روسيا تتهم أوكرانيا باستفزازها في مضيق كيرتش لفرض مزيد من العقوبات عليها
آخر تحديث GMT16:16:39
 العرب اليوم -

مجلس الأمن يجتمع لبحث شكوى كييف ضد موسكو لاستيلائها على 3 سفن وطواقمها

روسيا تتهم أوكرانيا باستفزازها في مضيق "كيرتش" لفرض مزيد من العقوبات عليها

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - روسيا تتهم أوكرانيا باستفزازها في مضيق "كيرتش" لفرض مزيد من العقوبات عليها

مضيق كيرتش
موسكو ـ ريتا مهنا

تصاعدت حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا، بعد استيلاء البحرية الروسية على ثلاث سفن أوكرانية وطواقمها في مضيق "كيرتش"، الذي يفصل شبه جزيرة القرم عن البر الرئيسي الروسي. وذكرت صحيفة الـ"غارديان"، أن وزارة الخارجية الروسية اتهمت "كييف" بالتنسيق مع الولايات المتحدة، والاتحاد الأوروبي؛ لاستفزازها بهدف فرض مزيد من العقوبات على موسكو، وسط طلب الرئيس الأوكراني، بترو بوروشنكو، من البرلمان فرض قانون الأحكام العرفية.

وكان مجلس الأمن الدولي عقد جلسة طارئة بشأن الأزمة بين البلدين، أمس الإثنين، ولكنه لم يستطع الاتفاق على جدول الأعمال، كما رفض نائب السفير الروسي، ديمتري بوليانسكي، المشاركة في النقاش الذي جرى خلال الاجتماع. ووصف بوليانسكي هذا الحادث بأنه عمل استفزازي مخطط له منذ فترة طويلة، من قِبل بوروشنكو وداعميه من الغرب؛ لتشتيت الأنتباه عن تراجع شعبية الرئيس الأوكراني، في الفترة السابقة للانتخابات المقررة في مارس/ آذار، قائلا:" إعلان قانون الأحكام العرفية يدور حول إلغاء الانتخابات."

ولفت بوليانسكي الى أن السفن الأوكرانية عبرت الحدود الروسية بطريقة غير قانونية، وتقع المسؤولية هنا على عاتق الذين أعطوا الأمر غير القانوني للسفن بعبور مضيق كيرتش."

من جانبها، قالت كييف إن بارجتين تابعتين لها وزورقاً صغيراً، كانت متجهة إلى المواني الأوكرانية في بحر "آزوف"، يوم الأحد، وقد احترمت القواعد البحرية الدولية. لكن موسكو قالت إنه لم يتم إخبارها مسبقا بمرور الأسطول، ورغم إطلاقها طلقات تحذيرية، لم تتوقف السفن.

وأنتقدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، نيكي هالي، روسيا في مجلس الأمن، قائلة:" هذه ليست طريقة تصرف دولة متحضرة، ملتزمة بالتصرف وفقا للقانون الدولي. إن إعاقة أوكرانيا وعدم السماح لها بالمرور قانونا عبر مضيق كيرتش، يشكل إنتهاكا بموجب القانون الدولي. إنه لعمل متغطرس يجب على المجتمع الدولي إدانته، وعدم قبوله أبدا."

ووقع الرئيس الأوكراني على مشروع قانون لفرض الأحكام العرفية في البلاد لمدة 60 يوما، مما يسمح له بتعبئة القوات، وتعزيز إجراءات مكافحة التطرف. وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية الأوكراني، بافلو كليمكين، إنه "ينبغي معاملة طواقم السفن كأسرى حرب"، مضيفا:"كانت هذه أعمال عدوانية مخطط لها، ولذا سنطالب مجلس الأمن بالإفراج الفوري عن الطواقم وكذلك تحرير سفننا."

وأصدرت روسيا بيانا رسميا تتهم فيه أوكرانيا باستفزازها؛ لفرض مزيد من العقوبات على موسكو، كما أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو سترد بقسوة على أي محاولات لتقويض سيادتها وأمنها. وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحافي عقده الاثنين:" تصرف الجانب الروسي بصرامة وفي إطار القانونين المحلي والدولي."، مضيفا أن موسكو فتحت بالفعل قضية جنائية ذات صلة بانتهاك حدود روسيا، ولكنه لم يعط تفاصيل عن مصير البحارة الأوكرانيين المحتجزين لدى موسكو.

وإذا وافق البرلمان الأوكراني على طلب بوروشنكو، فإن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في غضون أربعة أشهر، والتي من المتوقع أن يخسرها على نطاق واسع، يمكن تأجيلها؛ مما دفع بعض المراقبين إلى التساؤل عما إذا كان بوروشنكو يحاول استغلال الحادث. واحتج العشرات من نشطاء اليمين المتطرف ضد النشاط الروسي أمام مكتب بوروشنكو في كييف، وخارج القنصلية الروسية في مدينة "لفيف" في غرب أوكرانيا يوم الإثنين.

وقال حلف شمال الأطلسي إن سفراءه، ومبعوث أوكرانيا، سيجرون محادثات طارئة في بروكسل، الإثنين بناء على طلب بوروشنكو، بعد أن تحدث إلى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، جينس ستولتنبرغ.

وقد أعرب ستولتنبرغ عن دعم "الناتو" الكامل لسلامة أوكرانيا الإقليمية وسيادتها، بما في ذلك حقوقها الملاحية الكاملة في مياهها الإقليمية بموجب القانون الدولي، داعيا إلى "ضبط النفس والحد من التصعيد"، مطالبا روسيا بضمان الوصول دون عراقيل إلى الموانئ الأوكرانية في بحر آزوف وفقا للقانون الدولي.

syria

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تتهم أوكرانيا باستفزازها في مضيق كيرتش لفرض مزيد من العقوبات عليها روسيا تتهم أوكرانيا باستفزازها في مضيق كيرتش لفرض مزيد من العقوبات عليها



GMT 17:26 2021 الأحد ,07 آذار/ مارس

النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021
 العرب اليوم - النجمات في الغولدن غلوب للعام 2021

GMT 21:34 2021 الخميس ,11 آذار/ مارس

حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة
 العرب اليوم - حلق في سماء العلا مع تجارب ترفيهية ساحرة

GMT 16:46 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

أعد النظر في طريقة تعاطيك مع الزملاء في العمل

GMT 14:36 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 01:54 2019 الإثنين ,07 تشرين الأول / أكتوبر

قمر تخرج عن صمتها للمرة الأولى وترد على إنجي خوري

GMT 04:55 2019 الإثنين ,02 أيلول / سبتمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 16:34 2019 السبت ,18 أيار / مايو

فحص طبي للاعب طائرة الأهلي عبدالحليم عبو

GMT 12:34 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

50 سيدة تشارك في معرض أشغال يدوية في حمص

GMT 10:51 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجدي الإثنين 6 أكتوبر/تشرين الأول 202

GMT 15:19 2020 الإثنين ,27 تموز / يوليو

علاج الشعر بماء الذهب، ستذهلكِ النتيجة!

GMT 13:26 2020 الأربعاء ,29 كانون الثاني / يناير

تسريحات شعر للعروس للوجه الدائري

GMT 08:29 2019 الثلاثاء ,29 تشرين الأول / أكتوبر

تشكيلية مصرية تبرز أوجاع المرأة وأحلامها عبر "حكايات ستات"

GMT 09:39 2019 الأحد ,06 تشرين الأول / أكتوبر

هكذا حطّمت حرب 1973 أسطورة "الجيش الذي لا يُقهر"
 
syria-24
Syria-24 Syria-24 Syria-24 Syria-24
syria-24 syria-24 syria-24
syria-24
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
syria-24, syria-24, syria-24