غرفة التجارة السورية  الإيرانية المشتركة تناقش سبل تعزيز التعاون الاقتصادي
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

دعوات إلى إنشاء بنك معلومات بشأن الفعاليات المهتمة بتبادل الخبرات

غرفة التجارة السورية - الإيرانية المشتركة تناقش سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - غرفة التجارة السورية - الإيرانية المشتركة تناقش سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

غرفة التجارة السورية الإيرانية
دمشق_سوريه24

ناقش المشاركون في الاجتماع التحضيري لغرفة التجارة السورية - الإيرانية المشتركة، الذي عُقد مساء الثلاثاء، في فندق "إيبلا الشام"، سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والصناعي والاستثماري ورفع مستوى التبادل التجاري بين سورية وإيران.

ودعا رئيس غرفة التجارة المشتركة السورية الإيرانية عمران شعبان إلى إقامة شركات مساهمة مشتركة في المجالات الاقتصادية المتعددة بين الغرفتين أو القطاعين العام والخاص في كلا البلدين.

من جانبه أشار رئيس غرفة التجارة المشتركة الإيرانية السورية كيوان كاشفي إلى أن الوفد الإيراني المشارك بالاجتماع يضم ممثلين عن لجان متخصصة بمجالات متعددة مثل “الكهرباء والإعمار والصناعات الغذائية والإسمنت وتصدير الطاقة والأدوات الطبية والمنزلية والزراعة والمحاصيل والدواجن والشحن”.

اقرأ أيضا:

منظمة التعاون الاقتصادي تخفّض توقعات النمو العالمي

ودعا كاشفي إلى إنشاء بنك معلومات حول الفعاليات الاقتصادية من كلا البلدين المهتمة بإقامة علاقات وتبادل خبرات وتسريع وتيرة التبادل التجاري بين إيران وسورية.

من جهته أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عاطف نداف ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية السورية الإيرانية والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية بينهما داعيا لتكثيف التعاون من خلال غرفة التجارة المشتركة لتجاوز الصعوبات الناجمة عن العقوبات والتدابير القسرية أحادية الجانب المفروضة على كلا البلدين.

ودعا الوزير نداف أعضاء الغرفة المشتركة للاطلاع على التسهيلات الحكومية المقدمة للمنشآت المقامة في المناطق والمدن الصناعية السورية سواء بالترخيص أو الأرض أو الخدمات.

كما دعا السفير الإيراني بدمشق جواد ترك أبادي إلى تعميق التعاون بين الجانبين من خلال غرفة التجارة المشتركة مؤكدا وجود الكثير من مجالات التعاون والمصالح والاهتمامات المشتركة بين إيران وسورية.

بدوره اقترح نائب رئيس غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة فهد درويش إنشاء شركة مساهمة مشتركة أو قابضة سورية إيرانية تضم شركات متنوعة لاحقا يكون أعضاؤها من الغرفة المشتركة ووضع برنامج عمل مشترك يتعلق بالاستثمارات والصناعة والتجارة.

وتحدث عدد من أعضاء الغرفة المشتركة حول الصعوبات التي تعيق وصول المنتجات الإيرانية إلى سورية وبالعكس وضرورة إيجاد طريقة للتبادل المالي والمصرفي المشترك لتسهيل عمل الشركات والفعاليات في كلا البلدين مؤكدين استعدادهم التام لتقديم التسهيلات للمهتمين من الجانب السوري بإقامة علاقات في المجالات الزراعية والصناعية والاستثمارية.

ويأتي هذا الاجتماع تحضيرا للمؤتمر الأول لغرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة الذي سيعقد يوم غد في فندق إيبلا الشام.

شارك بالاجتماع مستشار النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيس لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية مع سورية والعراق الدكتور حسن دنائي فر والسفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود.

وفي وقت سابق اليوم ناقش وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومستشار النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق سبل تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين ودور غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة في هذا المجال.

وأكد نداف الحرص على تقديم مختلف أشكال الدعم للمشاريع الاستثمارية والاقتصادية المشتركة وضرورة إقامة معارض دائمة للصناعات والمنتجات السورية في إيران وبالعكس.

واستعرض نداف تجارب التعاون الاقتصادي بين سورية وإيران مثل مطحنة أم الزيتون في السويداء بالتعاون مع خبرات وكفاءات إيرانية التي سيتم تدشينها بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية حاليا وتجهيز مطحنة سلحب بحماة بالمستلزمات والمعدات اللازمة ودراسة مشاريع تعاون أخرى كإقامة معمل للتعليب والتوضيب.

بدوره أكد الدكتور دنائي فر أن العديد من الشركات الإيرانية ستشارك في الدورة الـ 61 لمعرض دمشق الدولي بهدف إقامة مشاريع اقتصادية واستثمارية والمساهمة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية مبينا أن هناك وفدا رسميا يضم نحو ثلاثين شخصية من رجال الأعمال الإيرانيين سيزور سورية للمشاركة بالمعرض والاطلاع على مجالات التعاون والمشاريع ذات الاهتمام المشترك.

وفي تصريح للصحفيين أشار أمين سر غرفة التجارة السورية الإيرانية مصان النحاس إلى أنه تم مؤخرا عقد اتفاقيتين مع رجال أعمال وأصحاب فعاليات اقتصادية إيرانيين لإنشاء معملين الأول لصناعة حليب الأطفال والثاني للأدوية السرطانية مبينا أن الحكومة السورية قدمت تسهيلات كبيرة لهذين المشروعين وستصل آلات وتجهيزات المعملين بداية العام القادم.

وقد يهمك أيضا:

ترامب يعلن التوصّل إلى اتفاق مع اليابان يغطي قطاعي الزراعة والتجارة الإلكترونية

روسيا تبدي استعدادًا لمزيد من التعاون الاقتصادي مع تونس

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرفة التجارة السورية  الإيرانية المشتركة تناقش سبل تعزيز التعاون الاقتصادي غرفة التجارة السورية  الإيرانية المشتركة تناقش سبل تعزيز التعاون الاقتصادي



GMT 09:55 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج السرطان 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 11:27 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 16:55 2020 الأحد ,01 آذار/ مارس

مناخا جيد على الرغم من بعض المعاكسات

GMT 13:43 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 10:25 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 17:23 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

اختفاء جزيرة يابانية قرب الحدود الروسية

GMT 14:24 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

بوكو حرام تقتل 15 إثر هجوم على قرويين في نيجيريا

GMT 11:11 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

لاغارد تعلن إجراءات مشددة للتصدي إلى الفساد

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 09:22 2020 الثلاثاء ,24 آذار/ مارس

أبرز ديكورات غرف المعيشة لموسم صيف 2020

GMT 14:59 2020 الإثنين ,27 كانون الثاني / يناير

أكسسوارات لإعطاء المنزل طابع يشبهك

GMT 12:01 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 16:38 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

السيدات يسيطرن على الاستخبارات المركزية الأميركية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24