الحوثيون يطلقون باليستيًا تجاه مأرب والتحالف الدولي يحتفظ بحق الرد
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

وفاة العقيد الصليحي متأثرًا بإصابته بالرصاص في مراقبة الحديدة

الحوثيون يطلقون "باليستيًا" تجاه مأرب والتحالف الدولي "يحتفظ بحق الرد"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحوثيون يطلقون "باليستيًا" تجاه مأرب والتحالف الدولي "يحتفظ بحق الرد"

المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي
صنعاء-سورية24

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن عن رصده إطلاق الميليشيات الحوثية صاروخًا باليستيًا باتجاه المدنيين والأعيان المدنية بمدينة مأرب وقال العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، إنه عند الساعة العاشرة و52 دقيقة من مساء الجمعة، "أطلقت الميليشيا الحوثية الإرهابية صاروخًا باليستيًا باتجاه مدينة مأرب في استهداف متعمد للمدنيين والأعيان المدنية" وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

وأوضح المالكي أن "تصعيد الميليشيا الحوثية الإرهابية باستخدام الصواريخ الباليستية والمتعمد في استهداف المدنيين والأعيان المدنية يؤكد رفض الميليشيا لكل الجهود والمبادرات لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد والتي كان آخرها مبادرة قيادة القوات المشتركة للتحالف بوقف إطلاق النار لمدة أسبوعين".

وأكد المتحدث أن قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة في تطبيق أقصى درجات ضبط النفس بقواعد الاشتباك مع حق الرد المشروع لحالات الدفاع عن النفس باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين بالداخل اليمني من بطش هذه الميليشيا الإرهابية، مؤكدًا استمرار التزام التحالف بإعلان وقف إطلاق النار ودعم جهود ومساعي المبعوث الخاص لليمن للوصول إلى حل سياسي شامل. إلى ذلك، فارق ضابط الارتباط اليمني العقيد محمد الصليحي الحياة متأثرًا بإصابته برصاصة قناص حوثي الشهر الماضي في أثناء وجوده في نقطة أممية للمراقبة في محيط مدينة الحديدة، فيما اتهمت الحكومة الشرعية الأمم المتحدة بـ"التقاعس" عن إخلائه طبيًا للعلاج في الخارج.

ولقيت وفاة الضابط اليمني الذي أُصيب في 11 مارس (آذار)، استياءً واسعًا من الجانب الحكومي، وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، في تغريدة على "تويتر" إن الحادثة "تؤكد من جديد أن الميليشيات الحوثية لا عهد لها ولا ميثاق ولا ذمة ولا يمكن أن تكون شريكة في صناعة السلام".

وعلى الرغم من الإدانة الناعمة للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، للواقعة وتقديمه التعازي للحكومة اليمنية ولأسرة الصليحي في تغريدة على "تويتر" فإن الإرياني اتهم غريفيث والبعثة الأممية في الحديدة برئاسة الجنرال الهندي أبهيجيت غوها بـ"التنصل من المسؤولية وعدم الإدانة الواضحة للاعتداء على الصليحي والتقاعس عن تقديم الدعم والإخلاء الطبي رغم التقارير الطبية التي أكدت تدهور وضعه الصحي".

وأشار غريفيث إلى وفاة العقيد الصليحي بـ"المأساوية" بعد أن تعرض لإطلاق النار في مدينة الحديدة واصفًا ما حدث له بأنه "اعتداء مؤسف وغير مقبول". وأضاف: "دومًا ما سترتبط ذكرى العقيد الصليحي بخدمته لدعم إحلال السلام في بلاده".

في السياق نفسه، نعى رئيس فريق الحكومة في لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء محمد عيضة، العقيد الصليحي، وقال إنه ينعى أيضًا اتفاق "استوكهولم" الذي وصفه بـ"اتفاقية الوهم".

إلى ذلك قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في برقية عزاء بعثها إلى أسرة الصليحي إنه يثمّن "المواقف البطولية" التي جسّدها الأخير خلال مشوار حياته ودوره الوطني في إحلال السلام وتثبيت وقف إطلاق النار كخطوة من خطوات تنفيذ اتفاق الحديدة.

وأُصيب العقيد الصليحي برصاصة القناص الحوثي في أثناء وجوده في نقطة الرقابة المشتركة (سيتي ماكس) شرق مدينة الحديدة، قبل أن يفارق الحياة يوم الجمعة في أحد مستشفيات مدينة عدن.

ومنذ تاريخ إصابته علّق الجانب الحكومي المشاركة في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بقيادة البعثة الأممية وقام بسحب ضباط الارتباط الموجودين على متن السفينة المستأجرة من البعثة كمقر لها في عرض البحر. وكان الجنرال الهندي غوها قد تمكن من إقناع الحوثيين والحكومة الشرعية بإنشاء خمس نقاط مشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في محيط الحديدة، غير أن تصاعد الخروق الحوثية واعتداءات الجماعة المتكررة أدى إلى تعليق الاتفاق برمته.

قد يهمك أيضًا:

الحوثيون يتمرَّدون على "البَصمة" ويعتزمون طرد مُمثلي برنامج "الغذاء العالمي"

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحوثيون يطلقون باليستيًا تجاه مأرب والتحالف الدولي يحتفظ بحق الرد الحوثيون يطلقون باليستيًا تجاه مأرب والتحالف الدولي يحتفظ بحق الرد



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24