المجتمع الدولي يدين بشدة العدوان التركي على الأراضي السورية
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

يهدد أمن واستقرار المنطقة بعد الهجوم الأخير على سيادتها

المجتمع الدولي يدين بشدة العدوان التركي على الأراضي السورية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - المجتمع الدولي يدين بشدة العدوان التركي على الأراضي السورية

إدانات متواصلة للعدوان التركي على الأراضي السورية
دمشق_سوريه24

تواصلت الإدانات الدولية والعربية للعدوان التركي على الأراضي السورية مع استمرار عدد من الدول باتخاذ قرار بوقف تصدير الأسلحة للنظام التركي.

في هذا الإطار دعا أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني إلى الوقف الفوري للعدوان التركي السافر على الأراضي السورية مؤكدا أنه يزيد من توتير الأوضاع في المنطقة.

اقرأ أيضا:

لافرنتييف يبحث في طهران مع خاجي وشمخاني الوضع في سورية

وجاء ذلك خلال لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية رئيس الوفد الروسي إلى محادثات أستانا ألكسندر لافرنتييف حيث بحث الجانبان في طهران اليوم تطورات الاوضاع الاقليمية والدولية وخاصة العدوان التركي وتداعياته إضافة إلى الأوضاع في إدلب وضرورة القضاء على الإرهاب فيها.

وأشار شمخاني إلى أن حل الأزمة في سورية لا يمكن إلا من خلال الحوار بين أبنائها مشددا على عدم قبول ازدواجية المعايير التي تنتهجها بعض الدول حيال محاربة الإرهاب.

وحذر شمخاني من المخطط الأميركي الرامي إلى إعادة “إحياء” تنظيم داعش الإرهابي داعيا دول المنطقة إلى التنسيق للتصدي لهذا التهديد الإرهابي.

و قدم لافرنتييف عرضا عن التطورات السياسية والعسكرية في شمال سورية ومحادثات موسكو مع الأطراف المعنية بالأزمة في سورية مؤكدا أن استمرار التعاون بين روسيا وايران يسهم في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة.

المالكي: على المجتمع الدولي اتخاذ موقف قوي وموحد في مواجهة العدوان التركي

إلى ذلك دعا رئيس الوزراء العراقي الأسبق نوري المالكي المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف قوي وموحد في مواجهة العدوان التركي السافر على الاراضي السورية.

وفي تصريح لمراسلة سانا في بغداد قال المالكي: “نقف الى جانب الحكومة السورية في مواجهة الهجمة الدولية الارهابية على سورية ونرفض العدوان التركي وندينه وندعو المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف مسؤولة في مواجهة هذا التجاوز لأنه مقدمة لمزيد من التوترات التي قد تشهدها المنطقة”.

وأضاف “إن هذا العدوان يأتي في وقت تعاني فيه المنطقة من سيل كبير من الأزمات بحكم الصراعات الإقليمية والصراعات الدولية” مشيرا إلى أن النظام التركي “شرع بصناعة أزمات جديدة بدل أن يكون مساهما في إيجاد حلول بإتجاه تهدئة المنطقة ونزع فتائل الحروب”.

كندا تدين العدوان وتعلق تصدير الأسلحة للنظام التركي

من جهتها أدانت كندا العدوان التركي مؤكدة أن هذا العمل يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزارة الخارجية الكندية قولها في بيان إن “كندا تدين بشدة توغل تركيا العسكري في سورية وتعتبر أن هذا العمل أحادي الجانب يهدد بتقويض استقرار منطقة هشة أصلا ويفاقم الوضع الإنساني”.

كما أعلنت الحكومة الكندية أنها علقت إصدار تصاريح تصدير جديدة إلى النظام التركي ولا سيما تلك المتعلقة بالمعدات العسكرية وذلك ردا على العدوان التركي على الأراضي السورية.

وسبق لعدد من الدول الغربية من بينها إسبانيا والسويد وفرنسا وألمانيا وهولندا والتشيك وغيرها أن قررت تجميد صادرات الأسلحة والمعدات العسكرية إلى النظام التركي على خلفية عدوانه كما أعلنت بريطانيا عن تجميد إصدار تراخيص جديدة لتصدير الأسلحة.

التشيك تدعو الاتحاد الأوروبي لإقرار إجراءات تجبر النظام التركي على إيقاف العدوان

بدوره أدان مجلس النواب التشيكي العدوان التركي داعيا رئيس الحكومة اندريه بابيش إلى العمل من خلال الاتحاد الأوروبي على إقرار إجراءات اقتصادية وسياسية تجبر النظام التركي على إيقاف هذا العدوان.

وعبر المجلس في قرار له صوت عليه جميع النواب الذين حضروا الجلسة التي عقدت الليلة الماضية وعددهم 147 نائبا عن تضامنه مع الشعب السوري الذي يتسبب هذا العدوان في المزيد من المعاناة له مرحبا بإيقاف تشيكيا تصدير السلاح إلى النظام التركي.

وأكد نائب رئيس المجلس فويتيخ فيليب أنه ما من شك بأن ما يقوم به النظام التركي يمثل خرقا للقانون الدولي والإنساني وإخفاقا شاملا لحلف الناتو.

كما أشار وزير الثقافة التشيكي لوبومير زاؤراليك إلى أن النظام التركي خرق عبر قيامه بهذا العدوان القانون الدولي والمادة الأولى من المعاهدة الأساسية لحلف الناتو التي تقول إن على دول الحلف حل جميع خلافاتها بالطرق السلمية مشددا على أن ما يقوم به في سورية فاقد للشرعية وأن رد فعل أمين عام الناتو الداعي إلى ضبط النفس ليس كافيا.

وأكد زاؤراليك في لقاء مع التلفزيون التشيكي إن الحديث عن فرض حظر على صادرات السلاح إلى تركيا ليس كافيا وأن الوقت قد حان لأن يقف الاتحاد الأوروبي موقفا حازما وأن يمتلك سياسة أمنية وخارجية خاصة به.

بدوره أدان حزب توب 09 العدوان التركي معربا عن قناعته بأن الاكتفاء بالدعوات لانسحاب القوات التركية من الأراضي السورية ليس كافيا.

وطالب الحزب في بيان له الحكومة التشيكية بالعمل من خلال الاتحاد الأوروبي على استصدار موقف حازم يطالب بالوقف الفوري لما يقوم به النظام التركي مع استخدام كل الطاقات السياسية والاقتصادية للاتحاد للضغط باتجاه تنفيذ ذلك.

في هذه الأثناء أظهر استطلاع حديث للرأي أجراه موقع أوراق برلمانية الالكتروني واسع الانتشار أن 92 بالمئة من قراء الموقع يرون بأنه من المفروض طرد تركيا من حلف الناتو.

وقد يهمك أيضا:

علي شمخاني يؤكّد  أن إيران لن توقف نشاطها النووي تحت أي ظرف علي

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المجتمع الدولي يدين بشدة العدوان التركي على الأراضي السورية المجتمع الدولي يدين بشدة العدوان التركي على الأراضي السورية



GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 10:58 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الدلو الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020

GMT 12:52 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع مناسبٌ تماماً لإثبات حضورك ونفوذك

GMT 10:40 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 07:28 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بعد احتجاز دام أسبوعان إيران تفرج عن الصحفية الروسية

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 07:47 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

بريطانية تكشف أهمّ ملامح رحلتها السياحية إلى مصر

GMT 09:09 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

لبنى أحمد تكشف أهمية "الباكوا" في ضبط طاقة المكان

GMT 06:48 2018 الثلاثاء ,13 آذار/ مارس

الصيام وتقليل الدسم للحفاظ على صحة الدماغ

GMT 15:13 2021 الخميس ,14 كانون الثاني / يناير

طريقة وخطوات شائعة لإزالة الحبر السائل عن الملابس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24