السلطة الفلسطينية تحذّر من العنف والفوضى بعد فوز نتنياهو في انتخابات الكنيست
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

خيبة أمل من "تطرف المجتمع الإسرائيلي" واستعداد للتعامل مع أي حكومة تلتزم بحدود ٦٧

السلطة الفلسطينية تحذّر من العنف والفوضى بعد فوز نتنياهو في انتخابات الكنيست

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - السلطة الفلسطينية تحذّر من العنف والفوضى بعد فوز نتنياهو في انتخابات الكنيست

الرئيس الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو
رام الله - سورية 24

لم تبدد تصريحات الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية بأن الانتخابات الإسرائيلية هي شأن داخلي إسرائيلي، من حالة خيبة الأمل والقلق الفلسطيني الرسمي بعد إظهار نتائج الانتخابات تقدماً واضحاً لليمين الإسرائيلي بقيادة بنيامين نتنياهو، الذي أعلن فور تقدمه بأنه سينفّذ عملية ضم أجزاء من مناطق الضفة الغربية بشكل سريع.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن نتائج الانتخابات الإسرائيلية هي شأن داخلي، وما يهمنا فقط هو الحفاظ على حقوقنا الوطنية الثابتة والمشروعة وفي مقدمتها القدس ومقدساتها، ولن نسمح لأي أحد بتصفية قضيتنا.

وأضاف: «إننا مستعدون للتعامل مع أي حكومة إسرائيلية تلتزم بالوصول للسلام العادل والشامل القائم على قرارات الشرعية الدولية، لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967».

وتابع: «إن شعبنا الفلسطيني بقيادة السيد الرئيس محمود عباس، سيبقى صامداً فوق أرضه، متمسكاً بثوابته الوطنية، وسيُفشل جميع المؤامرات الهادفة إلى تصفية قضيتنا الوطنية، وسينتصر كما انتصر في كل المعارك التي خاضها دفاعاً عن حقوقنا الوطنية». لكنّ دبلوماسية الرئاسة لم تُخفِ في طياتها القلق من مواجهة محتملة، وهو ما صرح به بوضوح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الذي حذّر من اندلاع أعمال عنف إذا أقدمت إسرائيل على ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة.

وقال عريقات، في لقاء صحافي عقده بمدينة رام الله، إنه يخشى من أن تؤدي عملية الضم التي ستكون «الخطوة القادمة لـ(رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو»، إلى «دفع الجانبين، شعباً وحدوداً، إلى أتون العنف والفوضى والتطرف وإراقة الدماء».

وكان عريقات يعقب على تصدر حزب الليكود بزعامة نتنياهو الانتخابات على حساب خصمه بيني غانتس. وتعهد نتنياهو «المنتصر» فوراً بضم مساحات شاسعة من الضفة الغربية المحتلة.

وحذّرت وزارة الخارجية والمغتربين من السياسات والخطوات التي سيقْدم عليها نتنياهو في حال نجح في تشكيل الائتلاف الحكومي. وتابعت الخارجية، في بيان: «يتضح من نتائج الانتخابات الإسرائيلية فوز معسكر اليمين وبرنامجه القائم على الضم والتوسع الاستيطاني، والتطهير العرقي، وطرد المواطنين، والاستيلاء على الأراضي، وهدم المنازل، والاغتيالات، وإنهاء حلم الدولتين وفكرة إقامة دولة فلسطينية، وغيرها من البنود التي ظهرت بشكل واضح خلال الحملة الدعائية التي سبقت الانتخابات، والتي أكدها نتنياهو في خطاب الفوز عندما تحدث بشكل صريح عن ضم الأغوار والمستوطنات، وهو ما وجد صداه لدى شريكه في نفس المعسكر نفتالي بينيت الذي تفاخر برفضه المطلق لإقامة دولة فلسطينية، واعداً بإسقاط أي حكومة إسرائيلية تتجرأ للحديث عن هذا الموضوع».

وأدانت الخارجية بأشدّ العبارات تصريحات ومواقف نتنياهو التي وردت في خطاب الفوز، معبّرة عن قلقها الشديد من نتائج الانتخابات الإسرائيلية، ومن السياسات والخطوات التي سيقْدم عليها نتنياهو في حال نجح في تشكيل الائتلاف الحكومي.

وفوز اليمين في إسرائيل لم يكن مفاجئاً بالنسبة إلى الكثيرين لكنّ السلطة كانت تمنّي النفس بتغيير محتمل يقيها مواجهة نتائج عملية الضم، وهي قضية معقّدة قد لا تُبقي سبباً لبقاء السلطة التي سخر كثير من الفلسطينيين من سياستها، خصوصاً إصرارها الأخير على التواصل مع المجتمع الإسرائيلي من أجل اختراقه والذي يتضح أنه جاء بنتائج عكسية مع تقدم الوقت.

وأقر المسؤولون الفلسطينيون بتطرف المجتمع الإسرائيلي. وقال عريقات: «تُظهر نتائج الانتخابات أن غالبية المجتمع الإسرائيلي ذهبوا في طريق الاستيطان والضم والأبارتايد، لأن الحملة الانتخابية ركّزت على الضم». وأضاف: «لقد فاز الاستيطان والضم والأبارتايد. نتنياهو قرر أن استمرار الاحتلال والصراع هو ما يجلب لإسرائيل التقدم والازدهار، فاختار أن يكرّس أسس وركائز الصراع ودوامة العنف والتطرف والفوضى وإراقة الدماء، وبذلك يفرض أن تعيش المنطقة وشعوبها بالسيف. الخطوة القادمة الضم. الجانب الخاطئ للتاريخ».

وقال رئيس الوزراء محمد أشتية إن تقدّم اليمين يدل على أن المجتمع الإسرائيلي يزداد يمينية، وإن الائتلاف الذي قد يتشكل هو ائتلاف لضم الأراضي الفلسطينية، والاعتداء على الشعب الفلسطيني.

وأكد أشتية في مستهل الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عُقدت في مدينة رام الله، أمس (الثلاثاء)، أننا «مقْدمون على مرحلة فيها تحديات بارتفاع وتيرة الاستيطان والتوسيع الاستيطاني وضم الأغوار، وتحويل المدن والقرى الفلسطينية إلى بانتوستانات (تسمية جنوب أفريقية للغيتو فترة الفصل العنصري)، كما سيستمر الائتلاف بقرصنة أموالنا بشكل أو بآخر».

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، إن النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية تعكس انزياح المجتمع الإسرائيلي نحو التطرف والعنصرية، ونمو اتجاهات الفاشية الجديدة في إسرائيل التي دفع بها نتنياهو على حساب حقوق شعبنا وكانت العنوان الرئيسي لحملته الانتخابية.
قد يهمـــك أيضــا: 

نتنياهو يشترط للمفاوضات مع الفلسطينيين سحب دعاوى "لاهاي" ووقف رواتب أسر الشهداء

نتنياهو يُؤكِّد عدم استطاعته الإفصاح عن عدد المرات التي زار فيها دولًا عربية

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطة الفلسطينية تحذّر من العنف والفوضى بعد فوز نتنياهو في انتخابات الكنيست السلطة الفلسطينية تحذّر من العنف والفوضى بعد فوز نتنياهو في انتخابات الكنيست



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 09:02 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:34 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 11:19 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:12 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 13:01 2021 الجمعة ,15 كانون الثاني / يناير

زيدان يدافع عن هازارد عقب الهزيمة أمام أتلتيك بيلباو

GMT 14:43 2019 الأربعاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب والتدخل الروسي وقضية أوكرانيا

GMT 13:43 2020 الثلاثاء ,07 كانون الثاني / يناير

عشرات القتلى في جنازة قاسم سليماني

GMT 08:15 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

لوحات تحكي بلسان الأطفال في معرض لون وحب لسناء قولي

GMT 09:34 2019 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

انكماش الاقتصاد البريطاني بعد تدهور للخدمات

GMT 19:47 2019 الثلاثاء ,10 أيلول / سبتمبر

جريمة مروعة تهز أرجاء العاصمة السورية دمشق

GMT 13:12 2019 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

نصر الله يؤكد سورية تجاوزت ما كان يخطط لها

GMT 10:50 2019 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

ترامب من المحتمل اتخاذ إجراء عسكري ضد إيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24