الليمون يتخطَّى البصل ويخرج من مائدة أصحاب الدخل المحدود في سورية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

تُواصِل أسعار المواد الغذائية في أسواق اللاذقية ارتفاعها الجنوني

الليمون يتخطَّى البصل ويخرج من مائدة أصحاب الدخل المحدود في سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الليمون يتخطَّى البصل ويخرج من مائدة أصحاب الدخل المحدود في سورية

الليمون يتخطَّى البصل ويخرج من مائدة أصحاب الدخل المحدود في سورية
دمشق-سورية24

تُواصِل أسعار المواد الغذائية في أسواق اللاذقية ارتفاعها الجنوني دون حسيب أو رقيب، ففي كل يوم تقفز الأسعار ما بين ١٠٠-٣٠٠ ليرة، لتخرج الكثير من السلع عن إمكانيات المعترين من أصحاب الدخل المحدود ومن توقفت أعمالهم بسبب الإجراءات الاحترازية، وفي جولة على أسواق مدينتي اللاذقية وجبلة، لا يتكلف المتقصي عناء البحث عن المخالفات لأنها واضحة للعيان فمعظم المحال تغيب عنها لائحة الأسعار التي “تنط” يومياً بشكل مبالغ فيه.
يتربع الليمون الإثنين، على قائمة الغلاء الفاحش، يباع الكيلو منه في أسواق اللاذقية ما بين ٢٠٠٠-٢٥٠٠ ليرة سورية وبدون “تنقاية”، وإذا تذمر الزبون من ارتفاع السعر يطالبه البائع على عجل وبتنمر أن يدع حبة الليمون من يده والبحث عن السعر الأرخص، وسرعان ما يتعب الزبون من البحث عن السعر الأرخص بدون فائدة لأن الأسعار واحدة وكأن اتفاقاً عقد مسبقاً بين الباعة تحت بند عدم المضاربة، خاصة بعد قرار وقف البسطات والعربيات عن العمل حتى إشعار آخر.
في السوق، لا يخفي المواطنون تذمرهم الذي بات واضحاً، حيث قال أحد المواطنين لتلفزيون الخبر: “كل يوم بتزيد أسعار الليمون عن اليوم الذي سبقه، لا التجار عم يرحمونا ولا شعبة التموين عم ترحمنا من خلال مخالفة أصحاب المحال الذين يبيعون بدون تسعيرة”.
وقال مشتكٍ آخر: “المشكلة أنه لا يمكن الاستغناء عن الليمون فهناك طعام لا يؤكل بدون أن يضاف اليه الليمون الذي باتت أسعاره كاوية ولا يستطيع الشخص شراء كيلو كامل”، وقالت سيدة تمتمت بضع كلمات عندما عرفت أن سعر كيلو الليمون ٢٢٠٠ ليرة، ثم اضطرت على وجع أن تنقي حبتي ليمون وهي تقول: “لا يمكن طبخ الملوخية بملح الليمون”.
“الحق على التموين”، بهذه الجملة رد سريعاً وبحرقة أحد المواطنين الذي كان خارجاً من أحد المحال، ليقول: “أسعار جنونية دون رقيب او حسيب، يقولون لنا اشتكوا للتموين.. اشتكينا وكل العالم عم تشتكي بس ما حدا عم يرد علينا”.
يمكن للمواطن أن يبلع على مضض ارتفاع معظم أنواع الخضار والفواكة باعتبار أن اللاذقية ليست منتجة لها ، لكنه يغص، وتدور حول رأسه جميع إشارات الاستفهام والتعجب عندما يسمع بسعر كيلو الليمون الذي يباع ما بين ٢٢٠٠- ٢٥٠٠ ليرة سورية، والبرتقال ٩٠٠ ليرة، وإذا كان الليمون في أرضه “طايرة أسعاره” فكيف الحال في المحافظات الأخرى التي تعتمد على تسويقه القادم من اللاذقية، ففي الشام سجل الكيلو بين ٢٢٠٠- ٢٥٠٠ ليرة، فيما سجل في حمص مابين ٢٠٠٠-٢٢٠٠، وفي طرطوس ٢٠٠٠ ليرة، وفي الحسكة ٣٠٠٠ ليرة بحسب مراسلي تلفزيون الخبر في المناطق.
أحد باعة المحلات تنصل من مسؤولية رفع أسعار الليمون وألقاها على عاتق تجار الجملة الذين يتحكمون بالأسعار “كل يوم بيومو”.
في حين يطالعك تاجر الجملة على عجل بإجابة سريعة حفظها عن ظهر قلب، “هيك عم ناخدها غالية من أرضها” دون أن يحدد كيف ولماذا! وليغيب عن ذهنه أن أرضها هي اللاذقية!.
واقع الحال هذا جعل جميع من التقيناهم في اللاذقية يضمون أصواتهم لمن لم نلتقيهم في بقية المحافظات ويطالبون بالتدخل للجم الأسعار وتفعيل ما أشيع عنه من أسواق بيع مباشر بين المزارعين والمستهلكين بدون وساطة.
وقال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية سامر السوسي لتلفزيون الخبر: “لا يتم تسعير مادة الليمون ضمن نشرة الأسعار الصادرة عن المديرية باعتبار أنه يخضع للعرض والطلب في السوق”، وعزا السوسي “ارتفاع أسعار الليمون إلى أنه في آخر موسمه، بالإضافة إلى زيادة الطلب عليه من أجل الاستفادة من فيتامين سي الموجود فيه، خاصة في ظل توجه الجميع للحصول على الفيتامين لمواجهة كورونا”.

قد يهمــك أيضــا: الجمارك تضع حجز احتياطي على أموال شركة الصفوري لصناعة المحارم في سوريا

مليار و300 مليون ليرة سورية مبيعات السورية للتجارة في الحسكة

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الليمون يتخطَّى البصل ويخرج من مائدة أصحاب الدخل المحدود في سورية الليمون يتخطَّى البصل ويخرج من مائدة أصحاب الدخل المحدود في سورية



GMT 09:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الأسد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 11:17 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

لافروف يتوعد الإرهابيين في إدلب بـ رد ساحق

GMT 19:16 2020 الجمعة ,07 شباط / فبراير

"كيا" تكشف عن سورينتو الجديدة كليًا في 2021

GMT 07:07 2019 الأحد ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

زيت اللوز المر لتبييض المنطقة الحساسة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24