هطولات مطرية وإغلاق عدد من الطرق لسوء الأحوال الجوية في مصر
آخر تحديث GMT16:16:39
 العرب اليوم -

مقتل طالبة تمريض وإصابة 3 أخريات وسقوط 27 برجًا كهربائيًا

هطولات مطرية وإغلاق عدد من الطرق لسوء الأحوال الجوية في مصر

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - هطولات مطرية وإغلاق عدد من الطرق لسوء الأحوال الجوية في مصر

حالة الطقس في جمهورية مصر العربية
القاهره-سورية 24

شهدت الساعات الأولى من الخميس في مصر، تأهبا من جانب الجهات الحكومية والمواطنين، لاستقبال كمية "غير مسبوقة" من الأمطار، تصل حد السيول في بعض المناطق، واستبقت مصر الحالة الجوية غير المستقرة والتي يتوقع أن تمتد حتى فجر الأحد، بسلسلة من الإجراءات أبرزها تشكيل خلية أزمة، ومنح إجازة للعاملين بالدولة، وتعطيل الدراسة ومباريات الدوري العام. وبدت الشوارع شبه خالية، وسط تحذيرات هيئة الأرصاد من هطول أمطار غزيرة ورياح تصل حد العاصفة، خصوصا مع تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء، فيما تسببت موجة الطقس السيئ في وقف حركة الطيران بمطار الأقصر، إضافة إلى غلق عدة طرق بمختلف المحافظات.

 قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس  هيئة الأرصاد الجوية، إنه عندما ارتفعت درجة الحرارة يوم الثلاثاء الماضى مع نشاط للرياح كان سببه وجود منخفض جوى، أوضح أن المنخفض الجوى الذى ضرب البلاد الثلاثاء الماضى تولد فى الصحراء الغربية، كما أشار إلى أن حالة الأمطار والسيول التى تشهدها البلاد منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، سببها وجود منخفض جوى قادم من جنوب القارة الأوروبية وكتلة ساخنة من السودان. 

 ولفت رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، إلى أن الفارق بين كتلة القارة الأوروبية وكتلة السودان الساخنة تولد عنها تقلبات جوية على مدار اليومين القادمين نتج عنه حالة من عدم الاستقرار وبرودة المناخ، وأشار  إلى أن موجة السيول التى ستشهدها البلاد على مدار 3 أيام ستتحول  من القاهرة للأردن، فلسطين، لبنان وستكون أعنف نظرأ لتخطيها الجبال والمرتفعات. وبدورها، قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن محافظة القاهرة تأثرت بأمطار متوسطة الشدة صباح اليوم ومن المتوقع أن تزداد غزارة الأمطار على مدار اليوم، تصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية.

 وأوضحت شاكر من المتوقع أن تصل الرياح المثيرة للرمال والأتربة للقاهرة في غضون ساعة من الآن حيث أن سرعات الرياح بدأت تزداد وتنشط وستؤثر على معظم أنحاء الجمهورية و بدأ تأثير الأتربة على مناطق مختلفة منها جنوب البلاد وأسوان وأسيوط والأقصر، وشرم الشيخ والغردقة نتيجة نشاط الرياح، وأكدت أن نشاط حركة الرياح يزداد على مدار اليوم الخميس وتزيد الرمال والأتربة وتستمر حالة عدم الإستقرار في الأحوال الجوية من اليوم الخميس وحتى ظهر يوم السبت المقبل.

 وبحسب تقارير فقد تعرضت محافظة كفر الشيخ، لهطول أمطار غزيرة على بعض المناطق خاصة الشمالية، ما أدى لغرق الشوارع، ودفعت الوحدات المحلية بسيارات لشفط المياه من الشوارع الرئيسية، كذلك شهدت المدن الساحلية بمحافظة البحيرة، أمطارا شديدة مصحوبة برياح وموجة برد شديدة على بعض المناطق، وتأثرت حركة الصيد والملاحة ببوغازي رشيد والمعدية وبحيرة إدكو، وتوقفت حركة البيع والشراء في العديد من الأسواق التجارية نتيجة سقوط الأمطار.

وبالإضافة إلى المحافظتين السابق ذكرهما، شهدت مناطق متفرقة من القاهرة والجيزة سقوط أمطار متفرقة متوسطة إلى غزيرة مع هبوب بعض الرياح الباردة، كما قررت الإدارة العامة للمرور غلق بعض الطرق بسبب سوء الأحوال الجوية، لوجود رياح محملة بالأتربة وانعدام الروية.

وفي الإسكندرية، تعرضت الشوارع لامطارغزيرة صاحبها رعد وبرق مع الساعات الاولى للنهار، واستيقظ السكندريون على اصوات الرعد القوية المصاحبه للامطارالغزيرة  والتى تساقطت على معظم انحاء المدينة  فى موجات متتاليه وقد انخفضت درجات الحرارة بشكل ملحوظ وعزز على الشعوربالبرد غياب سطوع اشعة الشمس بسبب السحب الكثيفة والغيوم.

 كما شهدت محافظة المنيا، اليوم الخميس، هطول أمطار غزيرة، ودوي أصوات رعد، وظهور البرق في سماء المحافظة.

 وكان اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، قد أعلن رفع حالة الطوارئ، وعقد غرفة العمليات الرئيسية للمحافظة؛ لمواجهة الطقس السيء، ومتابعة الأحداث أولًا بأول.

 ووجّه المحافظ، رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق بين كل الأجهزة المعنية بنطاق المحافظة لاتخاذ كل الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمواجهة الأمطار والتعامل الفوري معها، وتفعيل غرف العمليات الفرعية وإدارة الأزمات والكوارث بجميع قطاعات المحافظة، وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام، لاستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين وسرعة الاستجابة الفورية لها.

 وناشدت الإدارة العامة للمرور قائدي السيارات، الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم، ولفتت ان سيارات الإغاثة المرورية تأتى لمواجهة أي أعطال أو حوادث والدراجات البخارية والأوناش، وسيارات الدفع الرباعي على الطرق. وقال أسامة هيكل وزير الدولة لشؤون الإعلام في مؤتمر صحفي موسع بحضور عدد من الوزراء ومسؤولي الأرصاد والطيران المدني بمقر مجلس الوزراء، الأربعاء، إن الحكومة اتخذت إجراءات للتعامل مع التقلبات "غير المسبوقة، والمتوقعة لأحوال الطقس وتساقط الأمطار"، وناشد المواطنين بعدم الخروج من المنازل إلا في حالة الضرورة القصوى، حتي يتم إتاحة الفرصة للأجهزة المعنية للتعامل مع أي أزمات أو تجمعات مياه في الشوارع والمحاور الرئيسية التي يتوقع تراكم المياه بها.

 وبحسب هيكل، فإن الحكومة ناقشت أزمة الأمطار المتوقعة، وشكلت خلية أزمة، والعمل على "تسخر كافة إمكانياتها بهدف تخفيف الأضرار المتوقع حدوثها إلى الحد الأدنى"، مؤكدا أن التوقعات تشير إلى هطول أمطار غير مسبوقة. ومن جانبه، يتابع اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، علي مدار الساعة تقارير غرفة العمليات وإدارة الازمات بالوزارة فيما يخص حالة سقوط الأمطار والطقس السيىء الذي تشهده بعض المحافظات. 

 وتلقي وزير التنمية المحلية عددا من التقارير من غرفة العمليات من مساء الأربعاء وحتي صباح اليوم الخميس لمتابعة الأوضاع في المحافظات، حيث رصدت الغرفة تعرض حوالي ٢٠ محافطة لسقوط الأمطار بكميات متفاوتة بعضها متوسط وخفيفة ومتقطعة وغزيرة علي بعض المحافظات مع نشاط للرياح.  وأشارت تقارير غرفة عمليات الوزارة الي أنه من بين المحافظات التي تعرضت للأمطار القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية والبحيرة والمنوفية والغربية وجنوب وشمال سيناء ودمياط والدقهلية وبورسعيد والسويس والإسماعيلية والبحر الاحمر والوادي الجديد.

 وقال اللواء محمود شعراوي أن المحافظات قامت علي الفور بالدفع بعدد كبير من المعدات وسيارات وعربات شفط المياه في الأماكن التي تجمعت فيها مياه الأمطار، كما قام عدد من المحافظين بالمرور علي أماكن تجمع المياه لمتابعة عمليات شفط المياه المتراكمة في بعض المناطق خاصة في القاهرة.

  وفي السياق ذاته أجري اللواء محمود شعراوي مجموعة من الاتصالات الهاتفية مع عدد من المحافظين في الساعات الأولي من صباح الخميس لمتابعة كافة الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار الغزيرة والمتوسطة علي بعض المناطق في المحافظات وعمليات شفط وسحب تجمعات المياه لعدم تعطل حركة المرور . وكلف وزير التنمية المحلية غرفة الازمات والعمليات بالوزارة باستمرار المتابعة مع غرف عمليات المحافظات علي مدار الساعة والتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة.

 وتسببت موجة الطقس السيئ في مجموعة من الحوادث، فلقيت طالبة بمدرسة التمريض بمركز أدفو محافظة أسوان، مصرعها وأصيبت 3 طالبات أخريات، انهار عليهم مدخل قاعة احتفالات، كانوا يقيمون بها حفل تخرجهم اليوم الخميس، بسبب سوء الأحوال الجوية. تلقى اللواء هشام فاروق مدير أمن أسوان، إخطارًا من مأمور مركز شرطة أدفو، بانهيار مدخل قاعة احتفالات بمدينة أدفو، أثناء دخول مجموعة من طالبات مدرسة التمريض، لحضور حفل التخرج الخاص بهم، وأسفر الحادث عن مصرع الطالبة شيماء فرج 18 سنة من قرية الحجز، وإصابة 3 طالبات أخريات جرى نقلهن إلى مستشفى أدفو العام.

 أصيب شخصان، صباح اليوم، الخميس، في حادث مروري بطريق الخارجة – الداخلة في محافظة الوادي الجديد، وتلقى مساعد وزير الداخلية لأمن الوادي الجديد، اللواء هشام لطفي، إخطارًا من قسم شرطة النجدة، يفيد بوصول مصابين في حادث مروري بطريق الخارجة - الداخلة.

 وتبين انقلاب شاحنة نقل عملاقة بطريق الخارجة – الداخلة بجوار قرية الزيات، ما أسفر عن إصابة أحمد حمدي جابر 28 سنة، سائق السيارة، ومصاب حروق من الدرجة الثانية باليد اليسرى واليمنى وكدمات بالضلوع، وحسن حمدي جابر 19 سنة، باشتباه ما بعد الارتجاج وسحجات متفرقة بالجسم، وجرى نقل المصابين لمستشفى الخارجة العام لتلقي العلاج، وتحرر محضر بالحادث، وأخطرت النيابة العامة للتحقيق.

 تسببت العواصف الترابية التي تعرضت لها محافظة الوادي الجديد، منذ فجر اليوم، الخميس، في سقوط 27 برجًا كهربائيًا وقطع التيار الكهربي عن 3 مناطق متفرقة بالمحافظة.وأكد وكيل وزارة الكهرباء بالوادي الجديد، المهندس سيد عبد الجواد العربي، في تصريحات صحفية، أن العواصف الترابية الشديدة تسبب في سقوط 24 برجا كهربائيا جهد متوسط في منطقة جنوب مركز الخارجة في ومركز باريس وقراه تسببت في قطع التيار الكهربي عن القري الجنوبية بعد قرية بولاق بمركز الخارجة وحتى مركز باريس وقراه.

 أضاف سيد، انه العواصف تسببت في سقوط 3 أبراج جهد متوسط في مركز الفرافرة وتسببت في قطع التيار الكهربي عن قرية اللواء صبيح، وجري الدفع بالأطقم الفنية بقطاع الكهرباء علسي مسوي المحافظة والاستعانة بمقاولين متخصصين في الإصلاحات الكهربائية لإعادة تشغيل جميع الاعمدة المنهارة وتشغيل التيار الكهربي في المناطق التي تعرضت لسقوط أعمدة كهربائية.

 ولفت وكيل وزارة الكهرباء بالوادي الجديد، إلى أن المحافظة تعرضت لقطع تيار كهربي من خط التغذية جهد 220 فولت القادم من منطقة نجع حمادي وهو المصدر الرئيسي للتغذية الكهربائية للمحافظة، ولكن جري التحميل على خط الكهرباء البديل وهو خط شرق العوينات – بلاط، والذي دخل الخدمة في نهاية ديسمبر الماضي بطول 400 كم وبتكلفة 1.5 مليار جنيه، كما تسببت العواصف الترابية التي ضربت محافظة الوادي الجديد في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس في اقتلاع الأشجار وسقوط عدد من أسلاك الكهرباء.

 وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد قد قرر غلق طريق الخارجة - أسيوط، وطريق الخارجة - باريس، وطريق الفرافرة - البحرية، وذلك نظرا لسوء الأحوال الجوية وتعذر الرؤية أمام السيارات، ولمنع وقوع الحوادث، كما أهاب بجميع المواطنين الالتزام بالتعليمات وعدم التحرك من المنازل إلا في الضرورة القصوى حفاظا على أرواحهم، وأكد انه سيتم الإعلان عن فتح الطرق فور تحسن الحالة الجوية.

قد يهمك أيضًا:

رئيس "الأرصاد" يؤكد أن "درجتا حرارة" تفصل الأرض عند الدمار

وزير الخارجية المصري يبدأ الخميس جولة أوروبية لشرح تطورات ملف "سد النهضة"

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هطولات مطرية وإغلاق عدد من الطرق لسوء الأحوال الجوية في مصر هطولات مطرية وإغلاق عدد من الطرق لسوء الأحوال الجوية في مصر



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 21:34 2021 الخميس ,11 آذار/ مارس

حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة
 العرب اليوم - حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 17:10 2018 الأربعاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

سلوك متحضر يجمع الفنانة هنا شيحة مع طليقة زوجها أحمد فلوكس

GMT 09:06 2020 الثلاثاء ,21 كانون الثاني / يناير

مكياج خطوبة سموكي على طريقة نجمتكِ المفضلة

GMT 09:14 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

هاجر أحمد تُشارك في الجزء الخامس من "حكايات بنات"

GMT 14:57 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

زوج الفنانة نانسي عجرم يقتل شاب سوري

GMT 12:26 2019 الأربعاء ,18 كانون الأول / ديسمبر

"علكة" من الخشب تكشف هوية "لولا" الراحلة قبل 6000 عام

GMT 14:57 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب المحلي المغربي يواجه رديف ليبيا ببركان

GMT 23:58 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

أجمل ساعات الماس لهذا العيد

GMT 11:20 2020 السبت ,25 كانون الثاني / يناير

إثيوبيا تبدأ فحص "كورونا الصين" في مطار أديس أبابا
 
syria-24
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24