اشتباكات عنيفة تندلع في كاراكاس بعد الإنقلاب على مادورو  وسقوط
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

موسكو تحذر واشنطن من التدخل في فنزويلا وأنقرة تدعم الرئيس المنتخب

اشتباكات عنيفة تندلع في "كاراكاس" بعد الإنقلاب على مادورو وسقوط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اشتباكات عنيفة تندلع في "كاراكاس" بعد الإنقلاب على مادورو  وسقوط

الرئيس الفنزويلي المنتخب نيكولاس مادورو
كاراكاس -سورية 24

أفادت قناة تلفزيونية فنزويلية ووسائل إعلام محلية، بأن اشتباكات عنيفة تدور في أحد أحياء العاصمة "كاراكاس"، ويسمع دوي انفجارات قوية، في المواجهات الدائرة بين قوات الشرطة والمتظاهرين. وأوضحت قناة "TVV" على موقعها في "تويتر": أن اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين تجري في منطقة "بيتاري" في كاراكاس". وقالت بعض وسائل الإعلام إن "القنابل اليدوية وقنابل الغاز المسيل للدموع تتفجر في أحياء العاصمة الفنزويلية.

وأعرب خوان غوايدو الذي نصّب نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، عن تعازيه بالقتلى الذين سقطوا خلال الاحتجاجات في البلاد.  وكتب غويدو في حسابه على "تويتر": "لا أجد كلمات لأعرب عن الألم الذي أشعر به مع الاستمرار في التعرّف على الفنزويليين الذين قتلوا خلال الاحتجاجات في الساعات الأخيرة" . وأضاف "يمكنني أن أضمن لعائلاتهم أن العدالة والسلام سيحكمان في وطننا".وفي وقت سابق ذكر غوايدو أن  ما لا يقل عن 16 شخصا قتلوا خلال الاحتجاجات الدائرة في البلاد.

واستولى المتظاهرون الموالون للمعارضة مساء الأربعاء على شاحنة تابعة للشرطة الوطنية الفنزويلية في غرب "كاراكاس" ، كما قال أحد شهود العيان. وانطلقت مسيرات مناهضة للحكومة في فنزويلا ، كما تم تنظيم مظاهرات من قبل مؤيدي الرئيس نيكولاس مادورو، في ولايات (بورتوجيزا ، باريناس ، تاشيرا ، كاراكاس ، اماسوناس ، بوليفار)، وقتل 16 شخصا في اشتباكات بين الموالين والمعارضين.

في الوقت نفسه ، أعلن رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض للرئيس مادورو، خوان غوايدو نفسه رئيسا مؤقتا للدولة. ولقي اعترافه هذا دعما من كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدد من دول أميركا اللاتينية. ولا تزال روسيا تعتبر الرئيس المنتخب نيكولاس مادورو الرئيس الشرعي للبلاد. وأشارت وزارة الخارجية إلى أن موقف الغرب من الوضع في فنزويلا "يظهر كيف يستخف حقا بالقانون الدولي والسيادة ومبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى".

اقرأ أيضاً : 

ترامب يدرك تأثيرات عزل رئيس "الاحتياطي الفيدرالي"

وحذر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، الولايات المتحدة من التدخل العسكري في فنزويلا، لأن هذا الأمر ستكون له عواقب وخيمة.  وقال نائب وزير الخارجية الروسي في مقابلة مع مجلة الشؤون الدولية اليوم الخميس، ردا على سؤال حول احتمالات التدخل العسكري  الأمريكي في هذا البلد؟:"نحن نحذر من هذا. نعتقد أن هذا سيكون سيناريو كارثيا من شأنه أن يهز أسس نموذج التنمية الذي نشهده في منطقة أمريكا اللاتينية".

وذكر الكرملين في وقت لاحق، أن "محاولة المعارضة الفنزويلية الاستيلاء على الحكم مخالفة للقانون الدولي"، محذرا من "العواقب الوخيمة التي قد تجلبها محاولات التأثير بالقوة على الوضع في البلاد".

وفي أنقرة، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إن الرئيس رجب طيب أردوغان اتصل بنظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو بعد أن قام رئيس البرلمان المعارض خوان غوايدو بتسمية نفسه رئيسا للبلاد.  وغرد المتحدث إبراهيم قالن على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الخميس قائلا: "اتصل رئيسنا وعبر عن مساندة تركيا للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو وقال له أخي مادورو! انهض، نحن بجانبك".

بدوره، أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عن تضامنه مع مادورو. وقال إن مثل هذا الإعلان قد يؤدي إلى الفوضى، في إشارة إلى إعلان رئيس البرلمان المعارض في فنزويلا خوان غوايدو بتسمية نفسه رئيسا للبلاد. وأوضح تشاووش أوغلو لقناة "أيه خبر" الإخبارية: "هناك رئيس منتخب وشخص آخر يعلن نفسه رئيسا، وبعض الدول تدرك ذلك.. هذا قد يسبب فوضى.. نحن ضد عزل البلدان.. آمل أن يتم حل الوضع بسلام".

قد يهمك ايضا

مادورو يعلن استعداده لبدء الحوار مع الولايات المتحدة

رئيس فنزويلا يعلن أن العدوان الثلاثي الغربي على سورية "عمل إجرامي"

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اشتباكات عنيفة تندلع في كاراكاس بعد الإنقلاب على مادورو  وسقوط اشتباكات عنيفة تندلع في كاراكاس بعد الإنقلاب على مادورو  وسقوط



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:52 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:40 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 07:28 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بعد احتجاز دام أسبوعان إيران تفرج عن الصحفية الروسية

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 07:47 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

بريطانية تكشف أهمّ ملامح رحلتها السياحية إلى مصر

GMT 09:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف أهمية "الباكوا" في ضبط طاقة المكان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24