ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سوق الأسهم السعودية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

بصافي 293 مليون دولار خلال الأسبوع الماضي

ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سوق الأسهم السعودية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سوق الأسهم السعودية

سوق الأسهم السعودية
الرياض ـ سورية 24

واصل المستثمرون الأجانب عمليات الشراء في سوق الأسهم السعودية، الأمر الذي يبرهن حيوية السوق المالية في البلاد من جهة، وجاذبيتها الاستثمارية من جهة أخرى.

وأعلنت السوق المالية السعودية "تداول" أن صافي مشتريات الأجانب عبر الاستثمار الأجنبي المباشر (المستثمرون المؤهلون) خلال الأسبوع الماضي، بلغ نحو 1.1 مليار ريال (293.3 مليون دولار)، فيما بلغ صافي مشتريات الشركات السعودية نحو 352.59 مليون ريال (94 مليون دولار).

ويأتي تزايد تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سوق الأسهم السعودية، عقب خطوات مهمة تتعلق بإدراج السوق المالية في العديد من المؤشرات العالمية الرائدة، والتي يأتي من أهمها مؤشر MSCI العالمي، ومؤشر "فوتسي راسل".

وتحافظ سوق الأسهم السعودية خلال المرحلة الحالية على أدائها المستقر، حيث تشهد تعاملات السوق تداولات أكثر ثباتاً، مع تحرك كثير من الشركات بإيجابية، خصوصاً تلك الشركات التي من المتوقع أن تحقق نمواً إيجابياً في نتائجها المالية للربع الثاني من هذا العام.

ودخلت الشركات السعودية المدرجة أسهمها في السوق المحلية مرحلة الإعلان عن نتائج الربع الثاني من هذا العام، حيث أعلنت - حتى الآن - 6 شركات مدرجة نتائجها المالية، فيما أظهرت النتائج المعلنة تحقيق 3 شركات منها نمواً إيجابياً في الأرباح المتحققة خلال فترة النصف الأول من هذا العام.

وبحسب الأرقام الصادرة، نجحت الشركات السعودية خلال الربع الأول من العام الحالي في تحقيق أرباح صافية تبلغ قيمتها 22.8 مليار ريال (6.08 مليار دولار)، فيما من المتوقع أن تنجح الشركات السعودية خلال الربع الثاني من هذا العام في تحقيق أرباح إيجابية جديدة، تعزز من خلاله جاذبيتها الاستثمارية.


اقرأ  أيضًا:

رئيس مجلس الغرف السعودية يُوضِّح أهميّة عقد لقاءات مع رجال الأعمال البريطانيين

وفي سياق ذي صلة، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تداولاته يوم أمس الأحد على تراجع محدود بلغت نسبته 0.4 في المائة، ليغلق بذلك عند مستويات 8811 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 1.8 مليار ريال (480 مليون دولار).

وعلى صعيد تداولات السوق المحلية، تصدرت أسهم شركات الإسمنت ارتفاعات السوق المالية السعودية يوم أمس، تقدم سهما "الإسمنت العربية"، و"إسمنت الجنوبية" اللذان حققا أكثر من 3 في المائة من المكاسب.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي تعتبر فيه سوق الأسهم السعودية واحدة من أكثر أسواق العالم التي شهدت خلال الآونة الأخيرة حزمة من الخطوات الإيجابية المحفّزة للاستثمار، حيث تم إدراج السوق المحلية في العديد من المؤشرات العالمية الرائدة، كما أنه في الوقت ذاته تعتبر سوق الأسهم أحد أهم مكونات القطاع المالي، والتي تحظى بفرصة التطوير، في ظل إطلاق المملكة لبرنامج تطوير القطاع المالي، أحد البرامج المنبثقة من "رؤية 2030".

وترصد بيوت الخبرة المالية، الفرص الاستثمارية المتوافرة في سوق الأسهم السعودية، فيما تراقب عن كثب النتائج المالية التي تعلنها الشركات المدرجة في السوق المحلية، حيث تبنى الكثير من القرارات الاستثمارية بناءً على هذه النتائج، كما أنه في الوقت ذاته تساهم هذه النتائج في إعادة تحديد المراكز الاستثمارية.

ونجحت 86 شركة سعودية مدرجة في تعاملات السوق، وفقًا للبيانات الصادرة عن نتائج الربع الأول من هذا العام، في تحقيق تغيرات إيجابية على صعيد نتائجها المالية، وذلك بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام المنصرم 2018.

ويُذكر أن المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب أصبحوا أمام فرصة أكبر للتملّك في الشركات السعودية المدرجة في سوق المال، حيث أكدت هيئة السوق المالية في البلاد مؤخراً، أن المستثمرين الاستراتيجيين يمكنهم تملك حصص استراتيجية في الشركات المدرجة، وفقاً لحزمة من الالتزامات المخصصة لهذا الشأن. واستثنت هيئة السوق المالية المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب من شرط عدم تملك أكثر من 49 في المائة من أسهم الشركات المدرجة في السوق المحلية، الأمر الذي يبرهن على حيوية السوق المالية في البلاد.


قد يهمك أيضًا:

البرلمان الإيراني يُعلن أن طهران رفعت مخزون الماء الثقيل

مُرشَّح أوروبي توافقي لتولي مهام صندوق النقد الدولي

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سوق الأسهم السعودية ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى سوق الأسهم السعودية



GMT 11:03 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحوت الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 16:31 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

الليرة السورية تتجه إلى مصير غير معلوم في العام الجديد

GMT 13:25 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إيدن هازارد يتحدث عن "مسك الختام" مع تشلسي

GMT 16:37 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

البورصة المصرية تخسر 3.5 مليارات جنيه في أسبوع

GMT 17:35 2018 الخميس ,25 تشرين الأول / أكتوبر

وضع بئري مياه صيدا والرزانية بالخدمة في القنيطرة

GMT 19:16 2019 الثلاثاء ,24 كانون الأول / ديسمبر

إستقالة نائب رئيس وحدة العمليات في "نيسان"

GMT 21:28 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

فافرينكا يتأهل إلى الدور الثاني من بطولة بازل للتنس

GMT 19:19 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

اتجاه لتقديم جزء ثان من فيلم "البدلة" لتامر حسني
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24