تستعيد تراث الموسيقار مجدي العقيلي في دار الأسد



GMT 11:10 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 08:15 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

سفير السويد يوضح أن الإصلاحات المصرية مكلفة

GMT 06:23 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

صراع بين كبار أندية إنجلترا وإيطاليا للتعاقد مع هداف نابولي

GMT 09:43 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تساعدك الحظوظ لطرح الأفكار وللمشاركة في مختلف الندوات

GMT 17:13 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الحوثيين لم توافق على تسليم "ميناء الحديدة" للأمم المتحدة

GMT 17:58 2021 الجمعة ,05 شباط / فبراير

ما في أنفسهم

GMT 20:20 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

" الشركة اليابانية" تكشف عن مواصفات "إي إس" 2021 الجديدة كليًا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24