شرط جديد وضبَّاط إيرانيون أخَّروا حل مخطوفات السويداء
آخر تحديث GMT04:43:57
 العرب اليوم -

وسط حالة من الانتظار والترقُّب يعيشها الأهالي

شرط جديد وضبَّاط إيرانيون أخَّروا حل "مخطوفات السويداء"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - شرط جديد وضبَّاط إيرانيون أخَّروا حل "مخطوفات السويداء"

العناصر المتطرفة في المنطقة منزوعة السلاح
السويداء - سورية 24

يبدو أن انتظار أهالي السويداء جنوب سورية للأطفال والنساء اللواتي اختطفهن مقاتلو تنظيم "داعش" في 25 تموز/ يوليو الماضي، قد يطول أكثر، لاسيما أن عملية الإفراج عن 10 أشخاص ضمن الدفعة الثانية تأجلت لأسباب مجهولة لم تعلن عنها دمشق وحليفتها موسكو التي نسقت مع التنظيم عملية الإفراج عن الدفعة الأولى في غضون الأسبوع الماضي.
وكان من المقرر أن تستقبل السويداء صباح الثلاثاء، الدفعة الثانية من أطفالها ونسائها المختطفين لدى التنظيم، بعدما أفرج التنظيم عن ستة مختطفين منهم مقابل إفراج نظام الأسد وقوات سورية الديمقراطية عن عدد من "الداعشيات" المعتقلات في سجونهم، بالإضافة لدفع فدية كبيرة.

ضباط إيرانيون يؤخرون الدفعة الثانية
وأكد رامي عبدالرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى موقع "العربية.نت" أن "لا جديد حتى الساعة بشأن الإفراج عن الدفعة الثانية من مختطفات السويداء".
وقالت مصادر محلية إلى موقع "العربية.نت"، أن الحكومة السورية بالإضافة لمطالبته بالإفراج عن مختطفي السويداء، يُطالب التنظيم بالإفراج عن ضباطٍ إيرانيين اعتقلهم في وقتٍ سابق، الأمر الذي تسبب بتأجيل إطلاق سراح الدفعة الثانية دون تفاصيل أخرى.

وفيما يعيش الأهالي وذوو المختطفين حالة من الانتظار والترقب، فإن الحكومة ومعها موسكو يسعيان معًا إلى تجنيد شبان السويداء وإلحاقهم بجيش النظام، الأمر الذي رفضه سكان المدينة ذو الغالبية "الدرزية" طوال فترة الحرب.
وتحاول الحكومة السورية فرض شروطها على أهالي السويداء مستغلةً قضية مختطفيها، فقد كشفت مصادر حقوقية ومنظمات مدنية من داخل المدينة أن النظام قد قام بتلقين المختطفين الذين تم الإفراج عنهم مؤخراً بما يود قوله عبر وسائل إعلامه على لسانهم.

وتسعى الحكومة من خلال هذا الأمر إلى تحسين صورته لدى الرأي العام في المدينة، لاسيما أن بعض ذوي المختطفين يشيرون إلى "تورطه في خطف أبنائهم" على يد مقاتلي التنظيم كعقوبةٍ لهم نتيجة رفض شبانهم الالتحاق بجيش الأسد بعدما سمح لمقاتلي التنظيم بالقدوم من ريف دمشق إلى ريف السويداء وفق اتفاق مبرم معه، الأمر الذي يشكل خطراً على سكانها اليوم لوجود التنظيم في أماكن قريبة منها.

شروط جديدة
وبالتزامن مع انتظار الأهالي لاستقبال المختطفين الستة المفرج عنهم الأسبوع الماضي، لم تترك الحكومة لذويهم فرصة اللقاء بهم إلى حين انتهت وسائل إعلامه من تصويرهم في مبنى المحافظة، ليرسل من خلالهم رسالته كمنتصر على الإرهاب ومنقذ لهم عبر شاشة تلفزيونه الرسمي.
وقال حقوقي يعمل على توثيق أسماء ضحايا التنظيم والمختطفين لديه من أهالي المدينة إلى "العربية.نت"، "لم نتمكن من نشر هذه المعلومات السابقة نتيجة سوء خدمة الإنترنيت في المدينة، الذي منعنا من التواصل مع الصحافيين في اليومين الماضيين".

وأضاف الحقوقي الذي يخشى ذكر اسمه لأسبابٍ أمنية أنه "كان من المفترض وفق الاتفاق مع الجانب الروسي أن يتم تسليم المختطفين لدار الطائفة ولحركة رجال الكرامة، لكن ما حصل أن النظام قام بتسليمهم لذويهم في مبنى المحافظة ولم يتقيد بالاتفاق".
وأشار إلى أن "الحكومة السورية بهذه الطريقة تآمر على الجميع بعدما استدعى أهالي المختطفين إلى مبنى المحافظة وسلّمهم هناك لذويهم"، مؤكدًا أن "النظام كان سيخسر الموقف الشعبي إن لم يفعل هذا الأمر".

ويُذكر أن المختطفين الستة الذين تم إطلاق سراحهم مؤخرًا في صفقة أدارتها روسيا هم أربعة أطفال وامرأتان، والأطفال الأربعة هم من عائلة الجباعي، بينما السيدتان هما عبير مشعل شلغين، ورسمية أديب أبو عمّار، وواحدة منها كان النظام قد أعدم التنظيم ولدها قبل شهرين تقريبًا.

وهؤلاء المختطفون المفرج عنهم كانوا بين 34 طفلًا وامرأة اختطفهم التنظيم بالتزامن مع قتل نحو 200 مدني في هجماته على ريف السويداء في يوليو/تموز الماضي بعد انسحاب جيش النظام من بعض المناطق هناك وسحب السلاح من أهلها.
وكان التنظيم المتطرف، أعدم اثنين منهم، بينما تمكَّنت امرأتان من الفرار من عناصره في وقت سابق، ليبقى الرقم النهائي للمختطفين 24 طفلاً وامرأة ما يزال ذووهم ينتظرون إطلاق سراحهم إلى الآن.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شرط جديد وضبَّاط إيرانيون أخَّروا حل مخطوفات السويداء شرط جديد وضبَّاط إيرانيون أخَّروا حل مخطوفات السويداء



GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 08:03 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

لن يصلك شيء على طبق من فضة هذا الشهر

GMT 16:17 2019 الإثنين ,25 آذار/ مارس

تستعيد القدرة و السيطرة من جديد

GMT 10:22 2019 الثلاثاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 14:20 2020 الجمعة ,10 إبريل / نيسان

انتبه لمصالحك المهنية جيداً

GMT 12:24 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

النشاط والثقة يسيطران عليك خلال هذا الشهر

GMT 15:17 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 10:54 2020 الإثنين ,29 حزيران / يونيو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 17:07 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تتمتع بالنشاط والثقة الكافيين لإكمال مهامك بامتياز

GMT 15:38 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

انفراجات ومصالحات خلال هذا الشهر

GMT 09:54 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 19:12 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

أحدث ألوان صبغات الشعر لعام 2018 لتُصبحي أكثر جاذبية
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24