دراسة تثبت أن نسبة المهاجرين العائدين إلى أوطانهم أعلى بكثير من المعلن سابقًا
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

الهجرة السورية بسبب الحرب الأهلية تعدُّ الثانية في العالم بين 2010 و 2015

دراسة تثبت أن نسبة المهاجرين العائدين إلى أوطانهم أعلى بكثير من المعلن سابقًا

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - دراسة تثبت أن نسبة المهاجرين العائدين إلى أوطانهم أعلى بكثير من المعلن سابقًا

وضع طفله في حقيبه للهجرة
واشنطن _ يوسف مكي

يبدو أن التقديرات السابقة لنسبة الهجرة حول العالم مبالغ جداً فيها، بحيث أشارت دراسة حديثة إلى أن حركة الأشخاص كانت مستقرة منذ التسعينيات. ووفقا للباحثين في جامعة واشنطن، تم تسجيل ما يتراوح بين 67 و87 مليون مهاجر كل فترة مدتها خمس سنوات ما بين عامي 1990 و2015. في حين أن معدلات  الهجرة العالمية بين الدول أعلى من بعض التقديرات السابقة لكنها مستقرة نسبيا، وتراوحت بين 1.1 و1.3 في المائة من سكان العام على مدار الـ25 سنة الماضية.

واستخدم علماء من "جامعة واشنطن"، طريقة جديدة لتقدير تدفقات الهجرة لتصحيح أخطاء ومغالطات الماضي، واحصاء أعداد أولئك الذين يتنقلون بين الدول النامية، وهو ما يمكن أن يساعد في تحسين التنبؤ بالتغيير السكاني والاستعداد له.

وقال البروفسور أدريان رافاري الخبير الإحصائي وعالم الاجتماع الذي قاد البحث: "التخطيط للهجرة ليس مهمة بسيطة"، وأوضح: "أننا بحاجة إلى إحصاء أعداد المهاجرين للاستعداد للتغير السكاني، بداية من البنية التحتية الطبية والأفراد المدربين إلى المدارس الابتدائية".

وأشار رافاري إلى أن الحكومات تحتاج إلى تقديرات ديموغرافية دقيقة لمساعدتها على وضع الخطط والاستجابات الصحيحة في المكان المناسب، قائلا إن "الهجرة، مفهوم أكبر من المكان الذي يتركه الأشخاص والمكان الذي يستقرون فيه".

ويتخطى النموذج التنبئي الجديد، بيانات التعداد التي قد تكون غير كاملة أو غير صحيحة ويستخدم نموذجًا تنبئيًا تم التحقق منه مقابل سجلات الهجرة من 31 دولة أوروبية.

ووجدت الدراسة، التي نشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences ، أن المستوى الأعلى للهجرة يمكن تفسيره من خلال زيادة هجرة العودة- مرة أخرى إلى بلد ميلاد الشخص (البلد الأم)- والذي كان أعلى بكثير مما كان يعتقد من قبل.

وأشارت الدراسة، إلى أن البيانات السابقة للسكان المهاجرين في العالم كانت في كثير من الأحيان مليئة بالأخطاء، غير وافية وغير مكتملة، لأنها جاءت في الغالب من "افتراضات غير واقعية عن النزوح الجماعي للناس ومعدلات هجرة يمكن أن تقل كثيرا عن الواقع".

وأضافت إلى أن الهجرة من المكسيك إلى الولايات المتحدة كانت أكبر بين عامي 2010 و 2015 ، وهو ما يمثل 2.1 مليون شخص. ومع ذلك ، كانت هجرة العودة من الولايات المتحدة إلى المكسيك أعلى معدل حيث تبلغ 1.3 مليون شخص - أي أربعة أضعاف معدل العائدون من الإمارات العربية المتحدة إلى الهند.

كما أن حوالي 45 في المائة من المهاجرين عادوا إلى بلدهم الأصلي في الفترة من عام 1990 إلى عام 2015. ويبدو أن هذا الأمر له صلة خاصة بالنازحين بسبب النزاع.

وقال البروفسور رافاتي: "نحن نقدر معدل هجرة العودة التي تكون أعلى بكثير من الاحصائيات الأخرى ، من خلال دعمها بالتاريخ". وأضاف: "على سبيل المثال ، خلال الإبادة الجماعية في رواندا في عام 1994 ، غادر أكثر من مليون مهاجر البلاد ، ولكن معظمهم عادوا في غضون ثلاث سنوات بعد انتهاء النزاع".

وتشير الدراسة إلى أن الهجرة الجماعية لا تزال مدفوعة في المقام الأول بالصراعات والأحداث العالمية الكبرى. وشكلت الحرب الأهلية في سورية الثانية بين أكبر ثلاث هجرات بين عامي 2010 و 2015 في الدراسة مع الهجرة من سورية إلى تركيا ومن سورية إلى لبنان وهو ما يمثل 1.5 مليون شخص و 1.2 مليون شخص على التوالي.

قد يهمك أيضًا:

أردوغان يعلن عن تأجيل تنفيذ العملية العسكرية في شمال سورية

بوتين يُعلن عن انطلاق التسوية السياسية في سورية العام المقبل

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تثبت أن نسبة المهاجرين العائدين إلى أوطانهم أعلى بكثير من المعلن سابقًا دراسة تثبت أن نسبة المهاجرين العائدين إلى أوطانهم أعلى بكثير من المعلن سابقًا



GMT 15:57 2020 الأحد ,02 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 17:28 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

باهر المحمدي يضيف الهدف الثاني لمصر في شباك تونس

GMT 14:39 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

أغراض و مستلزمات جهاز العروس بالتفصيل

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

مصدر يؤكد اتفاق عمرو دياب مع "روتانا " من جديد

GMT 19:04 2021 الأحد ,31 كانون الثاني / يناير

إصابة سائحة روسية وابنتها بـ"مرض النوم" في زنجبار

GMT 07:05 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

٧ أخطاء تجنبي الوقوع فيها عند تجهيز منزل الزوجية

GMT 16:38 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

"جاموفوبيا" مجموعة قصصية جديدة لـ "محمد متبولي"

GMT 00:52 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

الحرس الثوري يحذر أميركا من الرد على قصف قاعدة "عين الأسد"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24