لجان مجلس الشعب تناقش القضايا المتعلقة بعمل وزارات النقل والزراعة في سورية
آخر تحديث GMT16:16:39
 العرب اليوم -

إضافة إلى تسهيل إجلاء المواطنين العالقين في الخارج

لجان مجلس الشعب تناقش القضايا المتعلقة بعمل وزارات النقل والزراعة في سورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - لجان مجلس الشعب تناقش القضايا المتعلقة بعمل وزارات النقل والزراعة في سورية

مجلس الوزراء السوري
دمشق-سورية24

ناقشت لجنة الخدمات في مجلس الشعب خلال اجتماع عقدته اليوم بحضور وزير النقل المهندس علي حمود والمديرين المعنيين القضايا المتعلقة بعمل الوزارة ومهامها واجراءاتها لتسهيل إجلاء المواطنين السوريين العالقين في الخارج إلى سورية وخلال الاجتماع أكد رئيس اللجنة الدكتور صفوان القربي ضرورة تقديم كل المساعدات الممكنة لتأمين عودة السوريين من الخارج وتقليص مدة انتظارهم وتخفيض سعر التذكرة لدى السورية للطيران داعياً لتسريع وتيرة إجلاء المواطنين السوريين العالقين في الخارج.

من جانبهم دعا عدد من أعضاء المجلس إلى إزالة التعديات والتجاوزات والمطبات من الطرقات العامة والرئيسة وردم الحفر أو وضع إشارات تحذيرية وتسيير الرحلات من وإلى مطار حلب الدولي وتسريع عملية ترميم طريق دمشق حلب الدولي ووضعه بالخدمة.

وفي رده على تساؤلات أعضاء المجلس أشار وزير النقل إلى أنه من التسهيلات المقدمة للسوريين في الخارج الراغبين بالعودة إلى سورية تسديد ثمن التذكرة عنهم من قبل وزارة الخارجية والمغتربين في حال عدم قدرتهم على تسديدها مقابل تقديم تعهد بتسديدها بعد وصولهم كما تم منح الطلاب الراغبين بالعودة حسومات على التذاكر تصل إلى 35 بالمئة مبيناً أن ثمن أي تذكرة يعتمد على تكلفة النقل فقط بدون أي أرباح بهدف تخفيف الأعباء المادية عن المواطنين ويتم حساب ثمن التذكرة الواحدة بناء على عدد ركاب الرحلة.

كما عقدت لجنة الزراعة والموارد المائية اجتماعاً بحضور وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري ناقشت خلاله القضايا المتعلقة بعمل ومهام الوزارة والإجراءات المتخذة لتأمين عملية شراء المحاصيل الاستراتيجية خلال الموسم الحالي من الفلاحين ولا سيما القمح والشعير.

 

وطالب رئيس اللجنة عدنان سليمان وأعضاء اللجنة بتنويع زراعات الخضار وزيادة دعم الإنتاج الزراعي للوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي وتوسيع الشريحة التي يقوم صندوق الدعم الزراعي بتقديمها وتأمين المحروقات الداخلة في عملية الإنتاج الزراعي متسائلين عن سبب ارتفاع أسعار الأعلاف ولا سيما الخاصة بالدواجن وغلاء الأسمدة وعدم توافرها في عدد من المحافظات.

من جهته أكد وزير الزراعة أن الوزارة ما زالت مستمرة في برامجها لإعادة النمو للقطاع الزراعي مبيناً أنه تمت زيادة المساحات المزروعة بالقمح وتم رفع سعر شراء كيلو القمح الواحد إلى 225 ليرة سورية بزيادة 40 ليرة سورية عن العام الماضي بينما تم رصد 450 مليار ليرة سورية لشراء الحبوب واتخاذ قرار بعدم إبراز شهادة منشأ لتسهيل عملية التسويق.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الأعلاف أوضح الوزير القادري أن مرد ذلك صعوبة تأمينها وخاصة لقطاع الدواجن عن طريق الاستيراد بسبب الإجراءات القسرية الجائرة المفروضة على سورية الأمر الذي دفع الوزارة لاتخاذ إجراءات عدة منها زيادة زراعة الذرة في مناطق حوض الفرات وبناء مجففات لتأمين الأعلاف كما تم دعم الأسمدة للفلاحين بـ 30 بالمئة من سعر المادة الأصلي.

وخلال اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة مع وزير الصناعة المهندس محمد معن زين العابدين جذبة دعا أعضاء اللجنة إلى إعادة تأهيل خطوط الإنتاج بالمعامل المتضررة في المحافظات وبحث إمكانية إنتاج الخميرة محليا لتخفيض فاتورة الاستيراد العالية واستثمار مياه الينابيع العذبة المهدورة وإعداد خطة تصديرية للمنتجات المحلية لتكون منافسة في أسواق الدول المجاورة.

وفي رده على تساؤلات نائب رئيس اللجنة محمد المشعلي وأعضاء اللجنة أشار وزير الصناعة الى أن الوزارة تعمل على تحديث خطوط الإنتاج وإنتاج أصناف جديدة حديثة وتطوير المنتج المحلي بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وترشيد المستوردات عبر استبدالها بمنتجات محلية ذات مواصفات عالية لافتاً إلى أنه تم إنشاء وحدات اقتصادية إنتاجية خاصة بأبناء الشهداء في عدد من أرياف المحافظات والبدء بتشغيل خط لإنتاج الحليب في معامل ألبان حمص والزبدة في معمل دمشق بأسعار مناسبة وتم رفع الطاقة الإنتاجية في معمل حمص لإنتاج الخميرة.

لجنة الشباب والرياضة عقدت أيضاً اجتماعا اليوم برئاسة موفق جمعة عضو المجلس ناقشت خلاله القضايا التي تهم الشباب وبناء الأجيال ودعت إلى تعديل الأنظمة الخاصة بعمل المنظمات مثل منظمات طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة لتوائم احتياجات الشباب ومتطلباتهم.

 

قد يهمك ايضا

البرلمان السوري ينظر إلغاء الأحكام المُخفّفة لمرتكبي "جرائم الشرف"

1543 شخصاً تقدموا بطلبات ترشح لانتخابات مجلس الشعب السوري حتى الآن

 

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجان مجلس الشعب تناقش القضايا المتعلقة بعمل وزارات النقل والزراعة في سورية لجان مجلس الشعب تناقش القضايا المتعلقة بعمل وزارات النقل والزراعة في سورية



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 21:34 2021 الخميس ,11 آذار/ مارس

حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة
 العرب اليوم - حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة

GMT 09:35 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الأربعاء 7 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 14:53 2019 الثلاثاء ,01 كانون الثاني / يناير

هاني أبو النجا يهاجم طليقته نيللي كريم على مواقع التواصل

GMT 09:59 2020 الخميس ,16 كانون الثاني / يناير

دانا حلبي تكشف هوية خطيبها وفارق العمر بينهما

GMT 06:51 2019 الأربعاء ,06 شباط / فبراير

ديكورات منازل رائعة بمساحة أقل من 60 متر مربع

GMT 16:37 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

مي عز الدين تهنئ خالد سليم على عرض أبواب الشك

GMT 11:48 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف علي مجموعة سلاسل رجالية بلمسات عصرية

GMT 11:10 2018 السبت ,21 تموز / يوليو

الفنانة سهام جلال تقضي إجازة الصيف في دبي

GMT 05:10 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

خبيرة تؤكد أن الشاي والقهوة مضران خلال فترة المرض

GMT 08:35 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ديكورات ممرات خلابة ومبتكرة تضفي على منزلك الرقي

GMT 18:59 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

593 هجومًا نفذته داعش خلال عام 2020 في سوريا
 
syria-24
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24