تقرير يرصد إمكانية أن تؤدي الاستفزازات التركية في سورية إلى معركة شاملة
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

مع استمرار الاشتباك الإقليمي والدولي حول الشمال في البلاد

تقرير يرصد إمكانية أن تؤدي الاستفزازات التركية في سورية إلى معركة شاملة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تقرير يرصد إمكانية أن تؤدي الاستفزازات التركية في سورية إلى معركة شاملة

الجيش السوري
دمشق-سورية24

مع استمرار الاشتباك الاقليمي والدولي حول الشمال السوري، وفي الوقت الذي يحصد فيه الجيش السوري والحلفاء نقاطا عديدة، على مستوى البعد الاستراتيجي، ما يرفع منسوب الهزيمة لدى المجموعات الارهابية والدول الداعمة لها، تشكل خروقات المسلحين جزءا من التصعيد لتفجير الموقف العسكري في تلك المنطقة والمستمر منذ حوالي الشهرين.

 

في الوقائع، نفذت المجموعات الارهابية الرافضة لاتفاق موسكو، بين القيادة التركية والروسية والخاص بمناطق خفض التصعيد، والمرتبطة بالقاعدة، هجوماً ضد مواقع الجيش السوري على محور بلدة الطنجرة في سهل الغاب شمال غرب حماة.

 

مصدر عسكري سوري، بيّن ان “مجموعات إرهابية مسلحة بزعامة حراس الدين والحزب الإسلامي التركستاني بدأت بالتسلل باتجاه إحدى نقاطنا العسكرية في قرية (الطنجرة) في منطقة الغاب الشمالي، واستهدفوا النقطة بوابل من قذائف الهاون ونيران الرشاشات الثقيلة والمتوسطة وبكثافة كبيرة، مما دفع عناصر النقطة لإخلائها تخفيفاً للخسائر بالأرواح”.

 

واضاف المصدر: “وعلى الفور تم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لبدء الهجمات المعاكسة التي استمرت حتى ساعات الفجر، حيث تمكن مقاتلونا من استعادة النقطة، وإعادة الوضع إلى ما كان عليه بعد تكبيد المهاجمين خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات، كما أدت الاشتباكات العنيفة إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين بجراح، علماً أن جميع الأسماء التي يتم تداولها غير صحيحة، ولا يوجد فيها أي اسم من ملاك النقطة التي حدثت فيها الاشتباكات”.

 

مصادر متقاطعة، اكدت ان الارهابيين استخدموا في الهجوم خطوط إمداد يشرف عليها الجيش التركي بشكل كامل، ومنها الأوتستراد الدولي حلب اللاذقية قادمة من ريف جسر الشغور غرب إدلب، حيث عبرت اليات الارهابيين الأوتستراد الدولي لاختصار الطريق ومنها نحو سهل الغاب لتنفيذ الهجوم ضد مواقع الجيش السوري.

 

موجة الخروقات هذه، توحي بحسب المراقبين في دمشق، الى احتمال انفلات الامور من سيطرة التركي نحو معركة واسعة ان لم يلتزم بنتائج لقاء موسكو، فهذه الجولة لم تكن الاولى خلال الايام الماضية، في ريف ادلب وحماة، حيث ارتفعت وتيرة التوتر بدون مقدمات بالتزامن مع نجاح وصول الدوريات المشتركة الروسية التركية الى مشارف مدينة اريحا، بعد ضغط كبير من الجانب الروسي.

 

تزامن ذلك مع التوتر على جبهة سراقب اثر اعتقال الجيش عدداً من المسلحين الذين دخلوا مناطق سيطرته بعد تغييرات أجرتها القوات التركية على السواتر الترابية في المنطقة، لتسهيل دخول الدوريات الروسية إلى الطريق الدولي حلب – اللاذقية.

 

المراقبون رأوا أن المعلومات المتوفرة تؤكد أنه في حال فشل الجانب التركي في تنفيذ التزاماته باتفاق موسكو وسوتشي، فإن العمل العسكري سيكون خياراً شبه مؤكد، وان الجيش السوري جاهز لكل الاحتمالات التي تساعده في تأمين المناطق المحاذية للطريق الدولية الواصل بين حلب واللاذقية من الجنوب، حيث يحمل الجميع في دمشق انقرة مسؤولية الهجوم الذي شنته المجموعات الارهابية، باعتبارها طرفا في اتفاق موسكو، واحد الدول الضامنة لتطبيق تفاهمات استانا التي تعتبر تلك المنطقة من مناطق خفض التصعيد.

 

في هذا الاطار، يرى الكاتب والسياسي السوري ريزان حدو ان “هذا الهجوم جاء في إطار زيادة الضغوط على للحكومة السورية وحاضنتها الشعبية، والتركيز على حراس الدين باعتبارها هي الفصيل الارهابي، وبالتالي استمرار حملة التسويق لهيئة تحرير الشام على أنها فصيل معتدل، ويمكن الرهان عليه لضبط الوضع في ادلب وكبح جماح الفصائل المتطرفة”.

 

واكد حدو ان هذا الهجوم يأتي ضمن مبدأ “امتصاص غضب الحاضنة الشعبية لتلك الفصائل التي تلقت وعودا من المخابرات التركية والفصائل بأنهم سيستعيدون المناطق والقرى التي حررها الجيش السوري في ريفي حلب وادلب مؤخرا”، معتبرا “ما جرى هو عدوان تركي نفذته أدوات تركية، المخابرات التركية تتحكم بكل الفصائل ويستحيل توقع حصول مثل هكذا عمل دون معرفة وموافقة وتخطيط من المخابرات التركية”.

قد يهمــك أيضــا: 

تقرير أممي يؤكد تصعيد الحوثيين الأخير في نهم والجوف يُشرد 3800 عائلة

حشود سورية لاقتحام "المزيريب" غربي درعا والجيش يستقدم تعزيزات كبيرة

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يرصد إمكانية أن تؤدي الاستفزازات التركية في سورية إلى معركة شاملة تقرير يرصد إمكانية أن تؤدي الاستفزازات التركية في سورية إلى معركة شاملة



GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 14:04 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تطرق أبواب الحكومات أو المؤسسات الكبيرة وتحصل على موافقة ما

GMT 09:27 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 15:08 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

ابرز الاحداث اليومية عن شهر كانون الثاني 2020

GMT 10:00 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج العذراء 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2020

GMT 12:34 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 18:27 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع عدد قتلى حرائق ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى 23 شخصًا

GMT 13:49 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ليستر سيتي يرتدي قمصانا خاصة حزنًا على رحيل مالك النادي

GMT 00:47 2018 الإثنين ,30 إبريل / نيسان

كريستال بالاس يكتسح ليستر سيتي في "البريميرليغ"

GMT 11:38 2018 السبت ,21 إبريل / نيسان

ويني هارلو تتألق في فستان قصير كشف عن ساقيها

GMT 13:18 2018 الأحد ,15 إبريل / نيسان

باريس هيلتون تلفت الأنظار خلال حضورها "ZOEas"
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24