العراق يعرب عن رفضه لقصف واشنطن لمواقع الحشد ويعتبره انتهاكًا للسيادة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

يؤدي إلى إضعاف القوات وانتهاك للاتفاقية الأمنية المُبرمة بين البلدين

العراق يعرب عن رفضه لقصف واشنطن لمواقع الحشد ويعتبره انتهاكًا للسيادة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العراق يعرب عن رفضه لقصف واشنطن لمواقع الحشد ويعتبره انتهاكًا للسيادة

الحشد الشعبي في العراق
بغداد ـ نهال قباني

أعلن الحشد الشعبي في العراق، الاثنين، عن ارتفاع حصيلة القصف الأمريكي على مقاره في القائم غربي البلاد إلى ٢٥ قتيلا و٥١ جريحا .وذكر الحشد الشعبي على موقعه الإلكتروني، نقلا عن مدير مديرية الحركات في الحشد جواد كاظم الربيعاوي، قوله إن "حصيلة الاعتداء الغاشم على مقرات اللواءاين ٤٥ و ٤٦ بلغت ٢٥ شهيدا و٥١ جريحا".وأضاف البيان، أن "عدد الشهداء قابل للزيادة نظرا لوجود جرحى في حالة حرجة وإصابات بليغة".

أعرب العراق، مساء الأحد، للجانب الأمريكي عن رفضه للقصف الذي نفذته القوات الأمريكية على مواقع للحشد الشعبي العراقي على الحدود مع سوريا، معتبرا ذلك انتهاكا لسيادة البلاد وتصعيدا غير مقبول.ونقلت قناة العراقية الرسمية عن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، عبد الكريم خلف، أن رئيس حكومة تصريف الأعمال، عادل عبد المهدي، "أكد لوزير الدفاع الأمريكي رفضه لأي عمل منفرد من قوى التحالف الدولي في العراق"، وأن ذلك يعد "انتهاكا للسيادة العراقية"، مضيفا أن "ما حصل من قصف لمواقع الحشد تصعيد خطير يهدد أمن العراق والمنطقة".

وتابع خلف أن رئيس حكومة تصريف الأعمال وجه بـ "عقد اجتماع طارئ للمجلس الوزاري للأمن الوطني لاتخاذ التدابير اللازمة لحماية العراقيين وحفظ أمن العراق وسيادته".وتابع خلف أن " الرئيس برهم صالح أبلغ القائم بالأعمال الأمريكي أن ما حصل مناف للاتفاقات ومضر بالعراق وغير مقبول".ومن جانبه، طالب نائب رئيس البرلمان العراقي حسن الكعبي، مساء الأحد، الرئاسات الثلاث في العراق (الجمهورية والوزراء والبرلمان) بالوقوف بحزم أمام "تكرار القصف الأمريكي" في البلاد.

وقال الكعبي في بيان، حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، إن "تكرار القصف الأمريكي لمعسكرات الحشد الشعبي عبارة عن خطة مكشوفة، لإضعاف القوات الحشدية البطلة، لاسيما المتواجدة على الحدود".وأكد أن "تكرار خرق السيادة العراقية من قبل أمريكا وعدم الالتزام بالاتفاقية الأمنية المبرمة بين البلدين تضع السلطات الثلاث أمام مسؤولية الوقوف بحزم إزاءه، واتخاذ القرارات المناسبة التي من شأنها الحفاظ على أرواح المواطنين، لاسيما الذين حققوا لنا النصر على أعتى خلق الله وعدم تكرار مثل هذه الهجمات مستقبلا".

فيما دعا "تحالف الفتح" في العراق، الاثنين، البرلمان العراقي إلى اتخاذ قرار عاجل وجريء يقضي بإخراج كافة القوات الأجنبية من الأراضي العراقية .وقال التحالف (الذي يتزعمه هادي العامري ويضم أغلب فصائل الحشد الشعبي) في بيان، إن "الاعتداء السافر من قبل القوات الأمريكية على القوات الأمنية، والذي استهدف اللوائين 45 و46 في الحشد الشعبي في القائم هو اعتداء على السيادة الوطنية، وعلى الكرامة العراقية التي تأبى المساس بها".

ولفت إلى أن "هذا الفعل الإجرامي المتغطرس سيجابه برفض عراقي مستعد لخوض أي تحدي يتعلق بكرامته وسيادته ".وأضاف التحالف: "إننا في تحالف الفتح إذ ندين بقوة هذا الاعتداء السافر على السيادة الوطنية ندعو القوى الوطنية والكتل السياسية في مجلس النواب إلى اتخاذ قرار عاجل وجريء يقضي بمطالبة الحكومة إخراج كافة القوات الأجنبية من الأراضي العراقية، هذه القوات التي أضحى وجودها خنجرا في خاصرة الوطن".

وعلى الصعيد الآخر، قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، اليوم الإثنين، إن الولايات المتحدة اتخذت إجراءات هجومية ضد جماعة ترعاها إيران.وأضاف إسبر، أن الهجمات كانت ناجحة والمسؤولين ناقشوا خيارات أخرى مع الرئيس ترامب، وفقا لرويترز.وفي ذات الصدد، قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الإجراءات التي تتخذها الجمهورية الإسلامية في إيران، والتي من شأنها أن تعرض الرجال والنساء الأمريكيين للخطر".

قصف أمريكي لمواقع الحشد الشعبي
يأتي هذا عقب قصف الطيران الأمريكي لمواقع  كتائب الحشد الشعبي في محافظة القائم على الحدود العراقية السورية، أسفر عن مقتل أربعة مقاتلين بينهم مسؤول كبير، وإصابة 30 مقاتلا.وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان في بيان على موقع الوزارة الرسمي "ردا على هجمات حزب الله المتكررة على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة ضد 5 منشآت تابعة له في العراق وسوريا". وأضاف البيان أنه "تم استهدفت ثلاثة مواقع لحزب الله في العراق وموقعين في سورية".وأضاف البيان "ستؤدي تلك الضربات إلى إضعاف قدرة حزب الله على تنفيذ هجمات مستقبلية ضد قوات التحالف".

وأوضح البيان أن "حزب الله استهدف في وقت سابق قاعدة عراقية بـ 30 صاروخا ما أسفر عن مقتل مواطن أميركي وإصابة 4 أميركيين آخرين و2 من قوات الأمن العراقية".وتتهم الولايات المتحدة الأمريكية، فصائل من الحشد الشعبي، موالية لإيران بتنفيذ الهجمات التي تستهدف قواعدها العسكرية في الأراضي العراقية.ويقع قضاء القائم في غربي الأنبار، المحافظة التي تشكل وحدها ثلث مساحة العراق، غرباً، بمحاذاة الحدودي السورية.

وقد يهمك أيضا:

رغد صدام حسين تكشف حقيقة صورة متداولة لها تجمعها مع أحد المسؤولين

تداول فيديو نادر لزوجتي الرئيسين صدام حسين وحسني مبارك في العراق

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يعرب عن رفضه لقصف واشنطن لمواقع الحشد ويعتبره انتهاكًا للسيادة العراق يعرب عن رفضه لقصف واشنطن لمواقع الحشد ويعتبره انتهاكًا للسيادة



GMT 10:11 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 16:29 2016 الخميس ,15 أيلول / سبتمبر

الأبنوس

GMT 03:09 2021 الإثنين ,08 آذار/ مارس

العقد الاجتماعى بين الحاكم والمحكوم

GMT 16:17 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تستعيد القدرة و السيطرة من جديد

GMT 13:31 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

النجم محمد إمام يُشيد بأداء الفنانة ياسمين رئيس

GMT 12:44 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

انطلاق مهرجان "طيران الإمارات للآداب" الجمعة

GMT 10:11 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج القوس الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 21:19 2020 السبت ,09 أيار / مايو

قطر تبحث عن السيولة بخفض أسعار النفط 51%

GMT 10:01 2020 الأربعاء ,06 أيار / مايو

طريقة عمل معقم لليدين طبيعي في المنزل

GMT 16:13 2020 الأربعاء ,08 كانون الثاني / يناير

بعد عودة الاستقرار.. زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني في حمص
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24