تمازج إبداعي يعكس حالة التعافي الثقافي والفني بالحسكة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تمازج إبداعي يعكس حالة التعافي الثقافي والفني بالحسكة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تمازج إبداعي يعكس حالة التعافي الثقافي والفني بالحسكة

ملتقى الفن التشكيلي الأول
دمشق -سوريه24

في تظاهرة فنية تعكس حالة تعافي الواقع الثقافي والفني بمحافظة الحسكة انطلقت على خشبة المركز الثقافي العربي بالمدينة اليوم فعاليات ملتقى الفن التشكيلي الأول باسم الفنان التشكيلي الراحل عمر حمدي.

الملتقى من حيث التحضير والمشاركة وتعدد النشاطات التي يتضمنها هو الأول من نوعه خلال السنوات الثماني الماضية حيث حرصت مديرية الثقافة على تضمينه أكبر قدر من أعمال الفنانين التشكيليين المحليين إضافة إلى محاضرات وورشات عمل متخصصة بالفن التشكيلي وتكريم فنانين وأدباء ساهموا في تأسيس الحراك الثقافي والفني في المحافظة.

وضمت صالة المعارض في المركز الثقافي 30 لوحة فنية لعدد من الفنانين في المحافظة عكست معاني الخير والمحبة والصبر والتراث السوري.

مدير الثقافة محمد الفلاج ذكر في تصريح لمراسل سانا أن الملتقى يتناول جزءا أصيلا من العمل الثقافي والفني ألا وهو الفن التشكيلي الذي تحتضن محافظة الحسكة قامات فنية مميزة فيه لديها الإمكانات الكبيرة والإبداع الجميل.

الفنان التشكيلي عرفان حمدي شقيق الفنان الراحل حمدي أكد أن أخيه قدم في الجانب الفني الكثير وكانت له بصمة جلية مع رفاقه الفنانين في ترسيخ واقع الفن التشكيلي بالمحافظة وأن تكريمه بمثابة التقدير لحالة الإبداع الأصيلة في الشعب السوري موضحا أنه شارك بلوحتين فنيتين عبرتا عن معاناة الإنسان السوري وهو يبحث عن الخلاص.

ورأى الفنان التشكيلي فايز السالم أن أهمية الملتقى تأتي من غزارة التنوع البصري للمدارس المشاركة فيه والتي عبرت من خلال اللوحات المعروضة عن أفكار مبدعيها وطرقهم في تحويل الفكرة إلى رسم ولون كما يتيح الفرصة للالتقاء والاستفادة من التجارب الفنية.

الفنان التشكيلي دلخواز إبراهيم الذي شارك بلوحة تراثية لامرأة تعزف على البزق أوضح أن الفنان حمدي من الفنانين العالميين الذي رحل بجسده ولكن أعماله لا تزال شاهدة على عظمة إنجازه وتحظى بتقدير رواده ومحبيه على حين ذكر الفنان التشكيلي سلمان منيتي أن المحافظة حظيت خلال الفترة الماضية بإقامة مجموعة من المعارض الفردية لعدد من الفنانين ولكن يبقى للعمل الجماعي أثر أكبر وأفضل لدى الفنان والجمهور.

وقدم المسرح القومي في المحافظة عرضا بعنوان “الفنان” جسد خلاله الممثل باسل حريب شخصية الفنان الرحالة الذي يبحث بين دول العالم عن أجمل لوحة يرسمها ويختتم معها مجده الفني إلا أنه في النهاية يكتشف أن لا لوحة أجمل من أرض وطنه ووجه أمه.

اقرأ  أيضًا:

مهرجان شعري لملتقى القرداحة ضمن كرنفال صيف سورية الثقافي

كما قدمت فرقة “برمايا” للفنون الشعبية مجموعة من الدبكات والرقصات الفلكلورية والمنوعة المستمدة من تراث الحسكة وهي من إعداد وإخراج الفنانة رمثا شمعون.

كما كرمت مديرية الثقافة عائلتي الفنانين الراحلين عمر حمدي وصبري رفائيل لجهودهما الكبيرة في دعم وترسيخ حالة الإبداع التشكيلي إضافة إلى الأديب أحمد الحسين الذي وصف الملتقى بتتويج للحراك الفني في الحسكة وبالحالة الوجدانية الجميلة التي ترسخ ضرورة استمرار العطاء والبذل وتقديم الأفضل والأجمل لسورية.

وأقيمت في صالة مكتبة المركز الثقافي ورشة عمل للرسم الحي شارك فيها عدد من الفنانين التشكيليين ومنهم الفنان عيسى النهار الذي اعتبر أن الفن التشكيلي هو تظاهرة فنية جميلة تؤذن بتعافي الحراك الفني والثقافي في المحافظة وتعزيز لحالة العمل الجماعي والتواصل والاستفادة المتبادلة بين الفنانين المشاركين.

وتستأنف فعاليات الملتقى يوم غد بإقامة معرض للفنان التشكيلي رشيد الحسين في ثقافي القامشلي إضافة إلى تقديم محاضرتين بعنوان “الفنان عمر حمدي ظاهرة تشكيلية معاصرة” و”قراءات تشكيلية”.

قد يهمك أيضًا:

صادق الصبّاح يستعد لدخول سوق الدراما السورية

توقيع مجموعة شوكولا الشعرية في ثقافي أبو رمانة

المصدر :

سانا ( SANA)

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تمازج إبداعي يعكس حالة التعافي الثقافي والفني بالحسكة تمازج إبداعي يعكس حالة التعافي الثقافي والفني بالحسكة



GMT 13:28 2020 السبت ,02 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 04:43 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

تنتظرك أحداث مهمة وسعيدة

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 05:35 2019 الإثنين ,22 تموز / يوليو

أفضل عطر نسائي جذاب لصيف 2019

GMT 01:04 2019 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

ألفا جراحة عينية سنوياً في مشفى دمشق

GMT 04:17 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر

GMT 04:31 2020 السبت ,12 أيلول / سبتمبر

القوات العراقية تقتل 4 من أهم قادة "داعش"

GMT 15:44 2020 السبت ,16 أيار / مايو

كاريكاتير بريشة : هارون

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,22 كانون الثاني / يناير

مميزات عطر سوفاج ديور الرجالي نفحات أنيقة تخطف الأنفاس

GMT 11:05 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

الفنانة ديمة بياعة تكشف عمرها وتتحدث عن طليقها تيم حسن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24