قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق الرد على شكاوي المواطنين بشأن ارتفاع الأسعار
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

يندر أن يقدم أحد منهم على الإبلاغ عن تاجر يبيع دون تسعيرة

"قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق" الرد على شكاوي المواطنين بشأن ارتفاع الأسعار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق" الرد على شكاوي المواطنين بشأن ارتفاع الأسعار

يشكو المواطنون من ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية
دمشق_سوريه24

يشكو المواطنون من ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية ومن جشع بعض التجار الذين يسعون لتحقيق أرباح غير معقولة لكن يندر أن يقدم أحد منهم على الإبلاغ عن تاجر يبيع دون تسعيرة معلنة وآخر يرفع أسعاره بشكل غير مقبول وعندما تطلب منهم تقديم شكوى يرفعون في وجهك عبارة "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق".

وعن هذا الموضوع يقول زياد كوسا مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة: "الكل يشكو من ارتفاع الأسعار لكن نادرا ما يتقدم أحد بشكوى"، مبينا أن دور الجهات الرقابية لا يمكن أن يكتمل دون تعاون المواطنين وإبلاغهم عن المخالفين وبحسب خبرته فإن غياب ثقافة الشكاوى يعود إلى اعتقاد خاطئ بأنها ستلحق ضررًا بالتاجر وتقطع رزقه وكما يقال "قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق"، وموضحاً أن معظم الشكاوى إن وجدت فيتم سحبها لاحقاً من أجل عدم إلحاق الضرر بالتاجر أو المخالف علمًا أن هذا المخالف يلحق ضرراً بعدد كبير من المواطنين من خلال مخالفته ورفعه الأسعار عن السعر الحقيقي لكن المواطن بنفس الوقت لا يثق بأن تقديم شكوى سيكون له نتيجة أو أنه سيكون له صدى لدى الجهات الرقابية.

اقرأ أيضا:

وزارة التجارة تقدم اختراعات نوعية للمبدعين في معرض إعمار سورية الخامس

فالسيدة نور وهي ربة أسرة ترى أن إحجام الناس عن تقديم الشكوى يعود لقناعتهم بعدم جدواها رغم أنها لم يسبق لها أن تقدمت بشكوى ضد تاجر وحتى لم تفكر بتقديم شكوى لكن علم النفس يقول: إن للشكاوى تأثيرًا مباشرًا في ردع المخالفين مجتمعيًا وسلوكيًا ومن شأنها في حال استخدمت بشكل صحيح أن تشكل نقطة تحول نحو الالتزام بالأسعار المحددة وعدم استغلال الظروف لرفعها بحسب أستاذ علم النفس مجد محمد.

بعض المواطنين أشاروا إلى غياب المعرفة بكيفية تقديم الشكوى (لمن وأين) فأبو أحمد رب أسرة لا يمانع حسب قوله من تقديم شكوى ضد التجار المخالفين لكنه لا يعلم لمن وكيف وعلى أي أساس سيوجه الشكوى فهو لا يعلم بدقة السعر الحقيقي ولاسيما أن الأسعار المركزية التي تصدر بنشرات خاصة لا علم له بها وهو الحال ذاته فيما يخص النشرات السعرية التي تصدرها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ضمن كل محافظة.

مدير فرع التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية إياد جديد، وجه دعوة لكل مواطن لعدم التخلي عن حقوقه والتوجه بالشكوى ضد المخالفين مؤكدا أن الفرع يعالج كل الشكاوى بما في ذلك المقدمة بوسائل التواصل الاجتماعي.

في السويداء يرى بعض الأهالي أن الأسعار ترتفع بشكل يومي وأن بعض التجار قاموا باحتكار السلع بالتزامن مع ارتفاع سعر الصرف ولدى سؤالهم عن التوجه بذلك للجهات المعنية كان النفي جواب الاكثرية بالرغم من وجود حالات تشجع على تقديم الشكوى.

وفي مثال واقعي عن دور الشكاوى في معالجة ظاهرة ارتفاع الأسعار ذكر رئيس مجلس بلدية ريمة اللحف في ريف السويداء الغربي أسامة أبو فخر أن عددا من المواطنين قدموا شكاوى ضد سائقي السرافيس على خط السويداء وتم نقل الشكوى إلى دائرة حماية المستهلك التي سارعت إلى تنظيم الضبوط اللازمة لتعود الأمور إلى نصابها.

حماية المستهلك والتجارة الداخلية غير قادرة بمفردها على متابعة كل الأسواق والمحال التجارية المنتشرة في الريف والمدينة بحسب رئيس جمعية حماية المستهلك في السويداء أيمن أبو حلا داعياً إلى تعزيز ثقافة الشكاوى عند المواطنين من باب المسؤولية والتعاون لوقف المخالفين.

وتصدر مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في كل المحافظات نشرة بأسعار المواد المختلفة بشكل أسبوعي وينبغي على التجار الالتزام بها غير أن أصحاب المحال التجارية يقولون إن أسعار السلع التموينية تتأثر بسرعة بارتفاع سعر الصرف كالسمنة والزيوت ومساحيق الغسيل والسكر وعند سؤالهم عن عدم تأثرها بانخفاض سعر الصرف لم يكن لديهم الجواب المقنع بل مجرد حجج.

في درعا اعتبر المدرس عبد الله حسن أن الشكوى بحق المتلاعبين يجب أن تتحول إلى ظاهرة عامة وعلى الجميع أن ينتهجها للحد منها كما يرى عدنان الفلاح مدير الثقافة في المحافظة أن تعميم ثقافة الشكوى هو الحل الأمثل لمعالجة ارتفاع الأسعار وإنصاف ذوي الدخل المحدود بما ينعكس إيجابا على حياة المواطن.

وللمواطن الذي يرغب بتقديم شكوى ضد رفع الأسعار أو المخالفات التموينية يستطيع الاتصال على الرقم المجاني في كل المحافظات (119) عدا ريف دمشق (120)

وقد يهمك أيضا:

شكاوى المواطنين تسهم في تعزيز دور التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ضبط الأسواق

تواصُل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في تركيا وتجاوز الزيادة السنوية الـ50%

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق الرد على شكاوي المواطنين بشأن ارتفاع الأسعار قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق الرد على شكاوي المواطنين بشأن ارتفاع الأسعار



GMT 12:34 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 17:30 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

عرض الموسم الثالث من "مسرح مصر" على "MBC مصر"

GMT 16:25 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخبار من السعودية والولايات المتحدة وأوروبا

GMT 19:12 2019 الجمعة ,27 كانون الأول / ديسمبر

كريمة الديب تشارك في "ديارنا" للحرف اليدوية

GMT 10:26 2019 الجمعة ,12 تموز / يوليو

تعيش أجواء جيدة خلال هذا الأسبوع

GMT 00:11 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

لاعبو بولتون يضربون عن المباريات

GMT 16:27 2019 الجمعة ,01 آذار/ مارس

تشعر أنّك مضطر للعمل لانجاز كل المطلوب منك
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24