بومبيو يكشف أن روسيا طوَّرت صواريخ كروز بما يجعلها تشكل خطراً على أوروبا
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

"الناتو" يتَّهم موسكو بانتهاك المعاهدة النووية وواشنطن تلوّح بالانسحاب منها

بومبيو يكشف أن روسيا طوَّرت صواريخ "كروز" بما يجعلها تشكل خطراً على أوروبا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بومبيو يكشف أن روسيا طوَّرت صواريخ "كروز" بما يجعلها تشكل خطراً على أوروبا

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
بروكسل ـ عادل سلامه

أكد أعضاء حلف شمال الأطلسي الـ"ناتو" إلى أن "روسيا تنتهك معاهدة نووية تاريخية تعود الى حقبة "الحرب الباردة"، مما يمهد الطريق أمام الولايات المتحدة لمغادرة الاتفاقية. وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن "الولايات المتحدة ستعلق التزاماتها  تجاه المعاهدة خلال 60 يومًا بسبب الانتهاكات الروسية، وبعدها ستبدأ في فترة الانسحاب التي تمتد لستة أشهر من معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى لعام 1987 .

وذكر بومبيو أن روسيا طورت مجموعة متعددة من صواريخ "SSC-8" ، في إشارة إلى صاروخ "كروز" ، متوسط المدى ، الذي يحمل اسم "نوفاتور 9M729." وأشار بومبيو أن موسكو تختبر الصاروخ فعلياً منذ منتصف العقد الأول من القرن الحالي. وقال في مؤتمر صحفي جديد بعد اجتماع مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، "إن "نطاق الصاروخ يجعله خطراً مباشراً على أوروبا".

وقال بومبيو إن "العالم بحاجة إلى مواجهة الغش الروسي بشأن التزاماته للحد من التسلح". وأضاف "أن الدول تواجه خيارين، "إما دسُّ رؤوسها في الرمال " أو "مواجهة موسكو".

وكشف وزير الخارجية الأميركي عن أن واشنطن أثارت القضية 30 مرة على الأقل، وواجهت "اتهامات لا أساس لها" من روسيا في المقابل. وقال بومبيو إنه "لا يمكن رؤية قضية  الصواريخ الروسية بمعزل عن تصرفات موسكو حول العالم - بما في ذلك النزاع في أوكرانيا و ضمّ القرم والتسمم في "ساليسبري" في المملكة المتحدة وعدد من الحوادث الأخرى. وأشار إلى أن واشنطن سوف تضطر إلى استعادة التوازن العسكري في أوروبا في الفترة المقبلة، ولكن بومبيو امتنع حتى الآن عن تقديم مزيد من التفاصيل .

وضغط حلفاء الـ"ناتو" بقيادة ألمانيا، على بومبيو في اجتماع في بروكسل لإعطائهم فرصة أخيرة قبل انسحاب واشنطن من المعاهدة، وسط مخاوف من سباق تسلح جديد في أوروبا. ووافق وزراء الخارجية لدول الحلف على الإعلان رسمياً بأن روسيا "قد خرقت بشكل كبير" معاهدة الأسلحة النووية في بيان دعماً للولايات المتحدة.

في المقابل، نفت روسيا القيام بتطوير صاروخ "كروز" الأرضي متوسط المدى والقادر على حمل رؤوس حربية نووية وضرب المدن الأوروبية في وقت قصير. لكن الأمين العام لحلف "ناتو" ينس ستولتنبرغ، قال إنه "سيكون هناك الآن دفعة دبلوماسية مكثفة لمحاولة إقناع روسيا بالتخلي عن تلك الصواريخ ، حتى لا تنسحب واشنطن من الاتفاقية في فبراير/شباط المقبل.

يُذكر أنه كان تمَّ التفاوض على معاهدة الأسلحة النووية بين الرئيسين آنذاك رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشوف ، وتم القضاء على ترسانات الصواريخ المتوسطة المدى لأكبر قوتين نوويتين في العالم والحد من قدرتهما على شن ضربة نووية في وقت قصير. وتمت إزالة صواريخ "كروز" وبيرشينغ الأميركية المنتشرة في بريطانيا وألمانيا الغربية، نتيجة لذلك ، في حين أن الاتحاد السوفياتي سحب سحب الصواريخ من طراز SS-20 خارج النطاق الأوروبي.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بومبيو يكشف أن روسيا طوَّرت صواريخ كروز بما يجعلها تشكل خطراً على أوروبا بومبيو يكشف أن روسيا طوَّرت صواريخ كروز بما يجعلها تشكل خطراً على أوروبا



GMT 18:05 2021 الإثنين ,01 آذار/ مارس

بدء تنفيذ حظر هواوي في المدن الفرنسية

GMT 10:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الميزان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 10:16 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

الاردن والكويت.. تشابه إلى حد التطابق

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتركز الاضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك

GMT 12:01 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

10 عادات سيئة تعجل من ظهور علامات الشيخوخة

GMT 10:23 2020 السبت ,08 شباط / فبراير

جلسة طارئة للاتحاد البرلمانى العربى السبت

GMT 10:28 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

أوروبا وأميركا تتجاهلان "تهديد السيارات" في واشنطن

GMT 20:18 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

إزالة الأبنية الآيلة للسقوط في شارع المسعودية بحمص
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24